12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

"سندريلا الشاشة العربية "

2020/06/08 01:43 AM | المشاهدات: 919


"سندريلا الشاشة العربية "
نانسي محمد

 ولدت "سعاد حسني" في القاهرة واكتشفها الشاعر "عبد الرحمن الخميسي" الذي أشركها في مسرحيته "هاملت" لشكسبير ثم ضمها المخرج "هنري بركات" لدور البطولة في فيلمه "حسن ونعيمة" عام 1959 ثم توالت بعدها في تقديم الكثير من الأفلام خلال فترة عقد الستينيات والسبعينيات .

إقرأ أيضا /قصة يونس

ومن أشهرها "صغيرة على الحب ،والزوجة الثانية ، والقاهرة 30 ، وخلي بالك من زوزو ، وغيرها" .

تعتبر "سعاد حسني" ممثلة ومغنية مصرية ، وتعتبر فنانة متعددة المواهب ، حيث كانت تقوم بالتمثيل والغناء وفن الاستعراض في العديد من أعمالها .

تعد واحدة من أشهر الفنانات في مصر والوطن العربي ، لقبت ب"سندريلا الشاشة العربية"في احتفالية مئوية في السينما المصرية عام 1996 .

إقرأ أيضا /المحارب أرطغرل " أرطغرل ألب "

احتلت المركز الثاني ضمن استفتاء أفضل ممثلة في القرن ال20 ، واختار النقاد 8 أفلام من بطولتها في قائمة أفضل 100 فيلم مصري لتصبح بذلك من الممثلة صاحبة الرقم القياسي بالمشاركة مع الفنانة "فاتن حمامة" .

حصلت "سعاد حسني" على العديد من الجوائز السينمائية وتم تكريمها من قبل الرئيس "أنور السادات" عام 1979 في احتفالات عيد الفن وفي عام 1987 بدأت تعاني من مشاكل صحية في العمود الفقري جعلها تبتعد عن الأضواء والتمثيل وكان آخر أعمالها "الراعي والنساء" عام 1991 و توفيت في 21 يونيو 2001 عقب سقوطها من شرفة منزلها بين احتمالات انتحارها وشكوك في مقتلها ، وشكلت قضية موتها غموضا كبيرا لم يحل إلي الأن .

لها حوالي 82 فيلم منهم :-

"خلي بالك من زوزو ، صغيرة على الحب ، الكرنك ، الزوجة الثانية ، العريس يصل غدا ، الست الناظرة ، المشبوه ، للرجال فقط ، البنات والصيف ، الجوع ، افغانستان لماذا ، حب في الزنزانة ، الاختيار ، على من نطلق الرصاص ، والسفيرة عزيزة ، غريب في بيتي ، عصفور في الشرق ، أين عقلي ، زوجتي والكلب ، موعد على العشاء"

 كما مثلت مسلسلا تليفزيونيا واحدا يدعي "هو وهي" بالإضافة إلي 8 مسلسلات إذاعية منها :

نادية ، من أنا ، لا شئ يهم ، الحب الضائع .

إقرأ أيضا / قيامة أرطغرل الموسم الثالث