12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الصندوق السيادي السعودي يبدأ حسم شراء حصص من بنك مصري وشركات الأغذية 

2022/11/29 03:29 PM | المشاهدات: 1241


الصندوق السيادي السعودي يبدأ حسم شراء حصص من بنك مصري وشركات الأغذية 
ندا ناصر

الصندوق السيادي السعودي عاود فتح ملف استحواذ وشراء حصص لعدد من الشركات المصرية، حيث أوضح المصدر أن الصندوق بدأ مفاوضات شراء حصص في عدد من الشركات المتخصصة في مجالات النقل البري والبحري المصرية، بالإضافة إلى أنه قدم عرض لشراء حصة في إحدى البنوك المصرية، والتي تدرس الحكومة المصرية طرحه في البورصة قريبًا، بحسب المصدر البارز.

 

و أن الصندوق السيادي السعودي، فتح مفاوضات شراء حصة من شركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما أسوان"و أن الصندوق كان قد تقدم بعرض قبل نحو شهرين للاستحواذ على حصة من الشركة، فيما أفادت المصادر أن الصندوق سحب العرض المقدم وتقدم بأخر أكثر إغراء مالي، للاستحواذ على حصة من الشركة التي تعتبر باكورة شركات القطاع العام المصري.

يأتي هذا في الوقت الذي يقترب فيه الصندوق من حسم عدد من الصفقات، تخص مجال الإعلام المصري من حيث الاستحواذ على عدد من القنوات التلفزيونية، أو إحداها وهي قناة شهيرة، إو شراء حصة من شركة مدينة الإنتاج الإعلامي، كما يدرس الاستحواذ على إحدى الشركات العاملة في قطاع الخدمات المالية في مصر، وشركتين في قطاع الأغذية. 

 

كما سيحسم عدد من الصفقات خلال ساعات فيما سيحسم باقي الصفقات خلال ديسمير، وبداية يناير 2023.

 

وكان مجلس الوزراء السعودى قد وافق فى أبريل الماضى، على اتفاقية استثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودى فى مصر، وذلك بعد أن شهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، فى 30 مارس، التوقيع على اتفاقية بين مصر وحكومة المملكة العربية السعودية، بشأن استثمار الصندوق السيادى السعودى فى مصر.

 

اقرأ أيضًا |شمس مصر|.. الدول الأعلى قيمة سوقية بين المنتخبات العربية في مونديال 2022

 

وتهدف الاتفاقية الموقعة إلى تشجيع ودعم صندوق الاستثمارات العامة السعودى للاستثمار فى مصر، ومساهمته فى تحقيق المستهدفات المصرية فى جذب الاستثمارات بالعملات الأجنبية، ودعم استخدام العمالة الوطنية، وتوطين التقنيات الحديثة فى الاقتصاد المصرى، ونقل الخبرات المرتبطة باستثمارات الصندوق فى مصر؛ بما يعزز التبادل التجارى بين مصر والسعودية، ويسهم فى توسيع أنشطة البلدين، واستثماراتهما فى الدول الأخرى على المستوى الإقليمى والدولى.

 

وذكر مجلس الوزراء، فى بيان آنذاك، أن مصر تستهدف استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار بالتعاون بين صندوق مصر السيادى وصندوق الاستثمارات العامة السعودى (PIF).

 

اقرأ أيضًا|شمس مصر|.. ارتفاع نمو الاقتصاد المصري خلال الربع الأول من العام الجاري 

 

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودى أصولا تحت الإدارة على مستوى العالم تبلغ قيمتها 2.3 تريليون ريال، بنهاية الربع الأول من عام 2022.

 

وترتكز استراتجية الصندوق السعودى على الاستثمار فى الخدمات المالية، والترفية والسياحة والرياضة، والسلع الاستهلاكية والتجزئة، والاتصالات والإعلام والتقنية، ومواد وخدمات البناء والتشييد، والأغذية والزراعة، والنقل والخدمات اللوجستية، والمركبات، والطيران والدفاع، والعقارات، والمرافق الخدمية والطاقة المتجددة، والمعادن والتعدين، والرعاية الصحية، وذلك عبر 6 محافظ استثمارية، منها 4 محلية داخل المملكة، و2 عالمية.