12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

في ذكرى ميلاده.. تعرف علي أهم أعمال أسامة أنور عكاشة الدرامية

2020/07/28 12:35 AM | المشاهدات: 1032


في ذكرى ميلاده.. تعرف علي أهم أعمال أسامة أنور عكاشة الدرامية
نورهان عزت صلاح

أسامة أنور عكاشة، هو كاتب روائي ومسلسلات وأفلام ومسرحيات مصري، وهو أحد أهم المؤلفين وكتاب السيناريو في الدراما المصرية والعربية، وتعتبر أعماله التلفزيونية الأهم والأكثر متابعة في مصر والعالم العربي.

 

وأطلق عليه النقاد لقب "عميد الدراما العربية"، وكأن اسم أسامة أنور عكاشة، ختما لجودة العمل الذى لا يختلف حوله جمهور أو نقاد".

 

اقرأ أيضا:تعرف علي صاحب 18 زوجة

 

وعلي الرغم من تنوع أعمال الكاتب أسامة أنور عكاشة بين السينما والتليفزيون والروايات الأدبية، ألا أن أعمالة الدرامية حصدت نجاحا جماهيريا، وحُفرت في العقول، ومن أهم هذه الأعمال:

 

- ليالي الحلمية 

أبرز دراما مصرية كتبها أسامة أنور عكاشة، وصورت التاريخ المصري، الذي كان في بدايته حيا راقيا للباشوات والبهوات والطبقة الارستقراطية ثم تحول إلى حي شعبي يقيم به البسطاء من عامة الناس والطبقة الوسطى وتحت الوسطى من الشعب المصري في عدة أجزاء، وشارك في المسلسل نخبة كبيرة من الفنانين المصريين زاد عددهم على 300 ممثل.

 

- أرابيسك

وتدور أحداث القصة حول شخص يمتلك ورشة لصناعة الأرابيسك في حي شعبي، يتميز بالشهامة والرجولة والوقوف إلى جانب الآخرين في مشكلاتهم وأزماتهم، وهذا الشخص يسعى دائمًا بطبيعة شخصيته لحل مشاكل أهل الحي.

 

اقرأ أيضا:ذكرى رحيل النجم القدير عبدالمنعم مدبولي.

 

- عفاريت السيالة

وتدور أحداثه في إطار درامي كوميدي حول الفتى مغاوري الذي يعيش مع خالته رزقة ثم يظهر فجأة رجل أعمال ثرى يكتشف أن مغاوري ابنه ويكتب له نصيب كبير من تركته ليعوضه عن طفولته التي لم يعشها معه، لكن كان لإخوته رأي آخر.

 

- إمرأة في زمن الحب

وهو مسلسل اجتماعي استطاع أن يجذب إليه العديد من الجمهور، حيث تدور فكرته حول عدد من القيم، التي باتت مفتقدة في حياة المصريين، منها احترام الكبير، المسئولية، الأخلاق، الوفاء بالعهد، لم شمل الأسرة وغيرها من القيم التي بات ينظر إليها الكثيرون نظرة من السلبية.

 

اقرأ أيضاً:ميرنا جميل...جمجوم وبمبم