12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر : مومياوات في خلايا العسل الهندسية

2022/05/16 10:45 PM | المشاهدات: 1316


شمس مصر : مومياوات في خلايا العسل الهندسية
آية ابراهيم سعد

"تحتاج إلى حرب لاكتشاف الموتى" يقع على بُعد ٢ كم من واحة سيوة التابعة لمحافظة مرسي مطروح تحديدًا بجوار "مخزن أحمد فخرى المتحفي" ثاني أهم معلم تم الكشف عنه فى سيوة بعد معبد "وحى آمون" وهو "جبل الموتى"، والذي يضم آلاف المقابر التي يرجع تاريخها إلى عصر الأسرة ٢٦ ويمتد للعصر البطلمي والروماني .

تم اكتشاف الجبانة عن طريق الصدفة عام ١٩٤٤م أثناء الحرب العالمية الثانية عندما لجأ أهالى سيوة للإختباء بالجبل للهرب من نيران المعركة الدائرة بين الجيوش الألمانية والبريطانية والإيطالية فاكتشفوا المقابر به .

 

إقرأ أيضاً /شمس مصر .. غنمت آمون حتشبسوت

 يأخذ الجبل شكل مخروطي ارتفاعه ٥٠ م ذو تربة جيرية، ويتميز الجبل بأنه يحتوي من أسفل إلى أعلى على مقابر للموتى تشبه إلى حد كبير شكل خلية النحل، تشكلت من الحجر على هيئة صفوف مرتبة ومنظمة بشكل هندسي رائع وبه درجات حجرية تختفي تدريجيّا لتعطي انطباع مخيف مع المقابر وفى الطريق إلى القمة يوجد كوخ صغير من جريد النخل للإستراحة .

ويستطيع الزائر مشاهدة الواحة بأكملها من الأعلى ومشاهدة مبانيها القديمة وأشجار النخيل التي تزين الواحة 

 

إقرأ أيضاً / |شمس مصر|.. معبد الدير البحري

 

توجد بعض المقابر على عمق كبير، وكل مقبرة عبارة عن دهليز يأخذ شكل مستطيل يؤدي إلى فناء واسع مربع الشكل وهذا الفناء يتفرع منه مجموعة فتحات مخصصة لوضع الموتى .

وأهم ما يميز هذه المقابر أنها تعكس عقيدة البعث والخلود عند المصري القديم و تمثل اندماج الملامح الفنية بين الفن المصري والإغريقي الذي بدا واضحًا على جدرانها .

 

إقرأ أيضاً / [ شمس مصر] متحف الدبابات الملكي

 

ويضم جبل الموتى مجموعة من المقابر فى غاية الجمال والنقوش الملونة الرائعة على رأسهم مقبرة "سي أمون" والتي تخص أحد أثرياء الإغريق والذي كان يعيش في واحة سيوة ودفن فيها وفقًا للديانة المصرية التي كان يتبعها .

وتحتوي هذه المقبرة على مجموعة من النقوش البارزة حيث تضم نقشًا يمثل الإلهة "نات" وهى واقفة تحت شجرة الجميز .

وهناك مقبرة أخرى أطلق عليها إسم "مقبرة التمساح" وسميت بهذا الإسم نسبة إلى النقوش الموجودة بها وهى عبارة عن شكل تمساح أصفر اللون يمثل الإله "سوبك" وتأخذ المقبرة شكل هيكلًا يشبه كهف مكون من ثلاثة حجرات .

وهناك أيضًا "مقبرة ثيبر باثوت" وهى مقبرة مزينة برسومات ونقوش ساحرة مصبوغة باللون الأحمر الذي يغلب على الأواني الفخارية المستخدمة في سيوة حتى الآن، وتضم تلك المقبرة تابوت حجري موجود فى غرفة الدفن .