12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

حيل بسيطة لكسب صداقة طفلك

2021/02/07 10:06 PM | المشاهدات: 813


حيل بسيطة لكسب صداقة طفلك
منار هلال عطالله

 

 

غالباً ما تكون العلاقة بين الآباء والأبناء علاقة ثواب وعقاب فقط، ولا يوجد بينهما علاقة صداقة نهائياً، لذلك يبحث الكثير من الآباء عن طرق للتقرب من أبنائهم، ويمكن توضيح صداقة طفلك وتعريفها بأنها ليست جرعات متفاوتة من الحب فقط، ولكن صداقة الطفل تعني الثقة المتبادلة الكاملة فى جميع مراحل العمر المختلفة، وتعني تلاشي الجدار الفاصل بين الطفل وأبويه فى حدود الاحترام والتقدير وعدم تلاشيها.

 

ويمكن توضيح أهم النصائح لكسب صداقة طفلك فى بعض النقاط:

 

---------------

اقرأ أيضاً/ طرق لكسب صداقات جديدة

---------------

 

1- الاحترام المتبادل بين الآباء والأبناء: حيث أن احترامك لأطفالك، واهتمامك بهواياتهم المفضلة سوف يقدم لك الاهتمام والاحترام من أطفالك.

 

2- حرية الاختيار وحرية إبداء الرأي: يجب عليك غرس المبادئ والقيم الإنسانية فى أبنائك، واترك لهم حرية اختيار ما يناسبهم، فهم يختارون ما يتوافق مع يتناسب مع تربيتك لهم، ويجب أيضاً إعطاء رأيك لهم ويكون إيجابياً ومشجعاً لهم.

 

3- تخصيص وقت للاستماع لهم: بالرغم من امتلاء يومك بالمسؤوليات داخل المنزل أو خارجه بالعمل، ولكن يجب عليك تخصيص وقت للاستماع إلى مشاكلهم ومساعدتهم، ومشاركتهم بأفكارك واستمع لآرائهم ووجهات نظرهم.

---------------

اقرأ أيضاً/ كيف تستثمر إجازة طفلك في تنمية مهاراته

---------------

 

4- عبر لهم عن حبك: دائماً عبر لهم عن حبك دون خجل منهم، وتقديرك لكل إنجاز لهم، والوقوف بجانبهم ودعمهم، ودائماً كرر كلمات التشجيع والدعاء لهم.

 

5- تجنب الصراخ: فى حالة ارتكاب أبنائك لخطأ ما، حاول عدم الصراخ فى وجههم، وحاول أن تمتلك أعصابك وتكون هادئاً فى ردة فعلك، حيث لا يضطر طفلك إلى الكذب عند تعرضه للخطأ مرة أخرى، فيجب عليك التحدث بهدوء، ونبهه بطريقة العقاب المتفق عليها.

 

6- ينبغي أن تكون قدوة له: حيث أن الأطفال يفعلون دائماً ما يروه من آبائهم، لذلك يجب عليك فعل الأشياء التي تتوقع قيام طفلك بعملها، حيث أن هذه غريزة طبيعية لدى الأطفال، حيث يتعلمون بسهولة تقليد الجميع.

---------------

اقرأ أيضاً/ معالجه الغيرة بين الأطفال

---------------