12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أوروبا تستعد لإطلاق لقاحات كوفيد19.

2020/12/26 09:47 PM | المشاهدات: 463


أوروبا تستعد لإطلاق لقاحات كوفيد19.
خلود طارق

بدأت المجر بتلقيح شعبها يوم السبت، سابقة بذلك دول الاتحاد الأوروبي، مستخدمة اللقاح الذي طورته شركتا Pfizer و BioNTech، مؤكدة على ضرورة البدء بالعاملين في الخطوط الأمامية في المستشفيات بعد استلام الشحنة الأولى من الجرعات الكافية لتلقيح 4875 شخصًا.

وجاءت الحملة الهنغارية قبل يوم من خطط دول مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا والنمسا والبرتغال وإسبانيا لبدء التطعيمات الجماعية، بدءًا من العاملين الصحيين.

يُذكر أن المجر قد أبلغت عن 315362 حالة إصابة بـكوفيد 19، مع 8951 حالة وفاة، لا يزال أكثر من 6000 شخص في المستشفى مصابين بـفيروس كورونا، مما يجهد نظام الرعاية في دولة وسط أوروبا، وفقًا لرويترز.

يمثل توزيع لقاح Pfizer-BioNTech، الذي تم طرحه لأول مرة في بريطانيا في وقت سابق من هذا الشهر، تحدي صعب، حيث يستخدم اللقاح تقنية وراثية mRNA جديدة، مما يعني أنه يجب تخزينه في درجات حرارة منخفضة للغاية تصل إلى -80 درجة مئوية (-112 درجة فهرنهايت).

 

إقرأ أيضًا:زيادة أعداد المصابين بكورونا حسب التقرير اليومى لوزارة الصحة

 

ستبدأ فرنسا، التي تلقت أول شحنة من لقاح Pfizer-BioNTech المكون من جرعتين يوم السبت، في إدارته يوم الأحد في منطقة باريس الكبرى.

صرح فرانك هويت، رئيس المنتجات الصيدلانية لنظام المستشفيات العامة في باريس أنه:"لدينا 19500 جرعة إجمالاً، أي ما يعادل 3900 قارورة"، مشيرًا إلى أنه"سيتم تخزين هذه الجرعات في المجمد الخاص بنا عند درجة حرارة تحت الصفر (80 درجة مئوية) ثم توزيعها على دور رعاية ومستشفيات مختلفة".

تأمل الحكومة الفرنسية في تلقيح حوالي مليون شخص في دور رعاية المسنين خلال شهري يناير وفبراير، ثم تطعيم 14-15 مليونًا آخرين بين مارس ويونيو.

 

إقرأ أيضًا:"القومى للبحوث": الوصول لأول لقاح مصرى لكورونا

 

في إسبانيا- مدريد، قالت السلطات الصحية، السبت، إنها أكدت أربع حالات من النوع الجديد للفيروس، حيث تلقت البلاد أولى شحنات اللقاح.

وصلت الصناديق بالشاحنة إلى منشأة تخزين بالقرب من مدريد مع بزوغ الفجر، قام موظفو وكالة الأدوية الإسبانية بتفريغ اللقاح المخزن في ثلج جاف بأيدي مرتدية قفاز.

وكتب وزير الصحة الإسباني على تويتر: "التطعيم سيبدأ غدًا في إسبانيا بالتنسيق مع بقية أوروبا، هذه بداية نهاية الوباء".

وستؤخذ الجرعات جواً إلى الجزر الإسبانية وجيبَي سبتة ومليلية الواقعين في شمال إفريقيا ، وعن طريق البر إلى مناطق أخرى من البلاد ، حيث توفي حوالي 50 ألف شخص بسبب المرض.

 

إقرأ أيضًا: الدكتور خالد عبدالغفار يقوم بتوفير أماكن عزل للأطفال

 

في غضون ذلك، قالت ألمانيا إن شاحنات في طريقها لإيصال اللقاح إلى دور رعاية المسنين، والتي هي الأولى في ترتيب تلقي اللقاح يوم الأحد.