12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

مصر تطلق أول حملة للترويج للمحميات الطبيعية ودعم السياحة البيئية.

2020/09/25 09:06 PM | المشاهدات: 373


مصر تطلق أول حملة للترويج للمحميات الطبيعية ودعم السياحة البيئية.
ليلى هاني رفعت

 

أُطلقت اليوم حملة "Eco Egypt" وهي تُعتبر أول حملة للترويج للمحميات الطبيعية بمصر وزيادة الوعي البيئي لدى المواطنين، لمعرفة أهمية البيئة وثرواتها الطبيعية وأيضاً دعم السياحة، وهذه الحملة تحت رعاية وزارة البيئة، وأيضاً بالتعاون مع وزارتي السياحة والآثار والدولة للإعلام.

 

وبمشاركة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى "UNDP" ومشروع دمج التنوع البيولوجي في السياحة المصرية "MBDT" الممول من قبل مرفق البيئة العالمية "GEF".

 

-----------

إقرأ أيضاً/وفيات كورونا ستنتهى قريبا ومصر تعاملت مع الازمه بشكل مسبق

-----------

انطلقت الحملة من داخل محمية رأس محمد بجنوب سيناء، بحضور وزيرة البيئة الدكتورة "ياسمين فؤاد" والدكتور "خالد العناني" وزير السياحة والآثار، ووزير الدولة للإعلام "أسامة هيكل"، بالإضافة إلى ممثلين عن السفارات الأجنبية و30 سفيراً وقنصلاً أجنبياً بمصر.

 

وحضر مجموعة من ممثلي برنامج الأمم المتحدة الإنمائى علاوة على ممثلي وكالات الأنباء العالمية وعدداً من الشخصيات العامة.

 

-----------

إقرأ أيضاً/تنظيمات ارهابية دخلت الى ليبيا بمساعدة تركيا

-----------

 

الهدف من وراء هذه الحملة، دعم السياحة البيئية في مصر والتشجيع على زيارة المحميات الطبيعية في مصر وأيضاً التعرف على الثقافات المختلفة للسكان المحليين، وما تتضمنه هذه المناطق من تراث يميزهم ويجعلهم محور أساسي لحماية البيئة، و التنوع البيولوجى بالمحميات وذلك من خلال تنفيذ خطة متكاملة تتضمن كافة وسائل التواصل والتوعية لدعم السياحة البيئية المسئولة والمستدامة، والعمل على ضخ استثمارات جديدة بهذا القطاع الواعد بما يدعم استدامة الموارد الطبيعية.  

 

وأكدت وزيرة البيئة على أن الحملة تفتح افاق جديدة وواسعة للسياحة البيئية المستدامة فى مصر وهي تُعتبر أحد نتائج استراتيجية وزارة البيئة لتطوير المحميات التى تم تنفيذها خلال الفترة الماضية لتطوير البنية التحتية والخدمات المقدمة للزوار بعدد ١٣ محمية ومنها إنشاء مركز الزوار بمحمية رأس محمد ومحميات الفيوم، ودمج المجتمع المحلي بالمحميات في أنشطتها لتنميتها اقتصادياً واجتماعياً، وتوفير فرص عمل مستدامة لهم، بما عمل على رفع معدل دخل سكان محميات الفيوم ووادي الجمال بما يترواح بين ١٢٦٪ - ٤٦٠٪ في عامٍ واحد. 

 

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن ملف المحميات الطبيعية يحظى باهتمام ودعم القيادة السياسية لأهميتها وبالتالى يتم تطويرها وإدارتها وفق النظم العالمية للحفاظ عليها وتعظيم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وصون ما تزخر به مصر من تنوع بيولوجي بما يدعم البيئة والاقتصاد القومى بجذب مزيد من الاستثمارات فى قطاع السياحة البيئية بما يتضمنه من أنشطة متعددة. 

 

وأعرب أسامة هيكل عن فرحته بإطلاق الحملة من محمية رأس محمد كأول محمية طبيعية مصرية، وأكد على أنها فرصة لتوضيح رسالة أن السياحة لا تتعارض مع جهود التنمية والحفاظ على البيئة، ومنها المحميات الطبيعية كمصدر جذب للسياح.

 

وأكد وزير الإعلام على أهمية التوعية بقضايا التنمية المستدامة ومن ضمنها الحفاظ على المحميات الطبيعية لما لها من منافع بيئية واجتماعية واقتصادية، مشيراً إلى أن وزارة الدولة للإعلام تحرص على جعل لغة الحوار البيئي في الإعلام سهلة، بهدف تنمية الوعي بالقضايا البيئية والتنمية المستدامة.

 

------------

إقرأ أيضاً/وزارة التموين تعلن التعاقد مع روسيا لشراء 405 الف طن من القمح

-------------

 

وهناك تعاون بين وزارتي السياحة والآثار والبيئة في العديد من المجالات التي تعمل على تنشيط السياحة لأنها تعد أحد أعمدة الاقتصاد القومي، ومنها قرار وزارة البيئة بتخفيض الرسوم المقررة على الأفراد لجميع الرحلات اليومية للمحميات بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر بنسبة 50% حتى نهاية مارس2021، بالإضافة إلى تخفيض الرسوم المقررة على لنشات الرحلات اليومية بنسبة وهذا الذي أكده الدكتور "خالد العناني" وزير السياحة والآثار.

 

  

كما أوضحت وزيرة البيئة أن الحملة تأتي ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "اتحضر للأخضر" لرفع الوعي البيئي، وتقدم نموذج حقيقى للتنمية المستدامة حيث أنها تضع فى الاعتبار الأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية والصحية للسياحة البيئية بالترويج لها لإنعاش الاقتصاد الوطني.

 

وأضافت فؤاد أن الحملة ستستمر لمدة ٣ سنوات تستهدف ترويج السياحة البيئية بمصر من خلال إنشاء موقع إلكتروني وعدداً من منصات التواصل الإجتماعية، بالإضافة إلى إعداد مطبوعات لاستعراض ثروات مصر بالمحميات الطبيعية بما تشمله من مناظر طبيعية خلابة وحيوانات و طيور وغطاء نباتى فريد، وتتضمن الحملة الترويج لعدد ١٣ محمية طبيعية