12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

مركز الأزهر العالمى للفتوى: المتوفى بكورونا يحتسب شهيد

2021/01/08 05:51 PM | المشاهدات: 500


مركز الأزهر العالمى للفتوى: المتوفى بكورونا يحتسب شهيد
شيماء عبد المنصف

نشر مركز الازهر العالمى للفتوى عبر صفحته الرسمية على فيسبوك ردا على سؤال "هل يعد الميت بفيروس كورونا شهيدا؟"، حيث كان الجواب: "الحَمْدُ لله، والصَّلاة والسَّلام عَلى سَيِّدنا ومَولَانا رَسُولِ الله، وعَلَى آله وصَحْبِه ومَن والَاه، وبعد؛ فمَن مات بفيروس كورونا فإنَّا نحتسبه عند الله شهيدًا، له أجر شهداء الآخرة؛ لقول سيدنا رسول الله ﷺ: «الشُّهَداءُ خمسةٌ: المَطعونُ والمَبطونُ والغَريقُ وصاحبُ الهدمِ والشهيدُ فى سبيلِ اللهِ» [مُتفق عليه]، والمطعون أى الذى أصابه داء الطاعون، ومثله كل من مات جراء الوباء.. وفيما يلى موجز أخبار مصر لأهم الأخبار.

 

 

إقرأ أيضاً /الحصاد الأسبوعى لقرارات مجلس الوزراء

 

أضاف المركز أن المتوفى بكورونا نحتسبه عند الله من الشُّهداء، وله أجر شُهداء الآخرة ويَسرِى عليه ما يسرى على أموات المُسلمين من غُسل وتكفين وصلاة جِنازة.

 

إقرأ أيضاً /جمارك بورسعيد تسجل ضرائب ورسوم فى شهر ديسمبر الماضى

 

ولقوله ﷺ: « فَلَيْسَ مِنْ عَبْدٍ يَقَعُ الطَّاعُونُ، فَيَمْكُثُ فِى بَلَدِهِ صَابِرًا، يَعْلَمُ أَنَّهُ لَنْ يُصِيبَهُ إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ، إِلَّا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ الشَّهِيدِ». [صحيح البخاري] وبذلك فمَن مات بفيروس كورونا داخل فى حكم من مات بالطاعون.

 

إقرأ أيضاً /سحب السكان البديلة لسكان العشوائيات

 

صرح الدكتور "محمد مختار جمعة" وزير الأوقاف فى بيان اليوم أن علاج مرضى كورونا وتوفير الدواء والأجهزة الطبية اللازمة لعلاجهم ومساعدة المضارين من الظروف الاقتصادية التى فرضها انتشار كورونا من أولى أولويات الزكاة فى هذه الأيام.