12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

مع اقتراب دخول الجامعة، نصائح للطلاب الجدد

2020/10/13 12:12 PM | المشاهدات: 1753


مع اقتراب دخول الجامعة، نصائح للطلاب الجدد
أمنيه محمد

تعد الحياة الجامعية من أكثر المراحل المؤثرة والصعبة أحيانًا فى حياتنا، وهذا يرجع لأسباب كثيرة، أهمها دخولنا مجال لا نرغب فيه، أو جامعة بعيدة عن محل إقامتنا، أو تغيير نمط المذاكرة من مذاكرة طالب ثانوي لطالب جامعي يتطلب منه مهام أكثر، كل ذلك من الممكن أن يسبب أرقاً لطالب الجامعة، وهنا ينقسم الطلاب إلى نوعين، نوع يستطيع التأقلم بسرعة كبيرة، ونوع لا يستطيع التكيف والتأقلم إلا بعد فترة كبيرة جدًا، وبسبب كل ذلك أحببت أن أجمع ملخص تجربة الجامعة بالنسبة لى فى هذا المقال. 

------------

اقرأ أيضاً/مكباج مناسب للجامعة

------------

 

- أولًا: اقبل ما لا تقدر على تغييره، لأنه ببساطة ليس كل ما يتمناه المرء يدركه، بمعني إذا التحقت بكلية لا ترغب بها، فأمامك اختيارين هما: 

١- تحاول أن تفتح لنفسك آفاق جديدة، وتخوض التجربة الجديدة التى فرضت عليك، وهذا سيعودك على التكيف مع العوامل الخارجة عن إرادتنا، وهنا من الممكن أن تحب المجال أو تجد نفسك فى مجالات أخري لم تتخيلها يوماً.

 

أو تظل مصمماً على هدفك، وهنا أحب أن أقول لك "إن كل الطرق تؤدي إلى روما"، فمن واقع تجربتي بعد أن خضت الحياة الجامعية وسألت المختصين وتاكدت فعلاً أن هذا ليس هدفك، فهذا ليس معناه أن تيأس، لأنه من الممكن أن يكون هناك أكثر من طريقة تساعدنا لنصل لهدفنا، مثل الدورات التدريبية والمنح الجامعية، كل ذلك من الممكن أن يساعدك فى أن تصل لهدفك المفقود.

---------

اقرأ أيضاً/طرق التفريغ النفسي

---------

٢- الحل الثاني أن ترفض كل شئ، وترفض التكيف مع الحياة الجديدة، ولا تحاول أن تبحث عن طرق أخري توصلك لحلمك، وهنا للأسف الخاسر الوحيد هو أنت. 

 

- ثانيًا: اصنع علاقات جديدة سواء فى مجالك الدراسي أو خارجه، حاول أن تتكلم مع أناس فى مجالات مختلفة عنك وأناس أكبر منك وتستمع إلى رؤيتهم للأمور، كل هذا مع الوقت ينمي تصورك لأمور من منظور شخصي لمنظور عام أعمق وأشمل.

 

- ثالثًا: طور من مهاراتك، فترة الجامعة هدفها الأساسي تطوير مهاراتك سواء المهنية أو الحياتية، وهنا القراءة ستساعدك جداً حتي لو جزء قليل كل يوم وداوم على هذا، والأنشطة التطوعية التى بتعرفنا على أناس فى مجالات مختلفة وبطرق تفكير مختلفة، وكل هذا بصورة غير مباشرة يأهلك لسوق العمل. 

 

- رابعًا: لا تحزن، هون على نفسك، فترة الجامعة هي فترة التجارب التى نعيش على آثارها بعد ذلك، فمن الوارد أن يوجد تجارب تفشل، وفرص تضيع، المهم هنا أن تبدء تتعلم من التجارب وتتطور.

------------

اقرأ أيضاً/أهم ١٠ نصائح لإتقان الحديث أمام الجمهور

------------

- خامسًا: تعلم لغة، وواكب تكنولوجيا العصر، وجرب أمور جديدة. 

 

هذه نقاط بسيطة أحببت أن أكتبها فى مقال اليوم، وتذكر دائما أن هذه فترة من أجمل فترات حياتك إذا أحسنت استغلالها، تعلم وطور مهاراتك وجرب أمور جديدة، وزر أماكن جديدة، تصالح مع أخطائك لأنها مصدر تعلم لا بد أن تتعلم منه، وأخيرًا استثمر فترة الجامعة بشكل صحيح.