12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الملك أمنمحات الاول

2021/08/09 11:39 PM | المشاهدات: 1110


الملك أمنمحات الاول
يثرب أشرف

ربما كان أمنمحات الأول هو نفسه الوزير المدعو أمنمحات، الذي قاد حملة إلى وادي الحمامات تحت إمرة سلفه منتوحتب الرابع. و ربما أطاح أمنمحات الأول بمنتوحتب الرابع من على راس السلطة في مصر. و لذلك يختلف العلماء فيما إذا كان أمنمحات الأول قد قام بقتل منتوحتب الرابع من عدمه، إلا أنه لا توجد أدلة مستقلة تدعم هذه القضية، وربما كانت هناك فترة حكم مشترك تفصل بين عهديهما.

 

بدأ به عهد الأسرة الثانية عشرة. قام بتنظيم الحكومة والحد من سلطة النبلاء وازدهرت مصر في عهده. وقد واجه مشاكل كثيرة في بداية حكمه واضطر إلى أن يُقنع الشعب باللين تارة وبالقوة تارة. وقضى أمنمحات الأول على غارات الليبيين والآسيويين. و حَكَمَ آخر عشر سنوات من حكمه بالاشتراك مع ابنه سنوسرت الأول.

 

إقرأ أيضًا/الملك منتوحتب الثاني

 

لم يكن أمنمحات الأول من السلالة الملكية، ولذلك غالباً ما تُعتبر محاولات تأليف بعض الأعمال الأدبية (مثل نبوءة نفرتي، و وصايا أمنمحات)، و العودة في العمارة إلى طراز المجمعات الهرمية التي إشتهر بها حكام الأسرة السادسة هي محاولات لإضفاء الشرعية على حكمه. و لقد قام أمنمحات الأول بنقل العاصمة من طيبة إلى إيثت-تاوي، و تم دفنه في اللشت.

 

وطد أمنمحات الأول نفوذ حكمه على حكام الأقاليم عن طريق عزل أي حاكم لا يطيع أوامره، واستطاع حكم مصر هو وابنه سنوسرت الأول وحفيدة أمنمحات الثاني وابن حفيده سنوسرت الثاني، وكانوا من الملوك العظماء الذين ازدهرت في عهدهم البلاد المصرية وعمها الرخاء. فقد اهتم الملك سنوسرت الثاني بالزراعة وأقام السدود في منطقة الفيوم لحجز مياه الفيضان واستغلالها خلال أشهر الجفاف. كما عمل ملوك تلك الأسرة على تأمين مصر من هجمات الليبيين والأسيويين. وامتد نفوذهم إلى حدود وادي حلفا. إلا إنه قد حدثت مشكلة في عهد الملك أمنمحات الأول بخصوص القائد سنوحي الذي أصبحت أسطورة فيما بعد.

 

إقرأ أيضًا/الخديوي عباس

 

الاسم/

إرتبط اسم أمنمحات الأول "بالسبايت" أو "التعاليم" الأخلاقية المنسوبة إلى الحكام المصريين، وهي تعاليم معروفة تحت عنوان "وصايا أمنمحات"، و ذلك على الرغم من الإعتقاد حالياً وبشكل عام أن أحد الكتاب قد قام بتأليفها بتوصية من الملك.

 

إن اللقب الحوري لأمنمحات الأول هو "وحم-مسو"، و الذي يعني النهضة أو الإحياء، وذلك تلميحاً بعصر الدولة القديمة التي نماذجها وأيقوناتها الثقافية (مثل المعابد الهرمية والأفكار الفنية المتعلقة بالدولة القديمة) قد قد قام بمحاكاتها ملوك الأسرة الثانية عشر بعد نهاية الفترة الإنتقالية الأولى. كما تم الترويج لعبادة الملك خلال هذه الفترة التي شهدت عودة هادئة إلى حكومة أكثر مركزية من سابقتها

 

بداية عهده/

تشير بعض الأدلة إلى أن بداية عهد أمنمحات الأول قد عانت من الفوضى السياسية، وذلك وفقاً لما أشارت إليه نقوش الحاكم المحلي نهري. كما كانت هناك بعض المعارك البحرية التي شارك فيها خنوم-حتب الأول رفيق أمنمحات الأول وساعده في تحقيق الإنتصار. و بعدها تم تنصيبه حاكماً محلياً هاماً على منطقة بني حسن، و أسس سلالة من الحكام المحليين هناك، فكان حفيده هو خنوم-حتب الثالث.

 

كما أيضاً قد تم ذكر الحملات العسكرية ضد الأسيويين والنوبيين في نقوش خنوم-حتب

 

إقرأ أيضًا/قراءة شامبليون لحجر رشيد