12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

|شمس مصر|.. مبادرات معهد بحوث الإلكترونيات. 

2021/12/27 08:57 PM | المشاهدات: 447


|شمس مصر|.. مبادرات معهد بحوث الإلكترونيات. 
مريم اسماعيل

قدمت د. شيرين عبد القادر محرم القائم باعمال رئيس معهد بحوث الإلكترونيات تقريرًا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار استعرضت فيه تفاصيل توقيع المعهد عقود العديد من المشروعات البحثية الداخلية، تحت إطار النداء الأول للمشروعات البحثية ذات المسار السريع (Fast Track Projects)، وطبقًا لمبادرة المعهد لتمويل عدد من المشروعات البحثية القصيرة وهي التي لا تزيد مُدة تنفيذها عن عام واحد، ولها جوانب تطبيقية يمكن ترويجها في مجال الصناعة المحلية.

 

إقرأ أيضًا:|شمس مصر|.. آخر تطورات مؤتمر رابطة العلماء المصريين بأمريكا الشمالية وكندا

 

وأفاد التقرير بأن توقيع هذه العقود يتم بموجب اهتمام المعهد بالبحث العلمي وتطبيقاته في الصناعة، ولتشجيع أعضاء هيئة البحوث بالمعهد لتقديم مشروعات بحثية داخلية لها جوانب بحثية ملموسة يمكن ترويجها والاستفادة منها.

وأشار التقرير إلى أن الإدارة العامة للمشروعات البحثية بالمعهد، أقامت ورشة عمل لعرض أفكار المشروعات المقدمة، وتم عرض الهدف من كل مشروع والجهات المُستفيدة منه على لجنة المشروعات بالمعهد، التي قامت بالتحكيم بين المُقترحات المُقدمة وتوضيح التعديلات اللازمة للوصول للنموذج الأفضل لكل مشروع، وتم اختيار عدد من المشروعات قصيرة المدى وسريعة التنفيذ ولها مردود اقتصادي جيد لتكون بداية لمبادرة جديدة لدعم المشروعات .

 

إقرأ أيضًا:|شمس مصر|.. تعيين ٥ معيدين جدد من خريجي كلية الآداب بجامعة العريش

 

 وأوضح التقرير أن المشروعات البحثية التي تم قبولها تتكون من: مشروع مُستشعر مراقبة للعلامات الحيوية لتطبيقات الرعاية الصحية وقياس مستوى المياه برئة الإنسان، ومشروع تصميم وتصنيع محلل الشبكة المقياسي، ومشروع جهاز محمول للتسخين الموجه للقضاء على سوسة النخيل الحمراء داخل جذوع النخيل، ومشروع تصميم وتنفيذ مُتحكم مُنخفض التكلفة في محرك التيار المستمر عديم الفرش على تطبيق كرسي مُتحرك كهربائي، ومشروع محول تيار دقيق وغير قابل للتشبع لقياس التيار المتردد ذي تردد القدرة، ومشروع تصميم مُبتكر يعتمد على النظام الهجين لتوربينات الرياح ذات المحور الرأسي المُدمج مع الألواح الشمسية ذاتية التحكم لتعزيز الطاقة الكهربائية المتجددة، ومشروع تنفيذ نظام لتحقيق المزيد من ترشيد الطاقة الكهربية المُستهلكة في أنظمة الإنارة داخل مباني معهد بحوث الإلكترونيات.

 

إقرأ أيضًا:|شمس مصر|.. جامعة كفر الشيخ: تنفيذ قوافل متنوعة بمدن وقرى المحافظة

 

ومن ناحيتها، أوضحت د. شيرين محرم إلى أن المشروعات المقبولة تمت بمشاركة عدد من الخبراء في مجال الصناعة، وفريق عمل من المعهد بمختلف أقسامه، بالإضافة إلى فرق بحثية من الخارج تضم نُخبة من الباحثين والعلماء من مختلف الكليات، ومنها كلية الهندسة بجامعة القاهرة، وكلية الهندسة بجامعة عين شمس، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية، وكلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر، وكلية الهندسة بالجامعة الكندية.

 وقد شهد د. هشام عبد الخالق رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية توقيع مشروعين بحثيين بالتعاون بين معهد بحوث الإلكترونيات وجامعة الدلتا التكنولوجية، وذلك بحضور د. عربي كشك نائب رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية للشئون الأكاديمية، ود. محمود سالم عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بالجامعة.