12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

السيطرة على حياتك من خلال تحديد الأهداف.

2021/04/09 03:54 PM | المشاهدات: 621


السيطرة على حياتك من خلال تحديد الأهداف.
منار علي حبيشي

الحياة بدون أهداف ليس لها معنى وقيمة ولذا إذا كنت تريد السيطرة على حياتك ابدأ أولاً بتحديد أهدافك.

تحديد الأهداف ليس بالأمر اليسير لكنه يحتاج إلى التركيز والعقلانية ولكن هناك أسباب تمنع الأشخاص من تحديد الأهداف والسيطرة على حياتهم ومن أهم هذه الأسباب...

١- الخوف

يقصد به الخوف من المستقبل، والخوف من الدخول في تجارب جديدة، الخوف من المجهول، الخوف من الفشل، الخوف من الناس، الخوف من تكرار التجارب المؤلمة....كل هذا وأكثر يجعل الأفراد غير قادرين على تحديد الأهداف وبالتالي عدم القدرة على التحكم في حياتهم.

 

اقرأ أيضاً/نصائح لكسب حب الناس.

 

٢- عدم امتلاك المعرفة الكافية

الكثير منا يريد أن يحدد أهدافه ولكن ليس لديه الخبرة والمعرفة والمعلومات الكافية، كما أنهم ليس لديهم الرغبة في الحصول على المعرفة الكافية وبذلك يمتنعون عن تحديد الأهداف.

 

٣- عدم الإيمان بأهمية الأهداف

فكثير منا لا يعرف أهمية كتابة الأهداف والبعض الآخر يظن أنها أمر تافه ومضيعة للوقت ولكن الحقيقة عكس ذلك، ومن لم يقوموا بكتابة أهدافهم سيعملون بطريقة عشوائية.

 

٤- النظرة القليلة للذات

والتي تعني الشعور بالنقص وعدم القدرة على الوصول للنجاح والاعتقاد الخاطئ بأن النجاح للعباقرة فقط ولا يمكن الوصول إليه.

كل ذلك وأكثر يكون عائقاً أمام الإنسان لتحقيق أهدافه.

 

 

اقرأ أيضاً/فوائد التأمل وكيف نقوم به.

 

كده عرفنا بعض المشاكل اللي بتمنع الإنسان من تحقيق أهدافه...طب إيه هي العوامل اللي بتساعد على تحقيق الأهداف والوصول للنجاح؟

 

أول شيء هو علاقة الإنسان بربه لازم تكون جيدة لأن ده هيعطي الإنسان طاقة كبيرة تساعده إنه يواجه مشاكل ومصاعب الحياة وبالتالي يكون لديه القدرة على تحديد الأهداف.

 

ننتقل بعد كده للعلاقات الشخصية التي تعني علاقة الفرد بنفسه وبالأسرة وعلاقته بجميع الناس من حوله لازم تكون جيدة لأن له سبب رئيسي للتأثير على النفس ومن ثم ينعكس إيجاباً على تحديد الأهداف.

 

 

اقرأ أيضاً/السلام النفسي والراحة النفسية.

 

وبعد كده الجانب الصحي والذي يتمثل في الصحة البدنية فمن المهم أن يحدد كل إنسان هدف صحي يسعى إليه، مثلاً كيف أغير عاداتي الصحية، كيف ألتزم بنظام غذاء صحي، ما هو الوزن المطلوب، كم من الوقت يجب أن أقضيه في ممارسة الرياضة

 

وننتقل للركن المهني والعملي والذي يشمل الحياة المهنية، فلابد من تطوير الجانب المهني من خلال التعلم والتدريب والخضوع لدورات وبذلك سيتمكن أي شخص من تحقيق النجاح الوظيفي من خلال أهدافه.

 

ولا ننسى الركن المادي وهو يشمل الاستقرار المالي، مستوى الدخل، الاستثمارات والمشاريع التي يمكن القيام بها، هذا الركن مهم جداً ولا بد من تطويره فهو يكفل العيش باستقرار دائم وكل هذا يؤدي إلى طريق النجاح في النهاية.