12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الميومياء المتكلمة ولعنة الفراعنة

2020/06/13 05:15 PM | المشاهدات: 924


الميومياء المتكلمة ولعنة الفراعنة
إسراء الكيال


المومياء نيمسان المتكلمة والتي يبلغ عمرها ٢٥٠٠ عام عادت للحياة مرة أخرى وتكلمت!
في الآونه الأخيرة اكتشف بعض العلماء المومياء نيمسان التي اكتشفو أن أحبالها الصوتية لازالت كما هي حاولوا أن يصبحوا أدوات خلق الصوت من جديد وأول صوت تصدره هوا (أه) و (آوه) وكان هذا الصوت لكاهن يتجاوز الخمسين من العمر وهذا الصوت نسبي ويعملوا جاهدين لإعادة صوته حيث سجلوا من تسجيل صوتيات من حنجرته وذلك ما يعملون عليه الآن.

فإن المومياء عبارة عن جسد أو جثة محفوظة والتي يتم حمايتها من التحلل بواسطة مادة ما وكان المصريون القدماء يستخدمون الخل والملح للتحنيط وكانوا ينزعون جميع أعضاء الجثة أو بطرق طبيعية أو اصطناعية وحفظ حافظت على شكلها العام.
وذلك بعملية الحفظ إما بالتجفيف التام ، التبريد الشديد ، غياب الأكسجين أو استخدام الكيماويات. وتطلق لفظة مومياء علي كل البقايا البشرية من أنسجة طرية ، والتحنيط قد يكون موجودا في كل قارة لكن الطريقة التي تستخدم بطريقة قدماء المصريين بالتالي ينسب إليهم. وكان أول دراسة للمومياوات كانت في القرن 19.
وأشهر المومياوات هي تلك التي حنطت بشكل متعمد بغرض حفظها لفترات طويلة ، وخاصة تلك المومياوات التي تعود لفراعنة المصريين القدماء فلقد آمن مصريون القدماء بأن الجسد هو منزل الكا أو القرين ، وهو أحد العناصر الخمسة التي يتكون منها الإنسان ، الأمر الذي يجعل من حفظ الجسد ضروريا من أجل الحياة الأخرى الأبدية التي كان المصريون يؤمنون أن الإنسان ينتقل أنها عند وفاته.

فالأصل اللغوي للمومياء هوا
الكلمة الإنجليزية Mummy هي مشتقة من اللغة اللاتينية للعرض الوسطى من كلمة mumia ، والتي استعيرت من اللغة العربية في العصور الوسطى من كلمة (مومياء) العربية ومن الفارسية من كلمة mūm والتي تعني (شمع).

فإن المومياوات المصرية ليست مجرد لفائف من قماش الكتان تلف بها الأجساد الميتة فقط. ولكنها طريقة لوجود بيوت دائمة للأرواح. وهذه طريقة تحايلية على الموت. وفي التحنيط كان يستخرج المختبر من فتحة الأنف وتفرغ الأحشاء من البطن والصدر ، وكان الجسم المفرغ ينقع في الملح ويجفف. وكان الجلد الجاف يعالج بخليط من الزيوت والراتنجات (أصماغ). ووجد أن المومياء كانت تلف بعشرات الأمتار من قماش الكتان لتصنيع ملابسها الميتة في حياته الأخرى الأبدية. وكان تتلى عليها التعاويذ وتمارس عليها الطقوس قبل الدفن وكان يدفن معه الطعام والشراب وكل ما سيحتاجه ليعيش حياة هنية بعد الموت. وكان تدفن المومياوات في رمال الصحراء المترامية والجافة لامتصاص السوائل من الجسم وتجفيفه لحفظ الجلد والأظافر والشعر بعيدا عن ضفتي النيل حيث الزراعة. وكان المصريون يدفنون في المقابر المشيدة. وكان قدماء المصريين يلفون الميت بقماش الكتان المغموس في الراتنجات منذ 3400 سنة ق.م ..
وهناك الكثير من الجدل حول لعنة الفراعنة فهي حقيقه أم خيال؟
كان شعب قبيلة إيبالوا يعتقدون أن الشخص عندما يموت تظل روحه لتتداخل مع الأحياء. وتدور حول هذه الأرواح الأساطير ولعناتها. وهذا أيضًا ما يردد حول مومياوات قدماء المصريين حيث يعتقد أنها لا بد وأن تترك في مقابرها لتعيش في سلام ، ومن يضايقها في مضاجعها تلاحقه لعنات الفراعنه.

