12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

 التعليم العالي..أسباب إدراج 31 جامعة مصرية في تصنيف 2021 Times 

2021/04/27 12:58 AM | المشاهدات: 544


 التعليم العالي..أسباب إدراج 31 جامعة مصرية في تصنيف 2021 Times 
هداية السيد

كشف الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي عن أسباب إدراج 31 جامعة مصرية في قائمة التايمز للتنمية المستدامة لهذا العام.

وقال عبد الغفار في اتصال هاتفي مع برنامج "الحقيقة" المذاع على قناة اكسترا نيوز: "المساواة بين الجنسين في التعليم، خدمات للمجتمع المحلي من خلال القراءة الطبية، والمشاركة في المشاريع داخل المجتمع والمنطقة ودور العلماء المصريون في التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية. "، وتابع المتحدث باسم وزارة الجامعة قوله: "حماية المناخ والاهتمام بالمجتمع الصناعي وخدمات المصانع والجامعات لا تنفصل عن الدولة بالمشاركة في قوافل كثيرة"، موضحاََ أن هناك عوامل تفصل الجامعات المصرية عن العالم، وتجاوزها في العديد من برامج النشاط.

الجدير بالذكر أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على تقرير الدكتور أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي، ترتيب الجامعات المصرية في تصنيف التايمز العالمي، والذي بموجبه حققت سبعة عشر هدفاً للأمم المتحدة للتنمية المستدامة بحلول عام 2021.

 

إقرأ أيضًا/31 جامعة مصرية ضمن تصنيف التايمز للتنمية المستدامة

 

وأشار التقرير إلى أن عدد الجامعات المصرية المسجلة في تصنيف التايمز تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة لهذا العام قد ارتفع إلى 31 جامعة في مصر مقارنة بـ 16 جامعة في 2019 و 23 جامعة في 2020، حيث حصلت جامعة أسوان على 95 في العالم حسب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والأولى على مستوى الجامعات المصرية من بين أفضل 100 جامعة في العالم في عام 2021، مقارنة بالعام الماضي حيث لم تظهر أي جامعة مصرية في أفضل 100 جامعة، بعد جامعة القاهرة في المركز 201-300 والجامعات "الإسكندرية و كفر الشيخ "في الوسط 301-400.

وأشار التقرير إلى وجود 8 جامعات مصرية على التوالي من 401-600 أي عين شمس وأسيوط وبنها والمنصورة والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وفاروس وقناة السويس وطنطا.

وأضاف التقرير أن الجامعات المصرية، المصنفة ضمن أفضل 400 جامعة في العالم، ارتفعت إلى 10 أهداف للتنمية المستدامة، حيث تم تصنيف أكثر من 20 جامعة مصرية في العديد من أهداف التنمية المستدامة، وتصدرت بعض الجامعات المصرية التنمية المستدامة الأهداف على النحو التالي:

احتلت جامعة القاهرة المرتبة 95 عالميا لهذا العام لتحقيق الهدف الأول وهو القضاء على الفقر، وحصلت جامعة القاهرة على المركز 45 عالميا لتحقيق الهدف السابع وهو توفير طاقة نظيفة في معرض السعر، وتحتل جامعة القاهرة المرتبة 90 على مستوى العالم للوصول إلى الهدف العاشر وهو الهدف من عدم المساواة.

 

إقرأ أيضًا/التعليم العالي: سنستمر في العام الدراسي ولن نقوم بإلغاء المواد أو نلجأ للأبحاث مرة أخرى

 

احتلت جامعة أسوان المرتبة الثامنة عالمياً في تحقيق الهدف الثاني وهو القضاء التام على الجوع، وحصلت جامعة أسوان على المرتبة 201-300 على مستوى العالم لتحقق الهدف الثالث وهو الصحة الجيدة والرفاهية، وجاءت جامعة أسوان في المرتبة 201- 300 عالمياً لتحقيق الهدف الخامس وهو المساواة بين الجنسين، كما احتلت جامعة أسوان المرتبة 31 عالمياً لتحقيق الهدف الحادي عشر وهو مدن ومجتمعات مستدامة ، وحلت جامعة أسوان في المرتبة 33 عالمياً لتحقيق الهدف السابع عشر،وهو بناء شراكات لتحقيق الأهداف.

