12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أول تعليق من أمريكا على اشتباكات أرمينيا وأذربيجان.

2020/09/27 10:12 PM | المشاهدات: 1137


أول تعليق من أمريكا على اشتباكات أرمينيا وأذربيجان.
ليلى هاني رفعت

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء اليوم الأحد، في بيان لها دعت فيه "أرمينيا وأذربيجان" إلى ضبط النفس، على خلفية الاشتباكات التي اندلعت بينهما صباح اليوم في إقليم ناغورني قره باغ، وقالت الوزارة "ندعوا إلى وقف إطلاق النار واللجوء إلى مفاوضات للتهدئة بين الجيشين".

------------

إقرأ أيضاً/الهند تخطت 5 مليون إصابة بفيروس كورونا حتى الآن. ‏

-----------

ومن جانب آخر قالت وزارة الخارجية الأرمينية، إن أرمينيا تتحرى التقارير التي تفيد وجود مقاتلين مرتزقة سوريين في أذربيجان، على خلفية الاشتباكات العنيفة التي اندلعت بين البلدين صباح اليوم. 

و صرح المصدر السوري لحقوق الإنسان بوصول دفعة من مقاتلي الفصائل السورية الموالية لأنقرة، إلى أذربيجان، مشيراً إلى أن المقاتلين الموالين لأنقرة كانوا قد وصلوا إلى الأراضي التركية قبل أيام قادمين من عفرين شمال غربي حلب في سوريا.

--------- 

إقرأ أيضاً/المجتمعات العمرانية تطور مثلث ماسبيرو.

----------

اندلعت صباح اليوم اشتباكات عنيفة في قره باغ بين الجيش الأرمني والقوات المحلية من جهة، والجيش الأذربيجاني من جهة، وسط اتهامات متبادلة بالتسبب في جولة جديدة من القتال.

و صرح "نيكول باشينان" رئيس وزراء أرمينيا، اليوم الأحد، أن يريفان تعتزم النظر في قضية الاعتراف باستقلال "جمهورية قره باغ".

وقال باشينيان رئيس وزراء أرمينيا، في كلمة ألقاها في البرلمان: "يجب أن ننظر في مسألة الاعتراف باستقلال قره باغ، هذا الموضوع من الأولويات في جدول أعمالنا، ويجب أن نبحث في ذلك الأمر بجدية بالغة، ونحن ننظر في جميع السيناريوهات لتطور الأحداث".

----------

إقرأ أيضاً/اشتبكات بين ازربجان و اريمنيا حول منطقه ناغورنو

-----------

وكان إقليم قره باغ انفصل بعد نزاع مسلح عن أذربيجان، وكان هذا الإقليم جزءً منها في الحقبة السوڤيتية، وأعلن عن استقلاله عام 1991، إلا أنه لم تعترف بالإقليم أي دولة في العالم بما فيها أرمينيا، رغم ما يربطها من علاقات وثيقة بالإقليم الذي يعتبره الأرمن جزءً من أراضيهم التاريخية.