12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

ما معنى البورصه السلعية و الهدف منه 

2022/11/27 03:04 PM | المشاهدات: 316


ما معنى البورصه السلعية و الهدف منه 
ندا ناصر

البورصة السلعية هي تنظيم السلع عبر سوق إلكتروني

ووزير التموين يبشر بانخفاض الأسعار 

وهي آلية هامة لتنظيم عمليات التداول والمتاجرة في أسواق السلع "الحاضرة" وتسوية المراكز المالية والقانونية الناشئة عن ذلك، من خلال تفعيل قوى العرض والطلب باستخدام منصة تداول الكترونية.

 

وتبدأ البورصة المصرية للسلع التداول على سلعة القمح، بهدف القضاء على السوق السوداء، وأيضا تحديد أسعار السلع وحجم الطلب عليها، وإرساء الشفافية في إعلان الأسعار. 

 

كما تشجع البورصة المصرية للسلع، صغار التجار على الانضمام للاقتصاد الرسمي، ومنظومة التجارة المنظمة السلع التي سيتم تداولها بالبورصة السلعية يجب أن تكون حاضرة وقابلة للتخزين، كما يسهم في خفض أسعارها لصالح المستهلك النهائية.

ويشترط للشركات المقيدة بالبورصة السلعية، أن تكون حسنة السمعة وجارى دراسة تداول سلع مثل الحديد، القطن، الذهب ،السكر، الأرز. الزيت .

 

كما أنه لن يسمح للمتداولين سوى بشراء وبيع السلع بأسعار السوق الحالية، وليس من خلال التحوط والمضاربة على أساس أسعار مستقبلية.

 

كما جاء قرار إطلاق البورصة السلعية في إطار جهود وزارة التموين "لضبط واستقرار الأسعار… ومساهمة في تدبير احتياجات شركات مطاحن القطاع الخاص ‏من القمح المستورد" حتى لا يؤثر ذلك على الأسعار في السوق ‏المحلية، حسبما ورد في البيان.

|شمس مصر|.. أسعار مواد البناء تحقق تغيرات يومية جنونية