12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

"فاتن حمامة" وسيرتها الذاتية

2020/06/12 02:06 PM | المشاهدات: 860


"فاتن حمامة" وسيرتها الذاتية
نانسي محمد

 ولدت الفنانة "فاتن أحمد حمامة" في 27 مايو  1931 بالقاهرة ، اصطحبها والدها الى المسرح في السادسة من عمرها لمشاهدة فيلم من بطولة "آسيا داغر" ، تأثرت "فاتن حمامة" بالممثلة وأدائها بشكل كبير وقررت أن تسعى لتكون في مجال التمثيل .

 

إقرأ أيضا /كريم عبد العزيز بطل ..."الاختيار 2".

 

وسرعان ما عرضت على المخرج "محمد كريم" الذي كان يبحث عن طفلة من أجل فيلمه "يوم سعيد" وتم اختيارها لأداء الدور وكان أدائها محبوبا من قبل الجمهور .

 

درست في المعهد العالي للتمثيل ، واعترف المخرج "يوسف وهبي" بإمكانيات "فاتن حمامة" وأعطاها الدور الرئيسي في فيلم "ملاك الرحمة" وحصل الفيلم على شعبية كبيرة وأوصلها إلى النجومية .

 

ظهرت في أفلام عديدة في فترة الخمسينيات ، الفترة التي عرفت بالعصر الذهبي للسينما المصرية منها "لك يوم يا ظالم" 1952 الذي كان إنجازا ضخما ،و "عبيد المال" عام 1953 و"الله معنا" عام 1955 و"الطريق الممنوع" عام 1958 .

 

بالرغم من نجاحها المهني إا أنها أثارت الجدل في فترة الستينيات عندما زعمت أنها تتعرض للمضايقات من قبل المخابرات المصرية ، ونتيجة لذلك تم منعها من السفر ، وكذلك من المشاركة في المهرجانات السينمائية ،وبعد الكثير من الجهود والمنازعات تم السماح لها بمغادرة البلاد .

 

وعلى الرغم من أنها لم تكن كثيرة النشاطات في تلك الفترة شاركت في القليل من الأفلام مثل "لا وقت للحب ، والخطيئة" من إخراج "هنري بركات" .

 

إقرأ أيضا /إليسا من جديد

 

من أعمالها :-

"أول الشهر ، دنيا ، ملائكة في جهنم ، الملاك الابيض ، نور من السماء ، الهانم ، أبو زيد الهلالي ، المليونيرة الصغيرة ، ليلة القبض على فاطمة" .

 

من أفلامها القصيرة :-

"أريد هذا الرجل ، ساحرة ،أغنية الموت" .

 

من مسلسلاتها التلفزيونية :- "ضمير أبلة حكمت ، وجه القمر" .

 

من مسلسلاتها الإذاعية :-

"الرحلة ، أفواه وأرانب ، كفر نعمة" .

 

من الأعمال المسرحية :- مسرحية "البخيل" و مسرحية "حلاق إشبيلية" .

 

توفيت "فاتن حمامة" في عمر يناهز 83 عام في 17 يناير 2015 ، ولم يحدد سبب الوفاة من قبل ابنها ، تلقت وفاتها اهتماما كبيرا من قبل وسائل الإعلام ، وحضر الجنازة الآف المشيعين .

 

إقرأ أيضا /"تفاصيل وفاه محمود مسعود"