12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

وزيرة التخطيط .. ارتفاع مؤشرات القطاع الغير منتج للنفط 

2020/10/05 01:42 PM | المشاهدات: 480


وزيرة التخطيط .. ارتفاع مؤشرات القطاع الغير منتج للنفط 
هدي أحمد جابر

 

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد أن مؤشر مدراء المشتريات هو عبارة عن مؤشر اقتصادي شهري ويتم حساب المؤشر من مسوح شركات القطاع الخاص التي لا تعمل في قطاع النفط. 

وعلى ذلك أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تقرير تستعرض فيه نتائج مؤشر مدراء المشتريات لشهر سبتمبر وعرض التطورات والنتائج الحديثة للمؤشر في شهر سبتمبر. 

اقرأ أيضاً: وزيرة التخطيط .. عوامل صمود الاقتصاد المصري في مواجهة فيروس كورونا

وأضافت السعيد بأن أداء حوالي 400 شركة قطاع خاص غير نتيجة للنفط تشمل قطاع الصناعات، وقطاع التشييد، وقطاع الخدمات، وبيع التجزئة، وبيع الجملة على أن هذا المؤشر من أهم مقاييس الاقتصاد المهمة والتي يعتمد عليها الشركات والمستثمرين والمؤسسات المالية أيضاً. 

وتعتبر أهم مقاييس للمؤسسات المالية والشركات والمستثمرين ذلك لأنها تتعرف على درجة نشاط الاقتصاد بشكل عام ونشاط القطاع الخاص الغير منتج للنفط بشكل خاص. 

اقرأ أيضاً: إفراج عن سيارات بجمارك الإسكندرية بتطبيق زيرو جمارك

وقد وضحت هالة السعيد تحسن الظروف التجارية للقطاع الخاص الغير منتج للنفط بعد أول انتعاش له منذ 14 شهر خلال سبتمبر 2020. 

وقد جاء التحسن نتيجة في طلب المستهلكين ومبيعات التصدير، والذي بدوره انعكس على المؤشر حيث ارتفع المؤشر إلى 50.4 نقطة في سبتمبر 2020 بعد آخر ارتفاع 49.4 في أغسطس الماضي من نفس العام. 

كما وضحت السعيد بأن هذه القراءة للمؤشر تؤكد أن هذه أول مرة يتجاوز فيها المؤشر حاجز ال 50 نقطة منذ يوليو العام الماضي 2019. 

اقرأ أيضاً: الهيئة العامة للسلع التموينية عبر مناقصة شراء الزيوت الطبيعية

كما قالت بأن من ضمن النتائج الإيجابية وارتفاع المؤشرات، ارتفاع مؤشر التوظيف لأعلى مستوى في 10 أشهر، والذي يشير بدوره بدء التعافي بعد أزمة فيروس كورونا والذي تسببت فيه الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للتعامل مع الأزمة والحفاظ على صحة المواطنين ودعم العمالة الغير منتظمة والقطاعات المتأثرة بالأزمة كما تمثلت في دعم النشاط الاقتصادي.