12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الولايات المتحدة تدعوا للتنازل عن براءة اختراع لقاحات كوفيد، ومعاضون يشككون

2021/06/01 09:08 PM | المشاهدات: 330


الولايات المتحدة تدعوا للتنازل عن براءة اختراع لقاحات كوفيد، ومعاضون يشككون
خلود طارق

قالت مصادر قريبة من المحادثات لرويترز، يوم الاثنين، إن الاتفاق بشأن التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات كوفيد19 في منظمة التجارة العالمية لم يقترب من القبول، على الرغم من دعم واشنطن، بسبب الشكوك المتوقعة بشأن مسودة جديدة.

أعيد فتح المفاوضات في منظمة التجارة العالمية يوم الاثنين، وركزت على مسودة منقحة منتظرة للغاية قدمتها الهند وجنوب إفريقيا وعشرات الدول النامية الأخرى الأسبوع الماضي.

أدى تحول مفاجئ في الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر لدعم التنازل عن براءات الاختراع إلى زيادة الضغط على المعارضين المتبقين مثل الاتحاد الأوروبي وسويسرا، والتي تضم العديد من شركات الأدوية، لكن مناقشات يوم الاثنين - الدورة الحادية عشرة منذ اقتراح التنازل الأولي في أكتوبر - فشلت في تحقيق أهداف.

قدم الداعمون الرئيسيون للإعفاء مسودتهم الجديدة في اجتماع منظمة التجارة العالمية الخاص يوم الاثنين، مما سمح للاعبين الرئيسيين بتقديم ملاحظاتهم الرسمية الأولى على محتوياته.

اقرأ أيضًا:العديد من الأمراض يسببها لقاح كورونا 

والاجتماع بالغ الأهمية لأنه سيحدد ما إذا كانت المحادثات ستتقدم إلى "مفاوضات قائمة على النصوص" كما طلبت المديرة العامة نغوزي أوكونجو إيويالا.

وقال مسؤول تجاري في جنيف إن اقتراح بدء مناقشات نصية "اكتسب زخمًا" يوم الاثنين بما في ذلك من الولايات المتحدة التي قالت إنها مفتوحة للنقاش بشأن أي اقتراح يمكن أن يعزز إنتاج اللقاح وتسليمه.

ولم يؤيد النص المنقح علانية، لكنه قال إنه يقوم بتحليله.


اقرأ أيضًا: اجتماع لوزارة التربية والتعليم لوضع نظام المراقبة واللجان للثانوية العامة

واصلت حوالي 10 دول، بما في ذلك كوريا الجنوبية وبريطانيا، الإعراب عن شكوكها وطلبت مزيدًا من الوقت لدراسة اقتراح جنوب إفريقيا.

وقال مصدر مشارك في المحادثات طلب عدم نشر اسمه "هناك محيط بين اقتراح التنازل هذا وما اقترحته الولايات المتحدة، بالتأكيد لا يوجد حل سريع لهذا الأمر."

اقرأ أيضًا: عمار مندور: الدفع بمشروعات تطوير الطرق من أجل المواكبة لمعدلات التنمية