12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أشهر عادات الملك فاروق في شهر رمضان

2020/04/26 09:59 PM | المشاهدات: 1164


أشهر عادات الملك فاروق في شهر رمضان
أحمد القاضي

يهل شهر رمضان الكريم كل عام لتهل معه نسائم التاريخ حاملة عبق ذكريات جميلة ارتبطت بالشهر الكريم على مدار عصور كثيرة، وقد ارتبط عصر الملك فاروق بشهر رمضان ارتباط كبيرا حيث كان الملك فاروق يحتفل بشهر رمضان احتفالا هائلا لايزال التاريخ شاهدا عليه ، ومن اشهرها : 

1- كان الملك فاروق يرسل مندبا من القصر الملكي للمحكمة الشرعية حتى يتأكد من ثبوت رؤية هلال شهر رمضان.

2- عند ثبوت الرؤية كان الملك فاروق يقوم بإلقاء خطبة تذاع في الراديوا ليهنئ الشعب المصري بحلول الشهر الكريم، وكان الشعب المصري حريص دائما على سماع هذه الخطبة فكانت تزدحم المقاهي والشوارع أثناء إذاعة الخطبة.

3- كان الملك فاروق يأمر بتزيين قصر عابدين وحديقته بالفوانيس والزينة الرمضانية احتفالا بالشهر الكريم، كما كان يأمر بأستخدام مكبرات الصوت حول قصر عابدين لإذاعة القران الكريم طول شهر رمضان .

4- كما كان يأمر بمنع المشروبات الكحولية طوال شهر رمضان، كما كان يأمر أصحاب المحلات التجارية بإذاعة القران الكريم طوال أيام شهر رمضان.

5- كان الملك فاروق يأمر بإعداد مؤائد الإفطار لعامة الناس في القاهرة والإسكندرية والأقاليم، كما كانت بعض المطاعم يسمح للناس فيها بتناول وجبة الإفطار والسحور وتتولى الحكومة الدفع لهذه الأماكن بعد ذلك تكاليف الوجبات .

6- اعتاد الملك فاروق في الأربعينيات إعداد مائدة إفطار داخل قصر عابدين يدعا إليها أوائل الطلاب والمتفوقين دراسيا تكريما لهم .

اقرأ أيضا لمسات رمضانية

7- كان هناك مائدة بحديقة قصر عابدين طوال شهر رمضان لتستقبل الشيوخ ورجال الدين وبعض الشخصيات العامة وسفراء الدول ورؤساء الأحزاب، وقد أنفرد الملك فاروق بعمل هذة المائدة التي كانت مكان لتجمع العديد من نجوم المجتمع في شهر رمضان من كل عام.

8- كان “فاروق” يحرص على صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في مسجد عمرو بن العاص، وكانت هذه الجمعة تحظى باهتمام الملك والشعب، وكان الموكب الملكي يتقدمه خيالة الحرس الملكي، وتسير حوله وتتعقبه في نهايته الفرسان، وتجر العربة الملكية 8 خيول، وكانت العربة مغلقة ولها نوافذ من الكريستال، ويستقلها الملك وخلفه كبير الياوران، وتتبعها عربات رئيس الوزراء والوزراء والحاشية الملكية.