12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر|.. "كوب 27" يصل لحل لمساعدة الدول الفقيرة المتضررة من الكوارث المناخية

2022/11/20 07:23 AM | المشاهدات: 260


شمس مصر|.. "كوب 27" يصل لحل لمساعدة الدول الفقيرة المتضررة من الكوارث المناخية
منار فوزي

 

شهدت الليلة الماضية مفاوضات شديدة الأهمية بشأن مساعدة الدول الفقيرة المتضررة من الكوارث المناخية، وأسفرت المفاوضات عن توصل الدول المشاركة في قمة المناخ "كوب 27"، صباح اليوم الأحد إلى إنشاء صندوق للمساعدة الدول الأكثر تضررًا على تحمل التكاليف، ولكن توقفت المفاوضات بعدما دعت سويسرا لتعليقها لمدة 30 دقيقة لدراسة النص الجديد ثم بعد ذلك ستعقد جلسة عامة كاتفاق نهائي شامل كما دعت الرئاسة المصرية.

 

اقرأ أيضًا |شمس مصر|.. سهم "إمباور" يغلق قرب سعر الطرح رغم التغطية 47 مرة

والجدير بالذكر أن وزير الخارجية المصري سامح شكري، رئيس الدورة 27 لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ، وجه خطابه للدول المشاركة في المؤتمر للموافقة على اتفاقيات المناخ النهائية قائلًا صباح اليوم: "أناشدكم اعتماد مشاريع القرارات التي سأقدمها لكم.. العالم يتابع، وأنا أدعونا جميعًا إلى الارتقاء لمستوى التوقعات التي عهد إلينا بها المجتمع الدولي، وخاصةً المتعلقة بالدول الأكثر تأثرًا التي ساهمت بأقلّ قدرٍ في تغير المناخ".

 

اقرأ أيضًا شمس مصر|.. مجموعة البركة تدرس إجراءات قانونية ضد مصرف لبنان المركزي

وبناءًا على قرار إنشاء الصندوق تدور أسألة كثيرة في الأذهان حول التمويلات المقدمة، مبلغها ومصدرها وتوجهاتها.. إلخ، لذا ستقوم "لجنة انتقالية" بتقديم توصيات للدول لاعتمادها بعد ذلك في قمة المناخ "كوب 28"، التي ستنعقد في الإمارات في نوفمبر 2023 لحسم الأمر وتوضيح كافة الجوانب المسببة قلق للمفاوضون 

 

حيث شمل القرار إنشاء صندوق جديد في العام المقبل للمساندة المادية لتحمل تكاليف الكوارث المناخية مثل الأعاصير والفيضانات وغيرها، كما صممت أوروبا على اتباع إجراءات خفض الانبعاثات.