تشير لعنة الفراعنة إلى الاعتقاد بأن أي شخص يزعج مومياء لشخص مصري قديم ، وخاصة لو كان فرعون فعليًا لعنة.وقد تسببت هذه اللعنة التي لا تفرق بين اللصوص وعلماء الآثار ذو النية الحسنة الحظ السيء أو المرض أو الوفاة.منذ منتصف القرن العشرين ، ناقش العديد من الكتاب والأفلام الوثائقية تلك اللعنة عن أسباب علمية تفسيرية مثل البكتيريا أو الإشعاع.ومع ذلك ، فإن أصول الحديثة للحكايات المصرية لعنة المومياء وفي المقام الأول في الثقافات الأوروبية ، والتحول من السحر إلى العلم لشرح اللعنات ، وعلى تغيير استخداماتها من اضطراب القتلى لتسلية الجماهير في فيلم رعب ، تشير إلى أن اللعنات المصرية في المقام الأول ظاهرة ثقافية وليست علمية على سبيل الحصر.
تظهر حالات عرض من اللعنات القديمة الحقيقية تظهر داخل أو على واجهة قبر كما هو الحال بالنسبة للمصطبة (مدفن مصري قديم) من خينتيكا أخي من السلالة السادسة في سقارة. ويظهرون على ما يبدو كتوجيه مباشر نحو الكهنة لحماية المقبرة يعتقد بأنها على طقوس الطهارة بدلا من التحذير من اللصوص الممكنين.على الرغم من أن هناك قصص اللعنات التي تعود إلى القرن التاسع عشر ، والتي تضاعفت في اختبار اكتشاف هوارد كارتر لمقبرة توت عنخ آمون. على الرغم من المفاهيم الشعبية الخاطئة ، لم يكن هناك لعنة خطية حقيقية موجودة في قبر فرعون ، وقد تم النظر في تلك لم تكن هذه اللعنات تتصل بالملك توت عنخ آمون لتكون كذلك لتكون تنظر إليه ك "فخ التصفيق المحض" من قبل دونالد ريدفورد.

