12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

التعليم العالي: سنستمر في العام الدراسي ولن نقوم بإلغاء المواد أو نلجأ للأبحاث مرة أخرى 

2021/04/26 01:21 AM | المشاهدات: 902


التعليم العالي: سنستمر في العام الدراسي ولن نقوم بإلغاء المواد أو نلجأ للأبحاث مرة أخرى 
هداية السيد

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه لا يوجد شيء جديد على الجامعات المصرية حتى الآن، وأوضح أنه لا ينبغي مقارنة التعليم الابتدائي والثانوي بالتعليم العالي، حيث لدينا جامعات ذات اختلافات في التخصصات ومناطق جغرافية مختلفة سواء كانت للامتحانات أو الدروس العملية، ذات التخصصات العملية والعلمية والحادة والأدبية، وبالتالي لا يوجد مجال للمقارنة بين السنة الأولى من المرحلة الثانوية أو المدرسة الإجبارية الرابعة أو المدرسة الإجبارية الثالثة أو سنة التحويل وبين الجامعة .


وأضاف وزير التعليم العالي في بيان إعلامي "لم نقبل أنه كان طالب دراسات عليا في سوق العمل المصري ولم يأخذ الجرعة التعليمية التي نثق أنه تخرج أو انتقل من عام إلى آخر النقل هناك ارتباط وثيق بين ما يتم البحث عنه في السنة الأولى وما يتم البحث عنه في السنة الثانية وما يتم البحث عنه في السنة الأولى يفتح مجالاً له في السنة الثانية.

أعلن وزير شؤون الجامعة أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم قال إن أمامه 3 أسابيع خاصة في نهاية شهر مايو لإنهاء العام الدراسي، لكن في الجامعة كان لدينا رحلة طويلة وشرحها في بداية الفصل الدراسي الثاني، الاهتمام بالمركب تم أخذ التعليم وعدد الطلاب الكتلة المسبب للمشكلة ولدينا الاحتياطات التي نواجهها.

إقرأ أيضًا/تأهيل عدد 44 من الشباب لسوق العمل في مجال التركيبات الكهربائية

وقال وزير شؤون الجامعات: "لم نسمع بأي مشاكل في الجامعات في الفترة الماضية ولا أريد تمديد العام الدراسي، لأن أي تغيير في العام الدراسي سيؤدي إلى تمديد العام الدراسي و بالإضافة إلى العام المقبل، إما أننا توصلنا إلى ترتيبنا أننا فزنا، واضاف "إما أن نخلص في موعدنا الذى عملنا حسابنا عليه أو تمدد العام الدراسي الى اكتوبر المقبل وليس هناك صيف ونقول لا نلغي الدورات ولا ننوي الغاء مقررات في الجامعة ولايمكن حذفها".

وأضاف وزير التعليم العالي: "لن يكون هناك بحث أو تقديم أوراق بحثية بدلاً من الامتحانات، حيث يوضح أن اللوائح الداخلية في الجامعات ستكون محترمة وإلزامية، مما يشير إلى أن الفترة الماضية تمكنا فيها من إدارة الموقف مع التعليم المختلط والمستوى الإلكتروني والتعلم عن بعد لإدارة المواقف، وهذا لا يمثل قلقًا حتى الآن.

 

 وتابع الدكتور خالد عبد الغفار، نترك كل جامعة حسب الجامعة لننظر إلى الظروف القائمة لضمان سلامة الطلاب والمعلمين وليس لدينا أي مشاكل في الجامعات، مستطرداََ: أقول للطلاب كملوا مثلما أنتم ماشيين وسيتم الانتهاء من العام الدراسى بشكل ناجح جداََ وفى هدوء شديد جداََ حتى لا نضطر إلى تمديد العام الدراسي أو اتخاذ إجراءات تضر بالطالب.

إقرأ أيضًا/فازت إدارة قفط في مسابقة الطالب المثالي كأفضل مدرسة ابتدائية بقنا

واضاف: "التعليم الجامعي أقل تعقيداََ من التعليم الاساسي والاشياء مستقرة اساسا ويوضح ان على الطالب تقييمه ولا يوجد بحث او حذف مادة وستكون هناك امتحانات فالمسألة ليست مجرد شخص يتم فحصه ويتنقل من سنة إلى أخرى ولكنه طعام متراكم للطالب. "

 

وقال الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث باسم الوزارة الجامعية، إن المجلس الأعلى للجامعة راقب معدل الحضور ومدى الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مضيفًا أن تخرج طلاب الجامعات العلمية دون الخبرة اللازمة ليس مهنيًا.

 

وأضاف في بيان تلفزيوني، أننا نؤكد على اتخاذ الاحتياطات لمواجهة كورونا في الجامعات وخاصة طلاب الكليات، مشيراََ إلى أن وقت جرعة العلم للطلاب في هذه الكليات يتم اختصاره ضمن خطة التصدي لكورونا.

 

وأضاف أن لجنة إدارة الطوارئ أوصت المجلس الأعلى بحدوث إصابات بفيروس كورونا، بالإضافة إلى أننا نهتم بشكل أساسي بصحة الطلاب، وأضاف أنه إذا أخذنا في الاعتبار أي خطر على طلابنا، فسنقوم بقرارات عاجلة لصالحهم والتأكيد على أن هؤلاء الطلاب الذين من المقرر أن يتخرجوا هذا العام ليس لديهم فرصة أخرى للتحسين.

إقرأ أيضًا/طارق شوقي يعلق على مخاوف أولياء أمور المدارس الثانوية بشأن البنية التحتية

وشدد على أننا أعطينا الطلاب الحق في الحصول على إذن في حالة تعرضهم لأعراض كورونا، وهناك نسبة عذر عالية جدًا للامتحانات في إحدى الكليات ولم يتم اتخاذ أي قرار حتى الآن، وأكد أن موقف الجامعات المصرية هو مطمئن وأننا نتخذ كافة الاحتياطات لمواجهة كورونا وعدم تغيير المناهج والامتحانات في الجامعات التجربة البحثية لم تكن مرضية.