12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

حضارة ترتبط بخرافات

2020/11/19 02:01 PM | المشاهدات: 665


حضارة ترتبط بخرافات
أماني أيمن السروجي

منذ سنة4000 قبل الميلاد نشأت حضارة من أعظم الحضارات وأكثرها تأثيراً في جميع بلاد العالم، فقد تركت أثر في جميع المجالات.

أما عن الهندسة فقد تميزت المشاريع العمرانية بدرجة عالية من المهارة والتنظيم فقد بنوا معابدهم وقصورهم من الحجارة وهذا ما جعلها لم تتأثر بعوامل الزمن حتى الآن. 

 وأما عن الفن فقد زينوا معابدهم بمنحوتات ورسومات تعبر عن حياتهم.

ولم يكتفوا بهذا القدر فقد تركوا في مجال الطب العديد من البرديات التي جعلت العالم الغربي رغم تقدمه مازال يبحث في التاريخ الفرعوني.

 

اقرأ أيضًا/يوتوبيا

 

نشأت الحضارة الفرعونية على ضفاف وادي النيل 

واعتبر القدماء المصريون النيل رمزاً للاستقرار حيث أنهم كانوا مؤمنين أنه السر الأول والأخير للحياة فجعلوا كل شيء في حياتهم يعتمد على وجود النيل لذلك ابتكروا طرق تهدف إلى الاستفادة من مياه النيل وتنظيم الري وحفر الترع وقد اهتموا أيضاً بزراعة أكبر مساحة ممكنة من أرض الوادي، وقد كانوا يعتبروا فيضان النيل سبب لتجدد الحياة واستمرارها.

حيث أنه في عهد الملك زوسر حل الجفاف بسبب عدم فيضان النيل وحينها لم يستطع الملك فعل أي شيء غير اللجوء إلى الكاهن حيث أن من عادات القدماء المصريين اللجوء إلى الإله في حالة الضيق.

 

اقرأ أيضاً /اللغة العربية تختنق

 

وكان رد الكاهن أن النيل في حالة غضب ولكي ينتهي هذا يجب أن يتزوج من فتاة جميلة.

وقد جمع بالفعل الملك زوسر أجمل الفتيات لتقديمها قرباناً لإله الخير.

من هنا بدأت قصة عروس النيل فقد كان كل موسم من مواسم الفيضانات يتم تزيين أجمل فتاة ويطلق عليها عروس النيل ويتم إلقاؤها بالنيل كنوع من التضحية البشرية لهذا النهر العظيم.

على الرغم من التقدم العظيم الذي عاشته الحضارة الفرعونية إلا أن هذا لم يغير لديهم معتقداتهم الخاطئة والتي لم تتوقف فقط عند إلقاء فتاة في النيل من أجل إرضاء الإله 

بل أيضًا كانوا يقتلون الخدم عند موت ملكهم حتى يقوموا بوظائفهم تجاهه في الحياة الأخرى عند البعث

 

اقرأ أيضاً/إزالة الغابات

برغم ما وصلت إليه هذه الحضارة من تقدم أبهر العالم أجمع ولم يختلف اثنان على روعة الحضارة الفرعونية القديمة وتقدمها الذي يعتبر لغز يسعى العديد من العلماء لحله، إلا أنهم ارتبطوا بالخرفات إلى حد كبير، هوسهم بهذه الخرافات يجعلنا نسأل أنفسنا كيف لأُناس استطاعوا عمل المعجزات في كثير من المجالات أن يؤمنوا ويصدقوا هذه الأشياء؟ كيف لهم أن يضحوا بالكثير من الفتيات لمجرد أنهم يستعطفون النيل لكي يفيض؟ ولكن لأننا بصدد هذه الحضارة التي يحوم حولها الأسرار لا نستطيع أن نتوقع في ماذا كانوا يفكرون؟