12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

بايدن يستعد للرئاسة، وترامب يُهاجِم قانونيًا

2020/11/11 04:30 PM | المشاهدات: 643


بايدن يستعد للرئاسة، وترامب يُهاجِم قانونيًا
خلود طارق

واشنطن (رويترز)- يعزم الرئيس المنتخب جو بايدن عقد مزيد من الاجتماعات يوم الأربعاء لتمهيد الطريق لإدارته الجديدة، بينما يواصل الرئيس دونالد ترامب سلسلة من الدعاوى القضائية لطعن في نتائج الانتخابات في محاولة للتشبث بالسلطة.

قالت حملة ترامب، يوم الثلاثاء، أنها تنوي رفع دعوى قضائية في ميشيغان لمنع الولاية من التصديق على نتائجها، بعد يوم من رفعها دعوى مماثلة في ولاية بنسلفانيا، في حين عدم اكتساب اتهامات ترامب –غير المدعومة- بتزوير الانتخابات سوى القليل من الزخم حتى الآن. 

تلقى القضاة دعاوى قضائية رفعتها حملة ترامب في ميشيغان وجورجيا، ويقول خبراء قانونيون إن التقاضي أمامه فرصة ضئيلة لتغيير نتائج انتخابات 3 نوفمبر.

تعرض ترامب لانتكاسة أخرى يوم الثلاثاء، عندما قال الديمقراطيون إن عامل بريد زعم أنه شهد تلاعبًا في الاقتراع في ولاية بنسلفانيا، والذي تراجع عن أقواله.

وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز / إبسوس الذي نُشر يوم الثلاثاء، يقول حوالي 80٪ من الأمريكيين، بما في ذلك نصف الجمهوريين، إن بايدن هو الفائز الشرعي.

يخطط بايدن للقاء مستشارين، يوم الأربعاء، لمساعدته في الاستعداد لتولي المنصب في 20 يناير 2021.

 استعان بايدن بخبراء لفريقه في عدة مجالات منها التنظيم المالي و التجاري، والذي يتكون من الديمقراطيين و النشطاء التقدميين، مما أحدث جدال داخل الحزب حول عدد من القضايا منها كيفية تغير المناخ، وعدم المساواة في الثورة.

يعمل بايدن أيضًا على الاستفادة من الأشخاص الذين صاغوا قواعد بيئية أكثر صرامة أثناء خدمتهم في عهد الرئيس باراك أوباما.

وكان بايدن قد حصل على الرئاسة، يوم السبت، بعد أن خلصت شبكات التلفزيون إلى فوزه في بنسلفانيا ونيفادا ، ومنحه 279 صوتًا من أصوات الهيئة الانتخابية ، أي أكثر من 270 صوتًا اللازمة لتولي البيت الأبيض.

لا تزال النتيجة مترددة في العديد من الدول. يتقدم ترامب بنسبة 50.0٪ إلى 48.7٪ في ولاية كارولينا الشمالية ، بينما يتقدم بايدن بنسبة 49.5٪ إلى 49.2٪ في جورجيا و 49.4٪ إلى 49.0٪ في ولاية أريزونا ، وفقًا لشركة Edison Research.

يُتوقع إجراء عمليات إعادة الفرز في العديد من الولايات ، على الرغم من أنه من غير المرجح أن تغير النتيجة.

 

اقرأ أيضا:رغم رفض ترامب التنازل، ترحيب حلفاء الولايات المتحدة بالرئيس القادم بايدن

 

تمسك زملاء ترامب الجمهوريون به إلى حد كبير، قائلين إن له الحق في الطعن في النتيجة، لكن في السر، يقول البعض إن ترامب لديه وقت محدود لعرض قضيته.

سيضع ترامب إكليلًا تذكاريًا على قبر المجهولين في مقبرة أرلينغتون الوطنية، يوم الأربعاء، للاحتفال بيوم المحاربين القدامى، وسيكون هذا أول ظهور علني له، بخلاف جولتي جولف، منذ مؤتمر صحفي غاضب في البيت الأبيض يوم الخميس الماضي.

يقول بايدن إن رفض ترامب الاعتراف بالهزيمة "خروج عن الأعراف التاريخية" لا يؤثر على خططه، وقال يوم الثلاثاء، إنه يعتقد أنه "إحراج" لم يتنازل عنه ترامب.

 

اقرأ أيضا:احتفال إصدار مصر للسندات السيادية الخضراء كأول دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 

إدارة ترامب لا تتعاون مع فريق بايدن، صدرت تعليمات للمحللين الحكوميين بمواصلة تجميع اقتراح الميزانية الذي سيصدر في فبراير، بعد أن يغادر ترامب منصبه.

لم يتمكن فريق بايدن الانتقالي من الانتقال إلى مكتب الحكومة الفيدرالية أو الاستفادة من الأموال لتوظيف موظفين لأن أحد المعينين من قبل ترامب والذي يرأس المكتب الفيدرالي المكلف بالاعتراف بنتائج الانتخابات لم يفعل ذلك بعد.

توقع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الثلاثاء "إدارة ترامب ثانية"، في تصريحات تتعارض مع مكالمات هاتفية للتهنئة من قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وأيرلندا إلى بايدن.

 

اقرأ أيضا:قطع سلاح ناري غير مرخصة

 

نصب ترامب موالين له في مناصب عليا في البنتاغون، بعد يوم واحد من إقالة وزير الدفاع مارك إسبر، مما قد يسهل استخدام القوات الأمريكية للرد على الاحتجاجات المحلية.