12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

كيف تكسبين صداقة طفلكِ

2020/10/24 06:30 PM | المشاهدات: 328


كيف تكسبين صداقة طفلكِ
هاجر هاني فتح الله

فى كثير من العائلات وخاصة العربية، تكون العلاقة بين الطفل وأمه علاقة مبنية على الخوف، لأن الأم تكون حينها قد رسخت مبدأ أن كل شيء خاطيء لا بد له من عقاب فى ذهن طفلها منذ صغره، أو قد تكون الأم من النوع الملول التى تمل من كلام طفلها، ومن هنا يبدء البعد التام بينهما.

------------------

اقرأ أيضاً/ أفكار لوجبات سهلة وصحية تعطيها لطفلك فى المدرس

-----------------

 فإليكِ بعض النصائح لكسب صداقة طفلكِ: 

1-الاحترام يولد الاحترام: 

اعلمي أن احترام أطفالكِ وخصوصياتهم، اهتمامهم، آرائهم، وإن كانت لا تعجبكِ، يولد الاحترام المتبادل بينكما، فلا تقللي منهم أبداً، وبالتالي هذه أول بذرة توضع فى أرض الصداقة.

 

2- القواعد الأساسية فى حياتهم:

يجب وضع قواعد وقوانين أساسية، من مواعيد الإفطار، ومواعيد الاستيقاظ من النوم، مواعيد الخلود إليه، وقت الراحة من المذاكرة، وقت مشاهدة التلفاز، الخروج للنادي، كل هذه أساسيات للحياة لا بد من تحديدها ليعودهم هذا على النظام.

-----------------

اقرأ أيضاً/ تناول الأطعمة بين الوجبات للأطفال

-----------------

3- حرية الاختيار: 

هذه الخطوة لا بد قبلها من أشياء ومبادئ كثيرة منها، غرس فى أرواحهم القيم والمبادئ السليمة، غرس وتعليمهم دينهم من أوامر ونواهي وحرام وحلال، تعليمهم الذوق الرفيع وكل ما ينفعهم، بعد ذلك اتركي لهم حرية الاختيار، فمن خلال هذه المبادئ يأتي اختيارهم فى موضعه المناسب.

 

4- عبري لهم عن حبكِ الذي لا يقل مهما يحدث: 

التعبير عن حبكِ لا يقلل منكِ فى شئ، بل يعظمكِ فى نظرهم، واهتمامكِ بكل تفاصيل ما يرضيهم، اجعليهم يعشقون حبكِ هذا، اسأليهم عما يحبون، عما يحزنهم، عما يقلقهم، عما يواجهونه فى المدرسة، استمعي إلى حديثهم ولا تملي منه أبداً. 

------------------

اقرأ أيضاً/عدوانية الطفل، الأسباب والعلاج "تقرير"

------------------

5- كوني بئر أسرارهم: 

هذه من أهم النصائح من وجهة نظري؛ لأنه لن يحدث إلا عند الثقة التامة بكِ وبرد فعلكِ، فلو علموا أن هناك عقاب لن يكون هناك صداقة من الأساس.