12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

حقيقة "أبو رجل مسلوخة" أسطورة رعب الأطفال

2020/09/19 06:29 PM | المشاهدات: 790


حقيقة "أبو رجل مسلوخة" أسطورة رعب الأطفال
مي محمد

 

كل أم لها طريقتها المختلفة في تخويف طفلها لكي يقوم بعمل ما تريده سواء كان النوم أو الواجب المدرسي، حيث يوجد قصص رعب كثيرة لكن القليلون منها يعلق في رؤوسنا ويتحول إلى تراث شعبي تتوارثه الأجيال .

حيث تقوم الأمهات خاصة الأم المصرية بقص الحدوتة الشهيرة  في الليل لكي تخيف أطفالها وهى أن أبو رجل مسلوخة سوف يأتي لكم وهو عبارة عن رجل مخيف ومشوه ولديه رجل مسلوخة ويأتي في الليل ويأكل الأطفال أو يأخذهم، ولكن كل هذه خرفات. 

تم ربط هذه القصة بقصة المعبود "بس" وهو الرب الحامي للطفولة في العصرين اليوناني والروماني
وهو معبود آسيوي وتماثيله على هيئة "قـزم"
ولعب دوراً هاماً في مصر القديمة.


يقول مجدي شاكر الباحث الأثري ل "سبوتنيك" إن المعبود "بـس" ظهر في الدولة الوسطى على بعض نماذج من العصا السحرية ثم ظهر فيما بعد على هيئة قزم ذي جسم معوج غير متناسق مع كتف عريض وصدر مترهل، وبطن منتفخة، وسيقان قصيرة مقوسة وأذرع طويلة، وذيل يبرز من ثنية الفخذ وينسدل حتى الأرض.

كانت هيئة المعبود "بس" تظهر بشكل واضح، وإن كانت لا تصور المعبود نفسه، وإنما تمثل (قناع المعبود)، حيث كان يتسم بصورة هزلية ومريعة ، هيئة تجمع ما بين البشر والحيوانات وتشيع الضحك والفزع في آن واحد


-كان له عيد خصص لتزويج الفتيات التي تقدم بهن العمر دون زواج وكان كل حاكم إقليم يقيم مهرجانًا شعبيًا للفرح والسرور يقدم فيه هدية لكل من يتزوج واحدة من هؤلاء الفتيات ويعطي له حصة من فائض انتاج الإقليم الزراعي، وأيضاً "مهرجان للفتيات السمان" وتفوز فيه ملكة جمال اليقطين وتكون الجائزة عبارة عن عريس يتم تزويجها به.

 كما هو مصور في نقوش من جبل السلسلة في محاجر أسوان حيث توضح تلك النقوش ما كان يتم من مهرجانات شعبية موسيقية في عيد "بس" وما تتضمنه من حفلات تنكرية حيث يضع المحتفلون أقنعة على وجوههم للإله ويرتدون أغطية مزركشة وكانو ينحتون وجهه على قشور ثمار قرع العسل (اليقطين) وكذلك فقرات ضاحكة احتفالًا به، ثم انتقلت هذه المهرجانات للبلاد المجاورة مثل أشور وفينقيا وسميت بعيد الهلالفين أو مهرجان الجميلات كما انتقلت لقدماء أوروبا وتحور الاسم إلى هالوين ويطلق.

-لكل أسطورة حكاية، ولكل حكاية قصة من خلالها نتعرف على ماضينا وعلى تراث أجدادنا فلا تصدق من يقول على كل الأساطير بأنها خرافية لأن البعض له أساس من الصدق.

اقرأ ايضاً: أسطورة النداهة وهل هي حقيقه ام خرافة

اقرأ ايضاً اسطورة الحرية مليوزين

اقرا أيضاً: أسطورة طائر الرخ