12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

هل أنت بطاطس محمرة؟، تعرف أكثر عن الإدمان السلوكي

2020/10/21 10:42 PM | المشاهدات: 484


هل أنت بطاطس محمرة؟، تعرف أكثر عن الإدمان السلوكي
روضة عارف

ما هذا؟ إنه مدمن!  

دائماً ما تكون نظرتنا للمدمنيين نظرة غير سوية بالمرة، دون تدخل فى تفاصيل كثيرة لنظرتنا لهم، وأنهم أسوء أشخاص على الكوكب، وأنه لا مبرر أو سبب ليفعل ذلك من وجهة نظرك أنت، لكن تعال معى أغير لك بعض من مفاهيمك الخاطئة عن هذا الموضوع.  

---------------

اقرأ أيضاً/طرق للتفريغ النفسي

----------------

 هل سألت نفسك من قبل ما الذي جعل هذا الشخص يلجأ للإدمان؟

 

بالتأكيد أول نوع إدمان سيأتي فى بالك هو إدمان المخدرات، لكن أحب أن أخبرك أنه ليست المخدرات فقط هي الإدمان. 

 

 - علمياً أنت من الممكن أن تكون مدمن لأمور أخري كثيرة دون أن تنتبه لذلك، ممكن أن تكون تتهرب من ضغط يومك ومسؤلياتك، بأن تضيع وقتك فى السوشيال ميديا، وأنت عملياً وراءك العديد من الأمور من المفترض أن تنفذ، فبالتالي هذا إدمان سوشيال ميديا. 

 

- تخيل أن تكون مدمن شغل؟ يُسمي علمياً إدمان العمل، أن تصل لمرحلة فى حياتك أن هناك أمر يزعجك، أو تعرضت لصدمة من شخص عزيز عليك، أو أي سبب آخر، المهم أنك بداخلك ألم، فتبدأ تشغل نفسك وتفكيرك فى العمل على سبيل أنك معتقد أنك هكذا ستكون بخير. 

 

إذاً ركز معي، ممكن أنت تكون مُدمن بطاطس محمرة، مفأجاة أليس كذلك؟ 

وهذا يُسمي علمياً بإدمان الطعام، أمثلة كثيرة جداً جداً عن أنواع الإدمان، التى قد تبدو أنها بسيطة، وتسمع عنها ولا تصدق أنها سبب يجعلك مع تكرارها بشكل غير إيجابي تدمنها، تدمن فعل السلوك هذا لمجرد أنه يريحك وتبدأ بأخذ نفسك فى دوامة أصعب وأكثر خطورة، لأنه طبيعي أن الشئ الذي تدمنه هذا ليس مستمر، فبالتالي ستبدأ باللجوء لأمر آخر. 

------------

اقرأ أيضاً/أهم ١٠ نصائح لإتقان الحديث أمام الجمهور

------------- 

ولو عدنا للوراء قليلاً، ستجد أن هناك سبب رئيسي وجذري أجبرك أن تِدمن فعل السلوك هذا، أنا أعذرك ولكن بالفعل هذا ليس مبرر يجبرك. 

 

إذا والحل؟ 

- اجلس مع نفسك كل يوم لوحدك ليس أقل من 40 دقيقة، تفكر وتمليء عقلك بأفكار إيجابية، تتأمل الكون ونعم ربنا عليك، تتقبل الخسائر ويكون عندك إيمان أن الله يعوض، تعلم شئ جديد، استثمر نفسك، لا تترك نفسك للفراغ يأكلك، لا تفكر فى الأمس، ابدأ يومك بطاعة الله، اقرأ كُتب، امتنع عن العادات التى تشعر أنها تأثر عليك وعلي يومك سلبياً. 

 

إذا شعرت أن الأمر يحتاج إلى تدخل متخصص نفسياً، أنصحك أن لا تتردد، لأن الأمر يأثر بشكل سلبي كبير على المدي الطويل، فادرك نفسك. 

--------------

اقرأ أيضاً/كيف أحسن تواصلي مع من حولي..

---------------

وهناك كميات هائلة من أنواع الإدمان اليوم فى حياتنا، إدمان من كل نوع : فهناك إدمان المخدرات، وإدمان الخمور، وإدمان والأكل، وإدمان العمل، وإدمان القمار، والتدخين، وإدمان الإنترنت، وأي شئ يمكن أن نتصوره لا يمكن للشخص الإستغناء عنه فهو درجة من درجات الإدمان.