12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

"السيرة الذاتية للعندليب الأسمر"

2020/06/11 01:06 PM | المشاهدات: 1441


"السيرة الذاتية للعندليب الأسمر"
نانسي محمد

ولد الفنان "عبد الحليم شبانة" المشهور ب "عبد الحليم حافظ" في 21 يونيو عام 1929 في قرية الحلوات بالشرقية فهو مطرب مصري ويعتبر من أحد عمالقة الغناء العربي وكان من أهم المطربين الرومانسيين العاطفيين في فترة ظهوره من ناحية والممثل لمبادئ الثورة والحلم المصري من ناحية أخرى في أغانيه الوطنية حتى أنه قيل أن أغاني "عبد الحليم حافظ" هي ثورة 23 يوليو على شكل أغاني وألحان وما شابه هذا القول ، وكان يسمى أيضا بمطرب الثورة وله أغاني وطنية متعددة .

 

إقرأ أيضا /تعرف علي شبيهة "ياسمين صبري"

 

نشأ "عبد الحليم حافظ" يتيما حيث توفيت والدته يوم ولادته وتوفي والده بعد عامه الأول ليعيش بعدها في بيت خاله الحاج "متولي عماشة" .

 

أكبر أخواته هو "إسماعيل شبانة" الذي كان مطرب ومدرس للموسيقى لوزارة التربية ، ومنذ دخول "عبد الحليم حافظ" المدرسة تجلي حبه العظيم للموسيقى حتى أصبح رئيسا لفرقة الأناشيد في مدرسته ومن حينها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء لشدة حبه له .

 

التحق بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام 1943 ، رشح للسفر في بعثة حكومية إلى الخارج لكنه ألغي سفره وعمل 4 سنوات مدرسا للموسيقى في طنطا ثم الزقازيق ثم القاهرة ، ثم قدم استقالته من التدريس والتحق بعدها بفرقة الإذاعة الموسيقية عازفا على آلة الأبواه عام 1950 .

 

اكتشفه الإذاعي الكبير "حافظ عبد الوهاب" الذي سمح له باستخدام اسمه "حافظ" بدلا من "شبانة" .

 

عندما حاول الغناء أول مرة تم انتقاده في أغنية "صافيني مرة" التي لحنها "محمد الموجي" و قصيدة "لقاء" ل"صلاح عبد الصبور" لأسلوبها المختلف ورفض الجماهير لها من أول لحظة ، حيث لم يكن الناس على استعداد لتلقي هذا النوع من الغناء الجديد و لكنه بعد ذلك نجح نجاحا ساحقا حتى أنه لقب ب"العندليب الأسمر" .

إقرأ أيضا /مابين العيون والشهرة "زبيدة ثروت"

قدم العندليب أكثر من 230 أغنية إمتازت بالصدق والإحساس والعاطفة ، وقد قام مجدي العمروسي صديق "العندليب" بجمع أغانيه في كتاب أطلق عليه "كراسة الحب والوطنية" فهو يعتبر السجل الكامل لما غناه "العندليب الأسمر " .

ومن أغنية الوطنية...

 "ليه تحسب الأيام ، صافيني مرة ،على قد الشوق ، أنا لك على طول ، الحلو حياتي ، هي دي هي ، خذني معاك يا هوى ، يا ليالي ، يا واحشني" .

ومن القصائد....

"لقاء ، حبيبها ، لا تكذبي ، لست أدري ، قارئة الفنجان" .

ومن أغنيه الوطنية....

"العهد الجديد ، احنا الشعب ، يا أهلا بالمعارك ، الله يا بلدنا الله" .

ومن أفلامه......

"لحن الوفاء ، أيامنا الحلوة ، ليالي الحب ، أيام وليالي ، موعد غرام ، دليلة ، بنات اليوم ، الوسادة الخالية" .

 

 توفي في 30 مارس عام 1977 في لندن عن عمر يناهز 48 عام والسبب الأساسي في وفاته هو الدم الملوث الذي نقل إليه حاملا معه التهاب كبدي فيروسي "فيروس سي" الذي تعذر علاجه مع وجود تليف في الكبد ناتج عن إصابته بداء البلهارسيات منذ الصغر وقد أوضح فحصه في لندن أن لم يكن لذلك المرض علاج وقتها وبينت بعض الآراء كان السبب المباشر في موته هو خدش المنظار الذي أوصل لأمعائه مما أدى إلى النزيف وقد حاول الأطباء منع النزيف بوضع بالون يبلعه لمنع تسرب الدم ولكن مات ولم يستطع بلع البالون الطبي .

إقرأ أيضا /"تفاصيل وفاه محمود مسعود"

 برأيكم هل يوجد الان من يستحق لقب العندليب أو يحصل مكانته؟