12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

وباء جديد قادم من الكونغو الديمقراطية تعرف عليه ......

2020/06/03 06:43 AM | المشاهدات: 763


وباء جديد قادم من الكونغو الديمقراطية تعرف عليه ......
شيماء أحمد

--------

إقرأ أيضاً\الصين تساعد أفريقيا لمواجهة كورونا

------------------------

 يوم االإثنين ، أعلن " إيتينى لونغوندو" وزير الصحة بجمهورية الكونغو الديموقراطية عن وجود فيروس جديد يدعى إيبولا فى شمال غرب البلاد .

 

أعلن " إيتينى لونغوندو" خلال مؤتمر صحفى عن وفاة 4أشخاص نتيجة الإصابة بفيروس إيبولا وفقًا لما أكده المعهد الوطنى لأبحاث الطب الحيوى أن العينات التى أخذت من " مبانداكا "تحمل إيجابية الفيروس .

 

ظهر فيروس إيبولا سنة 1976 فى ولايتين إحداهما بالسودان وتدعى " نزارا " والآخرى بولاية الكونغو الديموقراطية وتدعى " يامبوكو" وسمى بإسم إيبولا نسبة لنهر يقع بالقرب من القرية التى تفشي فيها ويسمى " نهر إيبولا ".

------

إقرأ أيضاً\بريطانيا وأكبر خطوة فى علاج كورونا

------------------

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن السبب الرئيسى لتفشى فيروس إيبولا " خفافيش الفاكهة " من فصيلة " بتيروبويداى "كما وضحت أن الفيروس ينقل للإنسان عن طريق الحيوانات البرية مثل " قردة الشمبانزى , الغوريلا , خفافيش الفاكهة ,النسانيس , حيوانات النيص " وذلك عن طريق ملامسة دماءهم أو إفرازتهم أو السوائل التى توجد فى أجسادهم .

 

وذكرت أيضاً أنه ينتقل من إنسان لآخر عن طريق الملامسات المباشرة لدم المصاب من خلال الجروح وإلإفرازات وغيرها من السوائل , وعن طريق ملامسة الأسطح التى تلوثت بدم المصاب بفيروس إيبولا .

 

ولن يتم نقل العدوى إلا من خلال ظهور الأعراض أولاً وهى " حمى شديدة , ألام فى العضلات, صداع , تقيؤ, وإسهال وظهور طفح جلدى والإصابة بنزيف الدم من اللثة .

---------

إقرأ أيضاً\تونس ومهرجان قرطاچ

---------------------

ويصعب تشخيص الفيروس ويكتفى بأخذ عينة دم لفحصها تحت ظروف عزل بيولوجى مشددة.ولايتوفر لقاح للفيروس بشكل مباشر ولكن يوجد لقاحين مازالوا تحت الإختبار ويتم إستعمالهما فى التقصى من تفشى الفيروس .

 

وتفشى الفيروس بسرعة عبر غينيا إلى ليبيريا وسيراليون ليعرف بأسم" فيروس إيبولا فى غرب أفريقيا " الذى كان يتسبب فى أنهيار أقتصاد البلاد وتوفى 6000شخص بسبب فيروس إيبولا .

 

فى عام 2013 توفى طفل يدعى " إميل أومونو" من قرية ميليانو بسبب فيروس إيبولا .وخلال السنوات الأربعين الماضية ,أعلنت ولاية الكونغو الديموقراطية أكثر من 10 مرات تفشي الفيروس فى البلاد , وتم الأعلان عنه سنة 2018 على أنه أكبر وباء ظهر فى تاريخ البلاد , حيث تجاوزت عدد الأصابات 3000إصابة وأصبح تانى أكبر وباء ظهر فى العالم.

-------

إقرأ أيضاً\أمريكا تنشر عدوى كورونا بشكل متعمد

---------------