12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أوبرا عايدة تعود من جديد 

2021/09/19 04:15 PM | المشاهدات: 597


أوبرا عايدة تعود من جديد 
ندى الطناني

تقوم دار الأوبرا المصرية بالاحتفال بمرور 150 عامًا على ميلاد أوبرا عايدة برئاسة الدكتور مجدي صابر، حيث يقدم هذا العرض الأسطوري فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني إيمان مصطفى بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو الإيطالي إليو أورتشولو ومشاركة فرقة بالية أوبرا القاهرة، ويقوم بالإشراف على هذا العرض مديرها الفني أرمينيا كامل وكورال أوبرا القاهرة بقيادة وتدريب كارمين كولنجلي، ومن إخراج هشام الطلي، وذلك على مدار ثلاثة ليالي متصلة في الثامنة مساء الأربعاء، الخميس والجمعة 22، 23 و24 سبتمبر على مسرح النافورة.

 

إقرأ أيضًا/أكرم حسني يوجه رسالة لإبنته

 

ويقوم بتقديم الأدوار الرئيسية عدد من نجوم فرقة أوبرا القاهرة مع عدد من الفنانين الأجانب، وهم إيمان مصطفى بالتبادل مع البلغارية ايلينا باراموفا في دور عايدة، عمرو مدحت بالتبادل مع الإيطالي داريو دي فييتري في دور رادميس، مصطفى محمد بالتبادل مع عماد عادل في دور اموناصرو، جيهان فايد بالتبادل مع جولي فيظي في دورأمنيرس، رضا الوكيل في دور رامفيس، عزت غانم بالتبادل مع أسامة جمال في دور الملك، داليا فاروق في دور كبيرة الكهنة، تامر توفيق بالتبادل مع ابراهيم ناجي في دور الرسول.

 

إقرأ أيضًا/ لأول مرة مسلسل جديد يجمع بين ياسمين رئيس وأحمد رزق

 

والجدير بالذكر أن  أوغست مارييت "باشا"، عالم الآثار الفرنسي ومدير الآثار المصرية في ذلك الوقت، كتب رسالة إلى شقيقه إدوار قبل افتتاح قناة السويس بخمسة أشهر، وردت في كتاب بعنوان "خطابات وذكريات شخصية" صدر في باريس عام 1904، قال فيها :"تصور أنني كتبت أوبرا!... إنها أوبرا كبيرة سيضع فيردي موسيقاها، نعم لا تضحك إنها حقيقة"، وقال إدوار إنه شعر بالقلق عندما علم بهذا الأمر.

 

إقرأ أيضًا/هند صبري تطرح مسلسلها الجديد

 

وقد اختار مارييت باشا اسم "عايدة" عنواناً لعمله لما يحمله الاسم من دلالة مصرية، وأيضاً استلهم أحداثها من تاريخ مصر القديم، وقد أعطى لنفسه حرية التحرك في سرد أحداثها دون التقيد بفترة زمنية محددة، على الرغم من اتجاه البعض إلى ربط الأحداث بفترة حكم الملك رمسيس الثالث.

 

إقرأ أيضًا/ محمد محمود عبد العزيز يمازح خطيبته

 

وقصة أوبرا عايدة تجسد صراعاً بين "الواجب والعاطفة"، وتروي قصة أميرة حبشية أسيرة في مصر، تصبح وصيفة لـ "آمنيريس"، ابنة الملك الفرعون. وتقع الفتاتان في حب رجل واحد "راداميس"، القائد الحربي المصري، الذي يبادل عايدة حبا كبيراً.