12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

|شمس مصر|.. صلاة الكسوف حكمها وكيفيتها

2022/10/29 01:58 AM | المشاهدات: 289


|شمس مصر|.. صلاة الكسوف حكمها وكيفيتها
آمال عطيه

 

 

 كسوف الشمس: ظاهرة فلكية تحدث عندما توضع الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا، ويكون القمر في المنتصف أي: في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري، بحيث يلقي القمر ظله على الأرض، وفي هذه الحال إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.

 

اقرأ أيضا:خطورة السب واللعن

 

تعريف الكسوف: 

الكسوف والخسوف شيء واحد، وهو: ذهاب ضوء أحد النيِّرين "الشمس والقمر" أو بعضه.

 

حكمها:

سنة مؤكدة عند وجود سببها.

 

مشروعيتها:

فِعلُ النبي -صلى الله عليه وسلم- لها، وأمره بها، كما في حديث المغيرة بن شعبة ‐رضي الله عنه- قال: (انكسفتِ الشمسُ على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم مات إبراهيم، فقال الناس: انكسَفتِ الشمسُ لموت إبراهيم فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم‐: ((إن الشمسَ والقمرَ آيتانِ مِن آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فادعوا الله وصلُّوا حتى تنكشف))؛ متفق عليه.

وفي رواية للبخاري: ((حتى تنجلي)).

 

اقرأ أيضا: قصة سورة سبأ

 

-يستحب عند الكسوف أن ينادى: "الصلاة جامعة".

لما روي عن عبدالله بن عمرو ‐رضي الله عنهما- قال: (لَمَّا كَسَفَتِ الشَّمْسُ علَى عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نُودِيَ إنَّ الصَّلاةَ جامِعَةٌ). متفق عليه.

 

كيفيتها، وما يقرأ فيها:

صلاة الكسوف: ركعتان، في كل ركعة قيامان، وقراءتان، وركوعان، وسجودان.

يقرأ في الركعة الأولى جهرًا ‐ليلا كانت أو نهارا‐ الفاتحة، وسورة طويلة، ثم يركع طويلا، ثم يرفع، فيسمع، ويحمد، ولا يسجد، بل يقرأ الفاتحة وسورة طويلة دون الأولى، ثم يركع، ثم يرفع، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ثم يصلي الركعة الثانية كالأولى، لكن دونها في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

 

الدليل على ذلك: 

حديث عائشة ‐رضي الله عنها‐ قالت:

(خَسَفَتِ الشَّمْسُ في حَياةِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَخَرَجَ إلى المَسْجِدِ، فَصَفَّ النَّاسُ وراءَهُ، فَكَبَّرَ فاقْتَرَأَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قِراءَةً طَوِيلَةً، ثُمَّ كَبَّرَ فَرَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا، ثُمَّ قالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَن حَمِدَهُ، فَقامَ ولَمْ يَسْجُدْ، وقَرَأَ قِراءَةً طَوِيلَةً هي أدْنَى مِنَ القِراءَةِ الأُولَى، ثُمَّ كَبَّرَ ورَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا وهو أدْنَى مِنَ الرُّكُوعِ الأوَّلِ، ثُمَّ قالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَن حَمِدَهُ، رَبَّنا ولَكَ الحَمْدُ، ثُمَّ سَجَدَ، ثُمَّ قالَ في الرَّكْعَةِ الآخِرَةِ مِثْلَ ذلكَ، فاسْتَكْمَلَ أرْبَعَ رَكَعاتٍ في أرْبَعِ سَجَداتٍ، وانْجَلَتِ الشَّمْسُ قَبْلَ أنْ يَنْصَرِفَ، ثُمَّ قامَ، فأثْنَى علَى اللَّهِ بما هو أهْلُهُ ثُمَّ قالَ: هُما آيَتانِ مِن آياتِ اللَّهِ، لا يَخْسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، فإذا رَأَيْتُمُوهُما فافْزَعُوا إلى الصَّلاةِ). متفق عليه.

 

اقرأ أيضا:قصة سد مأرب

 

وقتها:

من ابتداء الكسوف إلى ذهابه، لقوله ‐صلى الله عليه وسلم-: (إذا رأيتم شيئا من ذلك فصلوا حتى ينجلي). متفق عليه.

فإذا  انتهت الصلاة قبل الانجلاء فلا يعيدها، بل يكثر من الدعاء، لقوله ‐صلى الله عليه وسلم-: (فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم).

وإذا تم الانجلاء وهو في الصلاة أتمها خفيفة، ولا يقطعها.

وإذا لم يعلم بالكسوف إلا بعد زواله فلا تقضى، لأنها مقيدة بسبب تزول بزواله، ولا يشرع قضاؤها.

 

الخطبة بعدها:

يسن أن يعظ الإمام الناس بعد صلاة الكسوف ويحذِّرهم من الغفلة ويأمرهم بالإكثار من الدعاء والاستغفار، لفعل النبي ‐صلى الله عليه وسلم-، فقد خطب الناس بعد الصلاة، وقال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبِّروا، وصلوا، وتصدقوا).متفق عليه.