12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

" رمـديسفير "عقار الأمل ضد فيروس كورونا تعرف عليه..

2020/06/25 09:05 PM | المشاهدات: 625


" رمـديسفير "عقار الأمل ضد فيروس كورونا تعرف عليه..
شيماء أحمد

______

إقرأ أيضاً/وزير الصحة السعودى... شروط الحج لهذا العام فى ظل جائحة كورونا .

_______________

 

عقار رمديسفير أصبح عقار الأمل لدي مرضي فيروس كورونا المستجد لسرعة نجاحه فى شفاء المرضي، ووصفه " الدكتور أنتوني فوسي " الأخصائي الأمريكي في علم المناعة، بأنه "خطوة أولى مهمة جدا" في علاج كوفيد _١٩ ، 

 

وقال إن إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية ستوافق على استخدام الدواء ضد الفيروس بسرعة كبيرة.

 

_  ماهو رمديسـفير؟!

 

عقار طورته شركة  " Gilead sciences "  فى البداية لعلاج الفيروسات ومنها " فيروس إيبولا  "  وأظهر العقار فاعليته عام 2015 علي الحيوانات  ،وتم إصداره فى جمهورية الكونغو الديموقراطية  حينها،  ولكنه فشل كعلاج"  لفيروس إيبولا  " فى النهاية.

 

قال المفوض المساعد السابق لإدارة الأغذية والأدوية " بيتر بيتس " فى حديثه  مع " نيويورك بوست "  رمديسفيـر فشل نسبيًا ضد فيروس إيبولا،فقترح العلماء والأطباء  تجربته علي فيروس كورونا المستجد.

 

_ ما مدي تأثير رمديسفير علي كوفيد_١٩  ؟!

 

أوضح  المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية  أن رمديسفير أظهرت نتائج تجاربه التي أُجريت علي ألف شخص  ، أن مرضي فيروس كورنا  الذين يعانون من مشاكل فر الجهاز التنفسي تحسنوا بنسبة 31٪  أسرع من الذين يعانون العلاج الوهمي.

 

ولكن حذر بيتس من أن الدواء أظهر فائدة  فقط علي كبار السن الذين يعانون من مشاكل فى التنفس أو مشاكل صحية، وأوضح أيضاً أنه ينقذ الأرواح لكنه لايغير قواعد اللعبة،  وأظهرت تجاربه السريرية  أنه أدي إلى تعافى  من 4-10٪ من المرضي الذين يعانون من مرض شديد.

 

_ كيف يعمل رمديسـفير؟

 

قالت وكالة فرانس برس"  AFP "   أن رمديسفير يحاكي  الدواء الأدينوزين وهو  أحد كتل البناء الأربعة للحمض النووي الريبي الفيروسي،  والمعروف أيضاً باسم" RNA "، حيث  يقوم الفيروس بدمج رمديسفير في جينومه بدلاً من الأدينوزين، وذلك يصبح الأدينوزين  غير قادر على التكاثر. 

 

وأوضح بيتر بيتس"إن رمديسفير يدخل نفسه في الحمض النووي الريبي الفيروسي، ويتسبب في إنهاء الفيروس قبل الأوان".

  

_ ماهي الأثار الجانبية  لـ رمديسفير..؟

 

وفقاً لما نشرته   شركة" Gilead sciences "   فإن الأثار الجانبية للعقار هيا ( الغثيان  والفشل التنفسي الحاد  ويعمل علي ارتفاع  إنزيمات الكبد لدى المرضى. 

_____

إقرأ أيضاً/||عااجل|| إكتشاف أول حالة كورونا لمعلمة بالسيدة زينب

____________

 

_ إليك بعض المعلومات الأخري حول رمديسفيـر.

 

لقد توصلت شركة مصرية  إلي إتفاق  مع الشركة الأمريكية   " جيلياد ساينسز"  لتصنيع عقار " رمديسفير "المضاد للفيروسات وتوزيعه في 127 دولة، وذلك  لاستخدامه في علاج فيروس كورونا المستجد.

 

ولقد أعرب الدكتور أمجد طلعت  المدير العام  لـ إيفا فارما عن سعادته بالحدث، واصفا بأن اليوم  هو اليوم التاريخي  لمصر ولصناعة الدواء المصرية، وذلك بعدما حلصت الشركة المصرية  على إخطار  يفيد بـ سماح   تصنيع عقار  رمديسـفير   لأول مرة في مصر، كأول شركة تنتج العقار بتصاريح من شركة جيلياد ساينسز العالمية.

 

 

وتابع  " طلعت "  أن العقار حاصل على تصريح الإختبار الإضطراري من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، ومن الهيئة العليا للدواء المصرية".

 

وأوضح أن بداية عقار "رمديسـفير "، تعود إلى  شهر إبريل الماضي، حينما أعلن " شينزو آبى "رئيس الوزراء الياباني  خلال جلسة برلمانية" إنه سيقر قريبا استخدام عقار "رمديسـفير " كعلاج لفيروس كورونا المستجد".

 

ودخلت دراستين سريريتين منهم المرحلة الثالثة لتقييم سلامة وفعالية رمديسـفير في البالغين الذين تم تشخيصهم بـ فيروس كورونا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية " FDA ".

 

وأوضحت الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، إن مصر أجرت أبحاثًا على علاج فيروس كورونا، بالمشاركة مع منظمة الصحة العالمية وشركة جلياد الأمريكية  فى مايو الماضى  ،  وجرى حجز كمية من عقار "رمديسفـير ".

 

كما أكدت الدكتورة فتحية العسال نائب رئيس لجنة مكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة  خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي"  رامي رضوان" عن اقتراب وصول عقار رمديسـفير لمصر  فى خلال الشهر الجاري ، وأن مصر تشارك في التجارب السريرية لهذا العلاج مع عدد من دول العالم تحت إشراف الأمم المتحدة.

 

أعلنت شركة جلياد ساينسز العالمية منذ 10 أيام بأنها توصلت لإتفاق تاريخي مع شركة "إيفا فارما"، إحدى الشركات العالمية في مجال صناعة الدواء، ومقرها الرئيسي في مصر وتعمل في أكثر من 41 دولة حول العالم، لتصنيع العلاج المضاد للفيروسات "رمديسفـير"، وحق توزيعه في 127 دولة حول العالم.

 

 وأوضحت شركة جلياد بأنها ستوفر للشركة المصرية " إيفا فارما " جميع الأساليب التكنولوجية ومواصفات عملية التصنيع والأساليب الخاصة بالشركة الأمريكية، لتعزيز الجدول الزمني لإنتاج عقار رمديسفير في أسرع وقت ممكن.

 

وقال الدكتور محمد عز العرب إن العقار مازال قيد التجارب الإكلينيكة، هو الأن في المرحلة الثانية، ومتبقي له المرحلة الثالثة موضحًا أن التجارب التي تجريها مصر تتم تحت إشراف منظمة الصحة العالمية وبمشاركة عدة دول.

 

وأضاف محمد عز العرب أن التجارب والدرسات أكدت أن عقار "رمديسـفير "، يستخدم في للحالات في المرحلة المتوسطة والمتأخرة، مشيرًا إلى أنه يعمل على تقليل مدة تواجد المصاب في الرعاية المركزة وتقليل نسب الوفيات، كذلك زيادة معدلات الشفاء.

_____

إقرأ أيضاً /الصحة.. تسجل783حالة إصابة جديدة 11حالة وفاة