12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

اللقاح ماهيته و مراحل تصنيعه و المدة المستغرقة حتى يتم الاستخدام

2020/05/15 02:54 PM | المشاهدات: 674


اللقاح ماهيته و مراحل تصنيعه و المدة المستغرقة حتى يتم الاستخدام
أحمد الطيب

الكثير مننا يسمع عن لقاح لفيروس معين ، و نقول علاج و خلاص هنرتاح من المرض ، و قليل خالص مننا يعلم ماهيته ، هل تعرف شيئا عن اللقاح ، سوف نتعرف معا ما هو اللقاح؟ ======================

 

اقرأ ايضا العقل الباطن

 

اللقاح هو عبارة عن مستحضر بيولوجى صناعى ، يحتوى على الوسيط أو الطور المعدى للفيروس بصورة ميتة أو ضعيفة جدا للمقاومة ، يعطى للجسم المناعة المكتسبة التخصصية فى نوع الفيروس و إنتاج الأجسام المضادة المناسبة لها و الاحتفاظ ببعض البيانات إذا دخل نفس الفيروس الجسم للمرة الثانية

 

======================

 

اقرأ ايضا أذهب الحب أم أتى الشوق !؟

 

======================

 

و تسمى العملية التى يدخل بها اللقاح الجسم عملية التلقيح ، و نجحت فى وجود علاج فعال لفيروسات كثيرة مثل : الجدرى و الأنفلونزا و الفيروس الحليمومى البشرى و غيرهم ، و هناك مراحل عديدة لصناعة اللقاح و توفيره للاستخدام منها :

 

=====================

 

اقرأ ايضاالندم و تأثيره على حلمك و الوصول للطريق الصحيح 

 

=====================

 

١-الكشف عن الفيروس الجديد عن طريق إرسال عينات للمعامل المختصة لتحليل الفيروس و الطور المعدى له و التعرف على بعض السمات الخاص ، و تبدأ أول خطوة لتصنيع اللقاح و استخدامه.

 

٢-تحضير سلالة اللقاح عن طريق مزج الفيروس بسلالة أخرى فيروسية معيارية للحد من خطورة و إضعاف قدرته ، حتى يتكون هجين منهم يحتوى العناصر الداخلية للفيروس المعيارى و العناصر الخارجية للفيروس المرصود ،و تستغرق عملية إنتاج الهجين ثلاثة أسابيع.

 

٣-التحقق من سلالة اللقاح ، حيث لابد من اختبار القدرة الفعلية للهجين ، و إنتاجه للبروتينات و مدى قدرته على النمو ، و تستغرق حوالى ثلاثة أسابيع أخرى.

 

ثم يتم إعطاءه إلى صانعى اللقاح ، و يستخدموا مواد يطلق عليها الكواشف ، و التى تحدد نسبة الفيروس فى اللقاح ، و إعطاء الجرعة الصحيحة التى لا تقتل المريض و ذلك من خلال المراكز المتعاونة مع المنظمة.

 

تعبئة اللقاح و إصداره للجميع ؛ حيث يتم تخفيف اللقاح إلى الحد المطلوب ، ثم وضعه فى قنيات أو محاقن لفحصه من خلال : 

 

-التعقيم و مدى قابلية استخدامه.

 

-نسبة البروتينات.

 

-المأمونية و هى تجريب اللقاح على الحيوانات و تستغرق هذه العملية مدة أسبوعين أخريين.

 

٥-التجارب السريرية ، و يتم من خلاله فى بعض الدول اختبار اللقاح على البشر الخاضعين للشروط و الموافقين بموجب قرار عن مسئوليتهم التامة عن النتيجة أيا كانت ، و تستغرق هذه العملية مدة أربعة أسابيع على الأقل ، و فى بعض البلدان لا يخضع لهذه المرحلة و ذلك بسبب مزج الفيروس بسلالة معيارية و تجرب سنوية و معلومة النتيجة و المفعول.