12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر/ المدراس الصالحية.

2022/11/24 12:20 AM | المشاهدات: 255


شمس مصر/ المدراس الصالحية.
منار جنيدى كامل


تقع المدراس الصالحية فى منطقة النحاسين فى شارع المعز لدين الله وبالتحديد فى حارة الصالحيه وهى على جزء من القصر الفاطمي الشرقي.
أنشأ هذه المدراس السلطان الصالح نجم الدين أيوب وهو سابع سلاطين الدوله الأيوبية.
وبدايه إنشاء هذه المدارس في سنة ٦٣٩وتم الانتهاء منها في سنة ٦٤٠ ه‍ .


تدل البقايا الاثريه على أن البناء كان فى الأصل عبارة عن جزئين يتكون كل جزء من ايوانيين بينهما صحن مكشوف ويفضل بين الجزئين ممر صغير يعرف بحارة الصالحيه .
وللمدرسه واجهه واحده تطل على شارع المعز لدين الله ويوجد فى وسط الواجهه بوابه كبيرة
حيث كانت إحدى المدرستين تقع على يمين الداخل من حارة الصالحيه والثانية على يسار الداخل
ونلاحظ أن المدرسة الشمالية متبقى منها الايوان الشمالى الغربى والمدرسة الجنوبية لم يبق منها أي شئ .


إقرأ أيضًا: شمس مصر/ معبد بهبيت الحجارة .
حاول بعض علماء الآثار من المستشرقين أن يرسموا تخطيط لهذه المدرسة من خلال نص المقريزى واتفقوا جميعا على أنها تتكون من مدرستين يفصل بينهم ممر حيث رسم كريزول رسم تخطيط للمدارس معتمدا على الآثار الباقية منها وعلى وصف المقريزي فجعل الوصف قسمين متماثلين يتكون كل منهما من ايوانيين وصحن ويفصل بين المدرستين ممر يقع على جانبيه بابان كل باب يؤدي إلى مدرسة. 
الواجهه الشمالية الغربية تمثل الواجهه الرئيسيه ويتوسطها المدخل الرئيسي وفتحه المدخل عبارة عن فتحة مستطيلة يعلوها عتبه ويعلو العتبه نفيس ثم عقد عاتق.
ويوجد ايضا شريط كتابي مكتوب بخط الثلث وفوق هذا الشريط يوجد النص التأسيسي داخل عقد منكسر .


وكان يغلق على المدخل باب حديدى تم إزالته وعلى جانبيه هذا المدخل توجد حنيه من أسفل تشبه حنيه المحراب وتوجت الحنيه بعقد منكسر مشع ويعلو الحنيه التى توجد على الجانبى فتحه مستطيلة
وكتله المدخل متوجه بشرافات لم يزل بعضها باقيا وكتله المدخل مثلت قاعدة لمئذنة المدرةه وهذه المئذنة مبنية من الأجر وهى تتكون من ثلاث مستويات.

إقرأ أيضًا:شمس مصر/ مدينة تابوزيريس الفرعونية.  

المستوى الاول فهو مربع الشكل ويزخرف ثلاث حنايا يتوج كل منهم بعقد منكسر والحنايا الوسطى مفتوحه بغرض الإضاءة
والمستوى الثانى هو جزء مثمن ويوجد باضلاعه حنايا معقودة بعقد منكسر والغرض تخفيف الكتلة البنائية
أما المستوى الثالث فهو قمه المئذنة وهى على طراز المبخرة.
الجزء الأيسر من الواجهه متوج بدخلات أو حنايا رأسيه معقودة بعقد منكسر ويتوسط كل منها دائرة كما يوجد ٦ حنايا غير متوجه بعقود ويشغل الجزء الأسفل من الحنايا نوافذ مستطيلة يعلو كل منها عقد مستقيم مكون من صنجات معشقه ويعلو عقد عاتق.


إقرأ أيضًا: (Κλόβις Ι كلوفيس الأول)
الجزء الأيمن من الواجهه يشبه هذا الجزء في تكوينه الجزء الأيسر وهذا الجزء من الواجهه محجوب خلف مجموعه من المحلات ويتم الدخول إلى المدرستين من الباب الرئيسي الذى يؤدى إلى دركاه المدخل التى غطت بقصع خشبيه ومنها تتوصل إلى ممر على جانبي الممر يوجد باب إلى اليمين وباب إلى اليسار أحدهما يؤدي الى المدرسة الشمالية والآخر إلى المدرسة الجنوبية.
المدرسه الشمالية تشغل مساحة مستطيلة تتكون من ايوانين وصحن اوسط مكشوف والايوان الجنوبي الشرقى خصص للمذهب الشافعى وهو أكبر الايوانات والايوان كان يشغل مساحة مستطيلة مغطى بقبو مدبب من الأجر 
والايوان الشمالى الغربى خصص للمذهب المالكى والايوان يشغل مساحة مستطيلة غطى بقبو مدبب من الأجر وتم بناء الحور الأسفل بمداميك افقيه والجزء الاعلى بمداميك رأسيه.
المدرسه الجنوبيه لم يبق منها سوى الواجهه الشمالية الغربية والتي حجبت بصف من الحوانيت وتخطيط المدرسة يتشابه مع تخطيط المدرسة الشمالية وهي تتكون من ايوانين وصحن اوسط مكشوف والايوانيين أحدهما لتدريس المذهب الحنفي والاخر لتدريس المذهب الحنبلي.