12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

وزارة التضامن تقدم المعاونة للمواطنين ذوي الاحتياجات الخاصة

2020/12/04 06:50 PM | المشاهدات: 824


وزارة التضامن تقدم المعاونة للمواطنين ذوي الاحتياجات الخاصة
مريم صبرى فؤاد

قامت وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي اليوم بعرض كافة الجهود التي تقدمها الوزارة لصالح الأشخاص ذو الإعاقة ضمن الاحتفالات الخاصة باليوم العالمي للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

إقرأ أيضًا:صحيفة أمريكية تصرح بتأييد الجمهوريين فى كونجرس لترشح ترامب فى 2004

 

 

 

وعلى الصعيد الآخر كانت هذه الجهود متنوعة في عدة مجالات وليس مجال واحد فقط حتي يتم تقديم أكبر قدر من الإستفادة للأشخاص من ذوي الإعاقة ووصل حجم المستفيدين من هذه الجهود حوالي مليون ومائة ألف شخص بقيمة تصل لحوالي 5 مليارات جنيه.

 

إقرأ أيضًا:قرارات وزارة التربية والتعليم اليوم الخميس

 

من جانب آخر قد تم إصدار قانون يضمن حقوقهم وكذلك توفير فرص التوظيف للجهات الحكومية لتوفير دخل مستمر لهم إلى جانب صرف بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة لمُستحقي دعم كرامة، وتقديم دعم لهؤلاء الأشخاص ودمجهم في التعليم وتوفير منح تعليمية لهم وبخاصة أصحاب الإعاقة البصرية، وتيسير حصولهم على دراجات بخارية وسيارات .

 

إقرأ أيضًا: تعيينات حكومية تصل إلى 10 آلاف جنيهاً

 

 

وقامت هذه المجهودات في النواحي المختلفة

 

في مجال التشريع

 

فقد أكدت الوزارة علي إصدار قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة رقم (10) لسنة 2018 والذي يضمن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة واتفاقية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة 2006 كما صدرت اللائحة التنفيذية للقانون للتنظيم العمل به.

 

في مجال الحماية الاجتماعية

 

تم تقديم دعم نقدي لعدد (1,100,000) شخص من ذوي الإعاقة بتكلفة تبلغ 5 مليارات جنيه مصري سنوياً، وتم التعاون مع وزارة الصحة والسكان ليتم شمول ذوي الإعاقة بالرعاية الصحية وذلك للمستفيدين من برنامج الدعم النقدي ومن قاموا باستخرج شهادات القوات مسيون الطبي.

 

كما تم تطوير آلية مُميكنة للكشف الطبي إلى جانب التوسع في عدد لجان الكشف الطبي ليصل إلى (45) لجنه بجميع محافظات الجمهورية.

 

كما تم تخصيص (5%) من الإسكان الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة. 

 

إلى جانب إصدار 500 ألف بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة لمُستحقي دعم كرامة ومن حصل على سيارة مجهزة خلال عام 2018/2019، وكذلك تم إصدار 60 ألف بطاقة إثبات الإعاقة.

 

كما تم البدء بالعمل بالمنظومة الجديدة للخدمات المتكاملة، وكذلك تأسيس البنية التحتية لعدد220 مكتب تأهيل على مستوى المديريات، وربطها مع الوزارة، وميكنتها لضمان سهولة العمل