كان الإله بتاح هو الاله الخالق لمدينة منف كان يتم تصويره في شكل مومياء يداه بارزتان من الاغطيه وله رآس حليق تغطي بغطاء الرآس المحبك ولكن تظل الأذان بارزتان من الاغطيه ويجمع في يده عمود الچد وصولجان السلطه
وتم تصويره وهو يرتدي لحيه مستقيمة وظلت تلك الهيئة ثابته في العصر الفرعوني
____________________
علاقه الإله بتاح بالآلهه الاخري
في العصور الهلينستيه اتحد مع الإله اليوناني هيفستوس
بالإضافة الي ذلك اعتبر الإله بتاح جزءا من ثالوث منف يتكون من الاله بتاح وزوجته الإلهه سخمت وكانت تمثل في هيئه انثي الأسد وابنهما نفرتوم وكان يتخذ شكل زهره اللوتس
_____________________
لقب ايموحتب بلقب ابن بتاح علي الرغم من أنه ينتمي في فتره الدوله الوسطي ولم يعتبر عضوا من ثالوث منف وتم تقريب ايموحتب للإله بتاح لان الاله بتاح كانت عبادته الرئيسيه تدعيم الحرفيين وحصل الكاهن الخاص بالاله بتاح علي لقب خرب حمو وهذا يعني القائد الاعلي للحرفيين
_____________________
المذهب الخاص بالإله بتاح
كان يعتقد ان مذهبه هو التفكير بواسطه القلب والنطق عن طريق اللسان علي الرغم من أنه بالفعل الاله الخالق منذ الدوله القديمه الا ان ذكره في نصوص الأهرام كان نادرا جدا ويعتقد ان ذلك كان مقصودا وان هذا الحذف بواسطه الكهنه
الاله بتاح كان له الطقوس الجنائزيه الخاصه به
___________________
علاقه الاله بتاح ب رع وسوكر
حتي لايدخل الاله بتاح في منافسه مع الاله رع
قام الاله بتاح بإبتكار الفكر ونسبت له طقسه فتح الفم وابتكر كهنه بتاح أنفسهم اسطوره الخلق ني منف خلال عصر الدوله القديمه
وبعد ذلك قام الكهنه بإدماج عباده الاله بتاح مع الاله سوكر وكانت النتيجه ظهور إلهه يسمي بتاح سوكر ومع الفتره الاخيره أخذ هذا الاله سمات اوزوريس إله الموتي مما ادي الي ظهور الاله بتاح سوكر اوزوريس
وظهرت بعد ذلك تماثيل خشبية لالهه بتاح سوكر اوزوريس في المعدات الجنائزيه للأفراد خلال الفترة المتآخره
___________________
أماكن عباده الإله بتاح
تم توسيع عبادته في منف تدريجيا خلال الفترة الفرعونية وانشئت له أماكن عبادات اخري في الكرنك والمواقع النوبية في ابو سمبل وجرف حسين