12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

|شمس مصر|.. أسباب المشكلات الزوجية وكيفية حلها.

2022/02/11 05:48 PM | المشاهدات: 1213


|شمس مصر|.. أسباب المشكلات الزوجية وكيفية حلها.
الهام السيد

الحياة لا يمكن أن تكون بدون هذه المشكلات البسيطة، ولكن إذا لم يستطع الزوجين تفادي هذه المشكلات قد يتفاقم الأمر ليصل إلى الإنفصال التام وإنهاء العلاقة الزوجية نهائيًا.

ما هي أسباب المشكلات الزوجية؟

1- الخيانة: هي من أكبر المشكلات الزوجية التي قد ينتج عنها الإنفصال التام، فالخيانة نوعان سواء جسدية أو فكرية.

2- انعدام الثقة بين الزوجين: الثقة هي الرابط الأساسي الذي يُبنى عليه العلاقة بين الزوجة وزوجها، ومع كسر هذه الثقة ينكسر الرابط ويزداد توتر العلاقة بينهما.

3- الإهمال: قد يشعر أحد الطرفين بعدم الاهتمام من الطرف الآخر بعد فترة من الزواج، وذلك نتيجة لانشغاله وكثرة المسؤوليات عليه، فيشعر شريكه بأنه لم يعد يحبه أو يعطيه اهتمام كالسابق.

4- كثرة المسؤوليات والضغوطات الأسرية: تزداد الضغوط والمسؤوليات بين الزوجين، بداية بالزوج الذي يبدأ بالعمل وكسب المال لتلبية احتياجات الأسرة، والزوجة التي تتكلف بتربية الأطفال والاهتمام بالمنزل وعملها إذا كانت إمرأة عاملة، وقد يؤدي زيادة المسؤوليات إلى بعض الخلافات الزوجية حول دور كلًا منهما وإمكانية مساعدة الطرف الآخر في مهامه. 

 

اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. سيطرة المرأة على الرجل

 

5- سوء التواصل وضعف الحوار بين الزوجة وزوجها: التواصل بين الزوجين من أهم الركائز التي تُبنى عليها العلاقة الزوجية إذا كان قائم على التفاهم، ولكن إذا كان أحد الطرفين يرفض رأي الأخر أو يرد بطريقة غير مناسبة، فينتج عن ذلك الخلاف والصراع بين الزوجين.

6- العادات السلبية لأحد الطرفين أو كليهما: يمكن أن يكون لدى أحد الطرفين بعض العادات أو السلوكيات غير المقبولة والمنفرة والتي تؤدي إلى حدوث بعض المشكلات بينهما.

7- عدم التقدير: عدم تقدير الزوجة أو الزوج يؤدي إلى ضعف العلاقة بينهما. 

8- الغيرة المفرطة: تنتج الغيرة بدافع الحب ولكن عندما تتفاقم تكون كالسجن الذي يحاول الطرف الآخر الهروب منه، ويشعر بأنه مقيد في هذه العلاقة فيريد إنهائها.

 

اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. تعدد الزوجات لدى الرجال

 

طرق تفادي أو حل المشكلات الزوجية:

1- توزيع المهام والمسؤوليات والأعمال المنزلية بين الزوجين، ويجب تعميم مبدأ المشاركة بينهما ومراعاة الطرفين بعضهما البعض في حالة التعب أو المرض. 

2- المصارحة بين الزوجين وعدم اللجوء إلى الكذب وذلك لتقوية الثقة بين الطرفين، فالمرء يفقد الثقة في الشخص الكاذب ولا يستطيع تصديقه مرة أخرى.

3- توضيح الطرفين سبب انزعاجه واخباره بمشاعره وإحساسه بعدم الاهتمام، فيجب التحدث بهدوء ومحاولة تفهم الأمر وحله.

4- احترام الزوجين بعضهم في الحوار وعدم مقاطعة الاخر، وتقبل النقد والاعتذار عند الخطأ.

5- محاولة تعديل الصفات غير المرغوب فيها واستخدام الطرق المناسبة لإصلاحها. 

6- التقدير وعدم التقليل من مهام أو مسؤوليات الطرفين.

7- التنازل يساهم بشكل كبير في الحد من المشكلات الزوجية.

8- التغاضي عن بعض المشكلات البسيطة للحد من هذه الخلافات، فلا يمكن أن تكون الحياة بدون هذه الخلافات، فوجود هذه المشكلات قد تكون سببًا في قوة العلاقة بين الزوجين أو قد تكون سببًا في هدمها، ويتوقف ذلك على مدى قدرة الطرفين على تفادي وحل هذه المشكلات بالطريقة الصحيحة والحفاظ على علاقتهم الزوجية.

 

اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. الغيرة لدى الجنسين