فبدأت أسطورة لعنة الفراعنة عند افتتاح مقبرة توت عنخ آمون عام 1922 م وأول ما لفت انتباههم نقوش تقول "سيضرب الموت بجناحية السامين كل من يعكر صفو الملك" هذه هي العبارة التي وجدت منقوشة على مقبرة توت عنخ آمون والتي تلا اكتشافها سلسلة من الحوادث الغريبة التي انتقلت بموت كثير من العمال القائمين بالبحث في المقبرة وهو ما حير العلماء والناس ، وجعل الكثير يعتقد فيما يتعلق سمي لـ "لعنة الفراعنة" ، ومن بينهم بعض العلماء الآثار الذين شاركوا في اكتشاف حضارات الفراعنة ، أن كهنة مصر القدماء قد صبوا لعنتهم علي أي شخص يحاول نقل تلك الآثار من مكانها .. 
حيث قيل إن عاصفة رملية قوية ثارت حول قبر توت عنخ آمون في اليوم الذي فتح فيه وشوهد صقر يطير فوق المقبرة ومن المعروف أن الصقر هو أحد الرموز المقدسة لدى الفراعنة.لكن هناك عالما ألمانيا فتح ملف هذه الظاهرة التي شغلت الكثيرين ليفسر لنا بالعقل والطب والكيمياء كيف أن أربعين عالما وباحثا ماتوا قبل فوات الأوان والسبب هو ذلك الملك الشاب .. توت عنخ آمون .. وعلى أن هذا الملك ليست له أي قيمة تاريخية وربما كان حاكما لم يفعل الكثير .. وربما كان في عصر ثورة مضادة علي الملك إخناتون أول من نادى بالتوحيد .. لكن من المؤكد أن هذا الملك قد يكون استاد أهميته الكبرى من أن مقبرته لم يمسها أحد من اللصوص .. فوصلت إلينا بعد ثلاثة وثلاثين قرنا سالمة كاملة وأن هذا الملك أيضا هو مصدر اللعنة الفرعونية فكل الذين مسوه أو لمسوه طاردهم الموت واحدا بعد الآخر مسجلا بذلك أعجب وأغرب ما عرف الإنسان من أنواع العقاب .. الشيء الواضح هو أن هؤلاء الأربعين ماتوا .. لكن الشيء الغامض هو أن الموت لأسباب تافهة جدا وفي ظروف غير مفهومة لم يستطيع العلماء تفسيرها تفسيرا علميا واضحا.ورغم أن هذا الملك ليست له أي قيمة تاريخية ربما كان حاكما لم يفعل الكثير .. وربما كان في عصر ثورة مضادة علي الملك إخناتون أول من نادى بالتوحيد .. فوصلت إلينا بعد ثلاثة وثلاثين قرنا سالمة كاملة وأن هذا الملك أيضا هو مصدر اللعنة الفرعونية فكل الذين مسوه أو لمسوه طاردهم الموت واحد بعد الآخر مسجلا بذلك أعجب وأغرب ما عرف الإنسان من أنواع العقاب .. الشيء الواضح هو أن هؤلاء الأربعين ماتوا .. لكن الشيء الغامض هو أن الموت لأسباب تافهة جدا وفي ظروف غير مفهومة لم يستطيع العلماء تفسيرها تفسيرا علميا واضحا.ورغم أن هذا الملك ليست له أي قيمة تاريخية ربما كان حاكما لم يفعل الكثير .. وربما كان في عصر ثورة مضادة علي الملك إخناتون أول من نادى بالتوحيد .. لكن من المؤكد أن هذا الملك الشاب قد استمد أهميته الكبرى من أن مقبرته لم يمسها أحد من اللصوص .. فوصلت إلينا بعد ثلاثة وثلاثين قرنا سالمة كاملة وأن هذا الملك أيضا هو مصدر اللعنة الفرعونية فكل الذين مسوه أو لمسوه طاردهم الموت واحد بعد الآخر مسجلا بذلك أعجب وأغرب ما عرف الإنسان من أنواع العقاب .. الشيء الواضح هو أن هؤلاء الأربعين ماتوا .. لكن الشيء الغامض هو أن الموت لأسباب تافهة جدا وفي ظروف غير مفهومة لم يستطيع العلماء تفسيرها تفسيرا علميا واضحا.فوصلت إلينا بعد ثلاثة وثلاثين قرنا سالمة كاملة وأن هذا الملك أيضا هو مصدر اللعنة الفرعونية فكل الذين مسوه أو لمسوه طاردهم الموت واحد بعد الآخر مسجلا بذلك أعجب وأغرب ما عرف الإنسان من أنواع العقاب .. الشيء الواضح هو أن هؤلاء الأربعين ماتوا .. لكن الشيء الغامض هو أن الموت لأسباب تافهة جدا وفي ظروف غير مفهومة لم يستطيع العلماء تفسيرها تفسيرا علميا واضحا.فوصلت إلينا بعد ثلاثة وثلاثين قرنا سالمة كاملة وأن هذا الملك أيضا هو مصدر اللعنة الفرعونية فكل الذين مسوه أو لمسوه طاردهم الموت واحد بعد الآخر مسجلا بذلك أعجب وأغرب ما عرف الإنسان من أنواع العقاب .. الشيء الواضح هو أن هؤلاء الأربعين ماتوا .. لكن الشيء الغامض هو أن الموت لأسباب تافهة جدا وفي ظروف غير مفهومة لم يستطيع العلماء تفسيرها تفسيرا علميا واضحا.
توت عنخ آمون صاحب المقبرة والتابوت واللعنات. 

أقرا ايضاً👇👇

ما بين الحقيقة والخيال....