12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

|شمس مصر|.. أصل عيد الحب

2022/02/14 04:25 PM | المشاهدات: 772


|شمس مصر|.. أصل عيد الحب
سماح علي

في 14 فبراير/شباط من كل عام، يحتفل العالم بـ"عيد الحب" أو ما يعرف عالميًا باسم "الفلانتين" وينتظر المحبون هذه المناسبة للتعبير عن حبهم لبعضهم البعض بصفة خاصة ولإحياء مشاعر قد تكون مغمورة في ظل الروتين اليومي. 

من هو فلانتين Valentine؟ 

كان عيد القديس فالنتين يوم عيد في الديانة الكاثوليكية، تمت إضافته إلى التقويم الليتورجي حوالي 500 بعد الميلاد، وقد تم الاحتفال باليوم لاستشهاد القديس المسمى فالنتين، وتحتفل الأساطير المختلفة بثلاثة قديسين مختلفين يُدعى فالنتين أو فالنتينوس، ولكن نظرًا لوجود القليل جدًا من المعلومات عن هؤلاء الرجال والتقارير المتضاربة عن قصة عيد القديس فالنتين، تمت إزالة يوم العيد من التقويم الليتورجي المسيحي في عام 1969.

 

اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. مدينة أدنبرا في اسكتلندا

 

ولكن على الرغم من أنه لا يعرف الكثير عن التاريخ الحقيقي للقديس فالنتين أو قصة عيد الحب الحقيقية التي تستند إليه حكاية يوم الحب، فإن أسطورة القديس فالنتين لها العديد من الروايات.

تقول إحدى الأساطير أن القديس فالنتين رفض التحول إلى الوثنية وأعدمه الإمبراطور الروماني كلوديوس الثاني، وقبل وفاته كان قادرًا على شفاء ابنة سجانه بأعجوبة، والتي تحولت بعد ذلك إلى المسيحية مع عائلته .

تقول أسطورة أخرى أن أسقفا يُدعى القديس فالنتين من تيرني هو الاسم الحقيقي والذي تم إعدامه القديس أيضًا .

وفقًا لأسطورة أخرى كان القديس فالنتين كاهنًا رومانيًا أقام أعراسًا للجنود الممنوعين من الزواج، بسبب مرسوم إمبراطور روماني يقضي بأن الجنود المتزوجين لم يكونوا محاربين جيدين ولذلك لا يستطيع الشباب الزواج، وكان القديس فالنتين هذا يرتدي خاتمًا عليه كيوبيد رمز الحب الذي ساعد الجنود على التعرف عليه، وفي بطاقات التهنئة وزع قلوب ورقية لتذكير المسيحيين بحبهم لله، اكتشف الإمبراطور كلوديوس الاحتفالات السرية، لقد ألقى فالنتين في السجن واعتبر أنه سيُعدم 

 

اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. أصغر قرية في بولندا

 

 بينما كان فالنتاين ينتظر الإعدام، وقع في حب فتاة عمياء تصادف أنها ابنة السجان عشية إعدامه، مع عدم توفر أدوات الكتابة، يُقال أن فالنتاين قد كتب لها سونيتة بالحبر قام بضغطها من البنفسج، تقول الأسطورة أن كلماته جعلت المرأة العمياء ترى مرة أخرى، كانت قصة حب قصيرة لأن الجلادين الرومان ضربوا فالنتين بالهراوات في اليوم التالي.

في حين أن قصة القديس فالنتين مهدت الطريق لتأسيس هذا اليوم كذكرى للحب الرومانسي، فإن ما عزز حقًا العلاقة بين القديس فالنتين والحب كان قصيدة لمؤلف العصور الوسطى جيفري تشوسر عام 1381، والتي يعتبرها المؤرخون أصل الاحتفال بعيد الحب، حيث نحتفل بالحب والرومانسية مع شخص آخر. 

لماذا نحتفل بـ الفلانتاين Valentine؟ 

عاش تشوسر في العصور الوسطى عصر الحب الملكي، خاصة عندما كانت هناك عبارات رومانسية رائعة عن الإخلاص كالقصائد والأغاني واللوحات احتفالًا بالارتباط والحب أو الزواج، أما بحلول نهاية القرن الخامس عشر، كانت كلمة “عيد الحب” تستخدم لوصف العشق في شعر عن الحب وأغاني ذلك اليوم وفي القرن الثامن عشر نُشر كتاب بعنوان The Young Man’s Valentine Writer في إنجلترا، وبحلول منتصف القرن التاسع عشر، تم إنشاء بطاقات فلانتين ذات الإنتاج الضخم وولد عيد الحب كما نعلم .

في الحقيقة حول تاريخ عيد الحب هي أن العطلة الرومانسية ليست 100% رومانسية مليئة بـ كلام حب وعشق كما يظن البعض، ففي حظر شيكاغو عام 1929 قُتل سبعة رجال على يد عصابة نظمها آل كابوني في 14 فبراير، وأصبحت مذبحة عيد الحب نقطة اشتعال في تاريخ الحظر، حيث كانت الشرطة والمشرعون يطاردون العصابات وتشكلت غوغاء في المدن لفرض السيطرة ذلك الوقت

 

اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. أول سيارة دخلت الوطن العربي عام 1890 ميلادية