12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أثر السوشال ميديا على التركيز 

2022/10/21 03:21 AM | المشاهدات: 640


أثر السوشال ميديا على التركيز 
ياسمين محمد بدوي


 إذا قصصت لك مشهد تنقل القرد وقفزه من شجرة لشجرة ، فيبدوا هذا المشهد مألوف لديك... ولكن اذا قلت لك أنك تقلده وتفعل مايفعل ولكن بشكل مختلف ، هل ستصدقني ؟! فهذا يسمى عقلية القرد monkey mind.

لذلك إذا كنت تعاني من التشتيت وقلة التركيز ، وعدم قدرتك على تواصل الإنتباه للأشياء المفيدة سواء كانت معلومة تستقبلها أو موقف تتعرض له ، سأوضح لك السبب الذي يؤدي إلى قلة تركيزك ، وكيف لك أن تواجهه وتحسن من قدرتك على التركيز والإنتباه.

أعلم أنك تستخدم عقلية القرد هذه بشكل يومي ، عندما تقوم بمشاهدة الڤيديوهات القصيرة التي تملأ جميع المنصات الحالية ، فلم تكتفي منصة تيك توك بال Reels  فقط ، بل عند دخولك الآن على أي منصة من منصات التواصل الإجتماعي ستجد هذه الفيديوهات القصيرة ما تسمى بال Reels  ، على انستجرام ، وعلى فيسبوك ، وعلى يوتيوب تسمى بال Shorts ، فأينما كنت ستجد تلك النوعية من الڤيديوهات التي تؤثر على قدرتك على التركيز بالسلب.

عندما تسحب الشاشة لأعلى تجد ڤيديو يحتوي على Reel حزين ، تسحب مرة اخرى تجد آخر تحفيزي ، تسحب مرة اخرى تجد شيء رومانسي ، أكشن ، كوميدي ، ألعاب الكترونية ، خبر محزن ، خبر مقلق ، وهكذا بنفس هذه الطريقة تتبنى فكرة عقلية القرد ، فبتنقل القرد من شجرة لشجرة ، وقفزه من واحدة لأخرى ، تقوم انت بالتنقل من ڤيديو إلى ڤيديو وتتبدل مشاعرك على حسب نوعية الڤيديو التي تشاهده كل 30 ثانية ، تتبدل مشاعرك بسرعة فائقة ، لدرجة أنك لا تستطع أن تحترم تلك المشاعر في إتاحة وقت لها ، بل تعاملها معاملة ليست بمحترمة ، لا تهتم بإعطاء الوقت لمشاعرك أياً كانت فرحة أو حزن .

ولهذه النوعية من الڤيديوهات أثر سلبي على تركيزك ، كيف ؟ سأجاوبك ...

من خلال تخبط مشاعرك وشعورك بمشاعر عديدة مختلفة على مرور وقت قصير هذا يؤثر على قدرتك على التركيز ، من خلال عدم استطاعتك أو تقبلك لڤيديو مفيد يعلمك مهارة معينة لمدة ساعتين ، فأنت الآن اصبحت معتاداً على الڤيديوهات القصيرة ، فعندما أقول لك هذا الڤيديو سيعلمك شيء ما او مهارة ما ولكنه لمدة ساعتين أو ثلاثة ؛ بالتأكيد لن تستطع ان تشاهده ، لأن ببساطة عقلك وقد اعتاد على المحتوى القصير الذي يعرض لك القشور حتى لو كان مفيد ، فلا تنسى أنه يعرض لك القشور السطحية للمعلومة فقط ، لا يستطيع أن يقدم لك مهارة معينة او معلومة بشكل مُفَصَّل في محتوى لا يكمل دقيقة واحدة .

وكما وعدتك أن أعطيك حل لمشكلتك 

إلى هنا يمكنك أن تنضبط ذاتياً ، فا بالإنضباط الذاتي ستنجح وتفلح في أي شيء ، لذلك عليك بضبط نفسك ذاتياً والتقليل من مشاهدة هذه الفيديوهات القصيرة خطوة خطوة ، والبدء تدريجياً بمشاهدة فيديوهات ذات مُدَّة أطول ، وأنصحك بأهم النصائح ألا وهي "القراءة" فهي تأخذ عقلك للتفكير والتركيز على موضوع واحد في فترة زمنية ليست بقصيرة ، تسرح وتندمج بالموضوع الذي تقرأ به ، وبالتالي ستتحسن قدرتك على التركيز لفترة أطول .

وإلى هنا أتمنى أن تأخذ خطوة لتغيير نفسك للافضل ، فأنت تستحق ذلك ولكنك تكابر وتتكاسل.

إقرأ أيضاً|شمس مصر|..مصاعب الحياة ومواجهتها
إقرأ أيضاًشمس مصر/..جفاك جعلني ابتعد