12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

اللوتس عند المصري القديم .

2021/02/08 10:37 PM | المشاهدات: 1366


اللوتس عند المصري القديم .
نورهان العبد

- زهرة اللوتس :- 

 

جاء اسم زهرة اللوتس من كلمة ( لوتاز ) اليونانيه ، بحيث تتخذ العديد من الالوان الازرق منها والاحمر والابيض . وكانت تتفتح لمدة خمسة ايام من الفجر وحتي غروب الشمس . 

-اما عن الاسم بالهيروغليفيه :- ف اطلق عليها اسم ( سشن ) علي الزهره البيضاء ، والزرقاء ( سربد ) ، ( سربتي ) ، والورديه ( نخب ) او ( نحب ) ....

 

ف اللوتس الابيض : ينمو في مياه النيل والانهار الضحله ولكن طبيعتها كانت عكس طبيعة اللوتس الزرقاء والتي كانت تتفتح ليلا وتغلق تيجانها قبل ظهر اليوم التالي ، وتعد اللوتس البيضاء رمز للطهاره والنقاء . 

 

- اللوتس الازرق :- اطلق عليه اسم ( ساربات) والتي استخدمها المصري بعد ذلك وتندرج منها كلمة ( شاربات ) الذي تستخدم في وصف كل ما هو جميل ، بالاضافه اطبق عليها Carryl Nymphae والذي تعني الجوريه الزرقاء وهي التي وضعت لوصف الخليقه المصريه لانعا تتفتح عند طلوع الفجر وتنغلق في المساء ..تشبه شمس الخليقه . 

 

 

 

 

إقرأ أيضًا/أول ممرضة فى الإسلام

 

 

 

 

- اللوتس البنفسجي :- كانت نجمية الشكل يصل قطرها من ١٠: ٢٠ سم عند التفتح ، تحتوي علي اربع اوراق تأخذ الشكل الكأسي تحيط بها من الخارج ومن الداخل تاخذ اللون الازرق في الابيض ولها عدد من التيجان المتطاوله ذات النهايه المدببه ، قلب الزهره يأخذ اللون الاصفر الدهبي ويخرج منه الاوراق الزهريه التي اطلق عليها اسم قاتل النمل وذلك بسبب عدم اقتراب النمل منها .

 

 

- اللوتس وشفاء الامراض :- 

 

كان لزهرة اللوتس قدرة كبيرة علي شفاء الامراض وذلك لاحتوائها علي ماده مسكنه مضاده للتشنج وتخفيف آلام الالتهابات فضلا عن دخولها في انتاج الزيوت العطريه التي كان يستخدها الملوك وعلية القوم في البلاد ... اذ يقول الدكتور جهاد سالم :- ( كانت زهرة اللوتس تستخدم في العلاج بالروائح العطريه بالاضافه لدخولها مع مجموعة زيوت اخري لتنشيط مراكز الطاقه في الجسم ولمساعدة الجسم علي علاج نفسه بنفسه ، ويعد زيت زهرة اللوتس الزرقاء هو اقوي الانواع في العلاج وله تأثير كبير علي تقوية مناعة الجسم ) . 

 

-اللوتس واسطورة الخلق عند المصري القديم :- 

 

في تصريح خاص يخص زهرة اللوتس وقيمتها الدينيه تقول الاستاذه صفاء محمد ، الباحثه في علم المصريا ( جاء في ثامون الاشمونين واهو احد نظريات نشاة الكون الاساسيه ان زهرة اللوتس هي اول من خرج من المحيط الاولي " نون" منذ بداية الخلق . 

 

 

 

إقرأ أيضًا/مختصر الحملات الصليبية على الشرق الإسلامى

 

 

 

 

وتضيف صفاء ان زهرة اللوتس ارتبطت ببعض من المعبودات مثل الاله ( رع ) ومثلها انها زمز للبعث من جديد ( دليل علي تفتحها و اغلاقها في نهاية اليوم ) ، و الاله ( نفرتم ) الذي ولد من زهرة لوتس بيضاء . والجدير بالذكر نراها واضحه في تمثيلها علي راس الملك توت عنخ امون الخشبيه حينما كان طفلا لم يتجاوز التساعه من عمره ، بالاضافه لاولاد حورس الاربعه الذين ولدوا من زهرة لوتس في المياه الابديه ... كما توضح بعض النصوص ان مسالة ( شم الزهره ) يعني ( استنشاق رحيق الابديه ) ... ( راي العالم دافيز ) كما هو وجد في نصوص التوابيت وصورة اسفل اوزير في محكمة الموتي. 

 

-اللوتس في العماره المصريه القديمه :- 

انتشر استخدام زهرة اللوتس في العماره القديمه بحيث استخدمها المهندس المصري في تيجان المعابد كما وجد في اعمدة معبد امون رع بالكرنك من الداخل اعمدة متفتحه ، ومن الخارج زهره مغلقه . 

 

 

وحتي في العصر الحديث نجد مبني المحكمه الدستوريه العليا في القاهره ويزينها عمود كبير عليه زهرة اللوتس . ويقول الدكتور عبد الحميد عزب استاذ الاثار المصريه ، في كتابه ( ازهار اللوتس في مصر القديمه ) ..( ان الفنان المصري القديم تأثر برقة وجمال ازهار اللوتس فمثلها في اساطينه واعمدته كعنصر جمالي في العماره المصريه القديمه ، وقد قلد المصري القديم ازهار اللوتس ضمن ادوات تجميله حيث شكل مكاحل ومرايا ، اطباق ، حلي ، صدريات ، واواني بهيئة زهرة اللوتس بديعة الشكل ) . .....وبعد.كل هذا لم نستوفي اهمية اللوتس عند المصري القديم ولكن سنعرف هذا في مقالات اخري .... 

 

 

 

 

إقرأ أيضًا/المقبرة رقم 52 فى جبانة الشيخ عبد القرنة