احتلت جامعة الإسكندرية المرتبة 83 عالمياً لتحقيق الهدف الرابع وهو جودة التعليم ، وحصلت جامعة الإسكندرية على المرتبة 101-200 عالميا لتحقيق الهدف السادس عشر وهو السلام والعدل والمؤسسات القوية، احتلت جامعة كفر الشيخ المرتبة 91 عالميا لتحقيق هدفها السادس وهو المياه النظيفة والصرف الصحي.

حصلت جامعة فاروس على المرتبة 101-200 عالمياً لتحقيق الهدف الثامن المتمثل في العمل اللائق والنمو الاقتصادي، وحصلت جامعة المنصورة على المرتبة 101-200 عالمياً لتحقيق هدفها التاسع وهو الصناعة والابتكار والتطوير.

 

إقرأ أيضًا/بعد قرار التوقف عن الدراسة.. يوجه عميد "التربية" إرشاد إلى وزارة التربية والتعليم

 

احتلت جامعة كفر الشيخ المرتبة 101-200 عالمياً لتحقيق الهدف الثاني عشر للاستهلاك والإنتاج المسؤولين، وحلت جامعة كفر الشيخ في المرتبة 39 عالمياً للوصول إلى الهدف الثالث عشر وهو العمل المناخي، حصلت جامعة بنها على المرتبة 101-200 عالمياََ لتحقيق الهدف الرابع عشر وهو الحياة تحت الماء ، والهدف الخامس عشر وهو الحياة على الأرض.

وأشار التقرير إلى أن جامعة أسوان حققت مكانة متميزة في تصنيف التايمز لهذا العام وفي العديد من أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى أن خمس جامعات مصرية ستحقق مركزًا متقدمًا بين أفضل 100 جامعة في العالم في ثمانية أهداف مختلفة التنمية المستدامة بحلول عام 2021 مقارنة بأربع جامعات فقط في العام الماضي، في عام 2020، كانت من بين أفضل 100 جامعة في العالم في سبعة أهداف مختلفة.

وأشار التقرير إلى أن تصنيف التايمز كان من أهم مؤشرات تأثير التعليم العالي في دول مختلفة حول العالم وأنه مؤشر الأداء الدولي الوحيد الذي يقيم الجامعات وفقًا لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs)،وعادة ما يصل هذا التصنيف أيضًا إلى الجامعات في جميع أنحاء العالم لأخذ التصنيف فيه، 768 جامعة فقط في 2020 مقابل 1115 جامعة في 2021، بالإضافة إلى أهداف التنمية المستدامة في هذه المجالات.

وأضاف التقرير أن سياسة التعليم العالي والبحث العلمي لتحسين تصنيف الجامعات المصرية في جميع أنحاء العالم تشمل أربعة محاور: (الأول) لإعداد بحث للعلماء المصريين في الجامعات المصرية حول موضوعات تتعلق بأهداف التنمية المستدامة و (ثانيًا) للعمل، وضع خطط واضحة لنتائج تعليمية ودراسية تضمن التعليم الجيد واستمرار الدراسات العليا بالتوازي مع خطط التنمية المستدامة

 

إقرأ أيضًا/قرار "شوقي" عن سنوات النقل: أرقام إصابات كورونا غير مريحة

 

و (ثالثًا) الدور الذي يجب أن تلعبه الجامعات ليس فقط في الحفاظ على الموارد المادية ولكن أيضًا على الحوكمة والمعلمين والطلاب، حيث تعتبر الوزارة شركاء الجامعة مشاركين في برامج التنمية، والتي تعتبر من العناصر الأساسية في تحقيق الأهداف على نحو مستدام. تطوير.

والمكانة (الرابعة) والبيئة التعليمية والمكانة الدولية تعتبر مهمة في الدراسات الجامعية والبحث العلمي في الجامعات المصرية، وكذلك دور الجامعات في خدمة المجتمع والعمل الذي تقوم به الجامعات محلياً وإقليمياً للمجتمعات الدولية، تنفيذ أحد أهداف الاستدامة.

 

إقرأ أيضًا/نهاية العام الدراسي 2020-2021 بامتحانات شهر أبريل