12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

يحاصرني الشك 

2020/10/19 07:24 PM | المشاهدات: 747


يحاصرني الشك 
رنا عصام

إنه حولي في كل مكان، إنه يحاصرني، أراه في كل الوجوه، أشعر به حولي دائمًا يطاردني، سيهاجمني قريباً أشعر بذلك، أهو هذا أم ذاك أم أنه الجميع؟ ، نعم إنه في كل مكان إنه الجميع يجب أن أحذر منه فهو موجود بكل من حولي، إنه فقط يتنكر لكي يصبح دائماً بجانبي، هكذا تماماً يشعر من هو مصاب بمتلازمة وهم فريجولي دائماً ما يشك بمن حوله، ويشعر أنهم نفس الشخص لكنه يجيد التنكر.

يشعر هذا الشخص بالشك الدائم بمن حوله على اعتقاد منه أنهم شخص واحد يريد إيذائه، تخيل فقط كونك فاقد الثقة بكل من حولك وأنك تراهم جميعاً شخص واحد متنكر كم هذا شعور مفجع وليس فقط شعور صعب.

 

اقرأ أيضاً/أحياء ولكن

وتظل ردود فعل العقل البشري واستجابته لما حوله مسألة معقدة جداً لا نستطيع التنبؤ بما سيفاجئنا كل مرة، وتظل الأمراض النفسية مرعبة، نعم هي مرعبة هي تغير من النفس البشرية تغير تصرفات الأشخاص ويصبحوا غير طبيعين بالمرة، يغير الناس من حولنا وربما لا نشعر بهم حتى، سنتحدث عن وهم فريجولي هو اضطراب نفسي نادر الحدوث يجعل الشخص المصاب به يتوهم أن الناس من حوله عبارة عن شخص واحد يتنكر في صور مختلفة ليظهر كأشخاص آخرين سواء من نفس الجنس أو من جنس آخر.

 

اقرأ أيضاً/سجناء جسد واحد

للأسف لم يتحدد أسباب معينة لهذا الوهم عند العلماء والأطباء النفسيين فهو مرض نادر لم يصب به الكثيرون من الناس مما صعب مجال الدراسة، ولكن في معظم الحالات التي أُصيبت بهذا المرض كان لديهم تاريخ مع الإصابات الدماغية مثل السكتة الدماغية أو مرض الزهايمر وأي إصابة تحدث في الرأس، في اعتقادي الشخصي من أسباب جعل المصاب بهذه المتلازمة أنه يظن ذلك في شخص واحد دون غيره هو خوفه من هذا الشخص وليس مجرد خوف بل فزع، فإنه ليس منطقياً أبداً أن يخاف إنسان من شخص واحد ويظنه حوله في كل مكان لمجرد إصابة في الرأس لابد أن يسبقه خوف شديد. 

ولأنه اضطراب نادر وغريب على عكس العادة لم تتم تسميته على اسم العالم الذي اكتشفه وإنما تمت تسميته على اسم الممثل الإيطالي ليوبولدو فريجولي والذي اشتهر بسرعة تغيير مظهره على المسرح. 

 

اقرأ أيضاً/العزلة والوحدة النفسية

يصاحب هذا المرض الكثير من الأعراض مثل الهذيان والهلوسة و الصرع ومشاكل في الذاكرة البصرية وعدم وجود الوعي الذاتي والعجز في الرصد. 

يُذكر أن هناك حالة من حالات هذا الاضطراب الشديد كان يظن أن الممرضة في المشفى هي أباه الذي تنكر_ فهو كان فتى صغير في سن العاشرة_ وعندما حاول الطبيب إقناعه أن الممرضة ليست أباه لأنها امرأة وأباه رجل فكيف تصبح أباه أجابه بكل اقتناع أن أبوه يستطيع فعل أشياء كثيرة منها التنكر ليصبح حوله. 

كم هو صعب فقدان الثقة بكل من حولك، كم هو صعب شعورك الدائم بالشك في كل من حولك، يجب ألا نستخف بالأمراض النفسية فإنها لعنة وعذاب لمرضها.