12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

|شمس مصر |.. الملك سمنخ كار رع

2022/03/18 04:10 PM | المشاهدات: 572


|شمس مصر |.. الملك سمنخ كار رع
ندى أشرف صابر


هو واحد من أكثر الشخصيات الغامضة فى التاريخ المصري ، ولا يعرف الكثير عن فترة حكمه القصيرة ويعتبر نفسه لغز محير ، يعتقد أنه ابن الملك أخناتون من زوجته كيا وهى زوجة ثانوية ،هو أخ توت عنخ آمون وتزوج سمنخ كا رع من ابنة أخناتون ميريت آتون ، وشارك والده أخناتون فى الحكم وتولى الحكم بعده . 
ولم تعترف الملكة نفرتيتي بالملك الشاب سمنخ كا رع مما جعله يحاول القضاء عليها ، ويظهر هذا في قيامه بمحو اسم نفرتيتي من قصر مرو آتون و وضع اسم زوجته ميريت آتون.

اقرأ أيضاً/مجالس الغناء والطرب واللهو والموسيقى  

وأعاد العاصمة إلى طيبة ربما يضغط من كهنة آمون واتبع نظام جديد للإصلاح الذي قام به أخناتون بمساعدة آى ، وجد له أثاث ربنا صنعه لمقبرة لم تستكمل ، وسمنخ كا رع له نقوش باسم ( عنخ خبرو رع، نفر نفرو آتون ) هو يشارك الملكة نفرتيتي فى الاسم ( نفر نفرو آتون ) هو اسم أنثوى يعنى الجمال الفائق لآتون كما أطلق هذا الاسم على الأبنه الرابعة نفرتيتي الأميرة ( نفر نفرو آتون تاشيرى) .

اقرأ أيضاً/ الحياة في مصر القديمة

وضعت عدة نظريات لتوضيح حقيقة سمنخ كا رع منها : هناك نظرية تقول إن ( عنخ خبرو رع ) هو نفرتيتي باسم جديد لها لتحكم به فرعون ، وذلك استنادا على أن اسم ( نفر نفرو آتون) هو أحد أسماء نفرتيتي ، وإن ( عنخ خبرو رع ،نفر نفرو آتون ) ذكر بإنه المحبوب من أخناتون.
ونظرية أخرى ترى أن ( عنخ خبرو رع ) هو سمنخ كا رع حيث أنه كان متزوجا من ابنة أخناتون الكبرى " مريت آتون " فلا يعقل أن الأم ستتزوج ابنتها ، كان المومياء التى وجدت في سن 25 عاما فلابد أن يكون هو سمنخ كا رع .

اقرأ أيضاً/الملك تحتمس الثالث

توفى بعدما حكم ما يقرب 3 أعوام ويعتبر سبب الوفاة لغز . فى عام 1907 وجد عالم المصريات تيودور ديفيز الأمريكى مقبرة غامضة هى المقبرة رقم 55 بوادى الملوك عثر فيها على تابوت به مومياء لسمنخ كا رع كان يعتقد أنها لمرأة وهى الملكة تي ولكن باستخدام الأجهزة الحديثة وبإجراء الفحوص عليها تبين أنها لشاب مات فى حوالى 25 من عمره كما أن شكل جمجمته مشابه لجمجمة توت عنخ آمون بما يوحى بصلة بينهما .