12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أسباب العنف ضد المرأة ومواجهته

2021/08/25 10:55 PM | المشاهدات: 283


أسباب العنف ضد المرأة ومواجهته
مها محمد الديب

  ويعرف العنف الأسري بأنه تهديد المرأة سواء الزوجة أو البنت أو الأم أو العاملة من قبل أحد أفراد الأسرة وذلك باستخدام القوة بأشكالها المختلفة اللفظية كالشتم والسب والإهانة أو المادية كالضرب والحبس والمنع من الدراسة أو العمل، أو الفكرية كالمنع من إبداء الرأي، مما يؤدي إلى إلحاق الضرر المادي أو النفسي أو الروحي، ويشير إلى التمييز واللاعدالة داخل الأسرة بين الذكور والإناث.

 

إقرأ أيضاً/طرق التخلص من التفكير الزائد

 

أسباب العنف ضد المرأة:

 

1- أسباب إجتماعية وثقافية:

وتتمثل في الضغوط الاقتصادية والاجتماعية كالبطالة والفقر وانخفاض مستوى الدخل وتعتبر من العوامل المؤدية لسلوك العنف.

 

2- أسباب إقتصادية:

يرتفع العنف الأسري في الطبقات الإجتماعية المنخفضة إقتصادياً، حيث يعاني الأفراد والأسر من الإحباط نتيجة لمكانتهم الإجتماعية المتدنية ومن قلة مصادرهم المادية والعاطفية والنفسية والإجتماعية وعدم قدرة الزوج على تحمل مسئوليات الأسرة مما يدفعه إلى الإيذاء البدني لأفراد الأسرة.  

 

3- أسباب إعلامية:

تعد وسائل الإعلام وبالخصوص القنوات الفضائية من أهم وسائل التثقيف إلى الآن، ولكن وسائل الإعلام لم تكن في أيادي أمينة لأنها تبحث عن المكاسب على حساب المبادئ والقيم وربما تكون مساعدة إلى دفع الشخص لارتكاب العنف داخل الأسرة. 

4- الإنحرافات الأخلاقية:

تعد الإنحرافات الأخلاقية مثل شرب الخمور والمسكرات من أحد الأسباب التي تؤدي إلى لجوء الزوج إلى العنف ضد المرأة، وتشير الأبحاث إلى أن كل من أربع جرائم قتل تتم واحدة منها والمجرم تحت تأثير المخدر. 

 

توصيات لمواجهة العنف ضد المرأة:

 

شهد العقد الأخير من هذا القرن اهتماماً مكثفاً بقضية العنف ضد المرأة لم يشهده المجتمع الدولي من قبل، وذلك بعد أن تزايدت حدته، وتعددت أشكاله، وأصبح يهدد أمن واستقرارها الاجتماعي والنفسي، حيث تمتهن من خلاله ادميتها وكرامتها واحترامها لذاتها.

 

إقرأ أيضاً/أفكار لحفظ ألعاب الأطفال

 

 ويمكن عرض بعض التوصيات لمواجهة العنف ضد المرأة كما يلي:

 

1- رفع وعي المرأة بحقوقها القانونية والدستورية إلى جانب توعية الرجل والمرأة معاً بقضايا العنف ضد المرأة.

 

2- ضرورة الإهتمام بمؤسسات المجتمع المدني وتقوية أدوارها حتى تكون جماعات ضغط لمناهضة العنف ضد المرأة.

 

3- الاهتمام بالتوعية الهادفة للمرأة بكيفية ممارسة حقوقها وأدائها لواجباتها دون إفراط أو تفريط سواء داخل الأسرة أو في مؤسسات العمل المختلفة. 

 

4- التعامل مع قضية العنف ضد المرأة وحلها ضمن منظومة متكاملة تعمل على حل المشكلات الأخرى المغذية والمؤدية لها ومنها البطالة والإدمان وتأخر سن الزواج خاصة في المدينة.

 

إقرأ أيضاً/نصائح بسيطة لقضاء وقت أقل في المطبخ