12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

وزير التعليم العالي يفتتح المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة السويس.

2023/02/10 09:36 PM | المشاهدات: 131


وزير التعليم العالي يفتتح المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة السويس.
إسراء عبد الخالق

اجتمع الدكتور "أيمن عاشور" وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمس، مع رئيس الجامعة الأمريكية د/ "أحمد دلاّل"، ورئيس جامعة السويس د/ "السيد الشرقاوي"، من أجل افتتاح المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة السويس، الذي تم تمويله من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في مصر.

 

كما وضح د/ "أيمن عاشور" أن الوزارة تسعى بافتتاح مركز جامعي للتطوير المهني بكل جامعة مصرية؛ وذلك لدعم الطلاب والخريجين، وتحسين مهاراتهم الشخصية لمواكبة سوق العمل.

 

 

إقرأ أيضًا/موعد ونظام امتحان الثانوية العامة 2030.

 

كما أكد د/ "أيمن عاشور" على أهمية المراكز الجامعية للتطوير المهني، وأن هذه المراكز تعد نموذجًا متكاملًا لتوجيه الطلاب والخريجين، كما تسهم في بناء القدرات المهنية لطلاب السنوات النهائية، وخاصًة ما يتعلق بالمهارات الشخصية (soft skills), واللغة الإنجليزية وريادة الأعمال، والمهارات الفنية التخصصية

(technical skills).

 

 

إقرأ أيضًا/التربية والتعليم.. فتح باب التقديم لمسابقة 30 ألف معلم.

 

كما تحدث د/ "السيد الشرقاوي" رئيس جامعة السويس، أن جامعة السويس تسعى للريادة والتقدم، وتقديم خدمات تعليمية متكاملة، كما أكد من أجل تحقيق هذا الهدف، تم التعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة والوكالة الأمريكية للتنمية، كما أشار إلى أن الجامعة تستهدف خلال الفترة المقبلة، التركيز على "ذوي الاحتياجات الخاصة"، والتواصل مع ممثلي سوق العمل، وعقد جلسات التوعية المؤسسية.

 

 

إقرأ أيضًا/تأجيل الدراسة في الجامعات والمعاهد السورية

 

 

وفي كلمته، د/ "أحمد دلّال" عبر عن سعادته بالتعاون والمشاركة في افتتاح المركز الجماعي للتطوير المهني، مضيفًا أن هذا المشروع يعد إنجازًا يضاف لتاريخ الجامعة الأمريكية بالقاهرة في خدمة مصر، كما وجه كلمة شكر للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التي ساهمت في تحقيق هذا المشروع، وعلى ثقتها في خبرة وكفاءة الجامعة الأمريكية لتنفيذ المشروع.

 

كما أشارت د/ "مها فخري" المدير التنفيذي لمشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني، إلى دور المراكز الجامعية في دعم الطلاب للتخطيط لحياتهم المهنية، والتعرف على المهارات اللازمة لتنمية قدراتهم للحصول على الوظائف المتاحة في سوق العمل المحيط بهم في ضوء احتياجات هذا السوق.

 

وأضاف د/ "عادل عبدالغفار" المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، أن المراكز الجامعية للتطوير المهني بالجامعات المصرية تعمل على تمكين الطلاب من أخذ خطوات عملية لمواصلة المسار المهني الذي يريدونه، والانتقال من الجامعة إلى سوق العمل.

 

كما ذكر المتحدث الرسمي أيضًا، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم في يناير 2023 لإنشاء المراكز الجامعية الجديدة بعد تمديد المشروع ليضم في مرحلته الجديدة 9 جامعات حكومية مصرية و3 جامعات تكنولوجيا (جامعة بني سويف التكنولوجية، وجامعة الدلتا التكنولوجية، وجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية)، وأربع جامعات أهلية (جامعة الجلالة الدولية، وجامعة الملك سلمان الدولية، وجامعة المنصورة الجديدة، وجامعة العلمين الدولية)، ليصبح مجموع المراكز 46 مركزًا في 34 جامعة مصرية شريكة بنهاية عام 2026.