12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

ما يكره في الصلاة؟

2020/04/29 11:21 PM | المشاهدات: 906


ما يكره في الصلاة؟
فرح هاني

قال تعالى "إن الصلاة كانت علي المؤمنين كتاباً موقوتاً"
الصلاة مفروضة علي كل مسلم، عاقل، بالغ تُصلى كما صلي خاتم الأنبياء محمد صلي الله عليه وسلم ولذلك يجب علينا أن نصليها صحيحه وبخشوع ونبتعد عن ما نفعله يكره في الصلاة ويبطلها.

ما يُكره في الصلاة؟

١- يكره للمصلى أن يقرأ سوره الفاتحة فقط لأن هذا يخالف سنة النبي صلى الله عليه وسلم لأنه كان يقرأ ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة وكان يصلي بالفاتحة فقط في آخر ركعتين من الضهر والعصر والعشاء وآخر ركعة من المغرب.

٢- يكره للمصلى تكرار قراءة سورة الفاتحة في الركعة الواحدة ولم يذكر في السنة شئ هكذا بل هو أمر مكروه لدي العلماء ومن كررها متعمدا تبطل صلاته.

٣- يكره للمصلى الألتفات في الصلاة لقول عائشة رضي الله عنها عندما قالت : (سألت رسول الله صلي الله عليه وسلم عن الألتفات في الصلاة فقال: هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد) رواه البخاري. 
أما إذا كان الالتفات لحاجة فلا يكره. 

٤- رفع البصر إلى السماء أثناء الصلاة مكروه لما ثبت عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة أو لا يرجع إليهم) رواه مسلم. 

٥- يكره تغمض العين أثناء الصلاة لِما فيه من التشبه باليهود في صلاتهم ولأنه مظنة جلب النوم، أما إن كان تغمض العين لحاجة كمنع النفس من النظر الي محرم او ما يسبب تشويش في الصلاة فلا يكره.

٦- ويكره للمصلى أن يحمل مايشغله عن الصلاه لأن هذا يذهب الخشوع وقال تعالي "الذين هم في صلاتهم خاشعون"

٧- يكره للمصلى فرش ذراعيه أثناء السجود والاتفراش هو أن يبسط المصلى مرفقيه لتكون ملاصقين للأرض وقد نهى الرسول عن ذلك في حديث أنس رضي الله عنه أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال: (اعتدلوا في السجود، ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب) رواه بخاري ومسلم.

٨- يكره العبث والحركة للمصلي في صلاته لأن ذلك ينافي الخشوع المأمور به في الصلاة.

٩- يكره للمصلى وضع يديه علي خاصرته أثناء الصلاة لما ثبت عن حديث أبي هريره رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم (نهي أن يصلي الرجل مختصرا) رواه بخاري ومسلم.

١٠- يكره للمصلي التمطّى والتمعظ أثناء الصلاة لأنه يوحي بالكسل ويخرج المصلي من الخضوع. 

١١- يكره التثاوب في الصلاة لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (التثاوب في الصلاة من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع) رواه الترمذي

١٢- يكره للمصلي أن يصلي وامامه ما يشغله او يلهيه

١٣- يكره للمصلي أن يصلي إلي صورة او تمثال.

١٤- ويكره للمصلي أن يصلى في مقابل وجه آدمى لأن ذلك يشغل المصلي ويلهيه.

١٥- يكره أن يصلي عند من يتحدث او عند نائم.

١٦- يكره للمصلي أن يصلي وأمامه نار لما فيه تشبه بالمجوس في عبادتهم النار.

١٧- يكره للمصلي مس الحصى أو تسوية التراب أثناء الصلاة بلا عذر.

١٨- يكره للمصلي استخدام مروحه يدوية ونحوها أثناء صلاته لأن هذا من العبث.

١٩- يكره للمصلي فرقعة أصابعه أو تشبيكها في الصلاة، إما كراهه الفرقعه لأنها عبث في الصلاة و التشبيك لما ورد عن كعب ابن عجرة رضي الله عنه ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال (إذا توضأ أحدكم ثم خرج عامداً إلى الصلاة فلا يشبكن بين أصابعه فإنه في صلاة)  رواه الدرامى والحاكم صححه وواقفه الذهبي.

٢٠- يكره للمصلي مس لحيته أثناء الصلاة لأنه من العبث وعدم الخشوع في الصلاة.

٢١- يكره كف الثوب عند الصلاه ومعنى الكف هو جمعه وضمه وقد نهي الرسول عند هذا لما قال (أمرت أن اسجد علي سبعه أعظم ولا أكف ثوبا ولا شعرا)

٢٢- يكره للمصلي أن يمسح ما علق بجبهته من أثر السجود.

٢٣- يكره للمصلي أن يستند إلى شئ أثناء صلاته بلا حاجه لأنه يزيل مشقه الصلاة، أما إذا استند إلي شئ بقوة بحيث لو أزيل ذلك الشئ سقط المصلي فهذا يبطل الصلاة. 

٢٤- يكره للمصلي أن يحمد الله إذا عطس في صلاته لأن يأتى بكلام ليس من أذكار الصلاة.

٢٥- تكره الصلاة بحضره الطعام أو هو حاقن للبول والغائط لما ثبت من حديث عايشه رضي الله عنه عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا صلاة بحضرة الطعام ولا وهو يدافعه الاخبثان)، ويكره للمصلي أن يدافع من ريح أثناء صلاته لأنه في معني مدافعه البول والغائط. 


٢٦- يكره للمصلي الإقعاء في الجلوس وصفه الإقعاء المنهي عنه: أن يلصق الرجل أليته(مقعدته) بالأرض وينصب ساقيه وفخذيه ويضع يديه علي الارض لحديث ابي هريره أن النبي قال (إقعاء كإقعاء الكلب) رواه احمد وحسنه الهيثيمى.

اقرأ ايضا: ''البشرى في السنة''