12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

تدبر القرآن.

2020/10/18 10:47 PM | المشاهدات: 673


تدبر القرآن.
شاهيناز مصطفي نور

القرآن هو كتاب الله عز وجل ونَزَلَ لِيُتدبر وَيُعمل به فتدبر القرآن هو أن تعلم أنك مُخاطب بكلام الله تعالي فتصغي له بعينك وقلبك فليس هناك شيء أنفع من تدبر القرآن وإطالة التأمل فيه فهو يُحدثنا عن الجنة وعن النار وعن صفات أهل الجنة وعن صفات أهل النار وكيف الطريق إلي الجنة وكيف الطريق إلي النار ويُحدثنا عن عدل الله وعن النفس وصفاتها ومفسدات الأعمال.

 

 

القرآن هو نجاتنا من الشر والإتجاه إلي الخير والأعمال الصالحة التي ترضي الله عز وجل ويثبُت في قلبك قواعد الإيمان يقول الله تعالي {أَفَلا يَتَدَبرُونَ القُرآنَ أَمْ عَلَي قُلُوبٍ أَقْفَالُهاَ}[محمد 24] وقوله تعالي {أَفَلا يَتَدَبرُونَ الْقُرآنَ وَلَو كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً}[النساء 82] وفي الآيتين يسأل عن صفة تدبر القرآن وما معني كلمه تدبر هل هو فهم القرآن الصحيح؟ وهل يحتفظ متدبر القرآن بحصيلة تدبره دون أن ينشره؟ 

 

إقرأ أيضاً... فضل سورة الفاتحه

 

والمقصود من تدبر القرآن هو الفهم والتعقل والإدراك له ثم العمل به قال تعالي {كِتَابٌ أَنزَلنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكّرَ أُولُوا الأَلبَاب}[ص29] أي أن الله أنزل القرآن لنتَدبر آياته ونعمل بها وننشرها لا فقط نكتفي من قرأتها وحفظها لا يُعتبر حافظ القرآن إلا إذا كان يُطبقه فالقرآن يُعلمنا أمور ديننا وصلاتنا وصيامنا وذكاتنا وطاعة الله ورسوله وطاعة الوالدين.

 

إقرأ أيضاً... فضل قراءة سورة البقره

 

إن تدبر القرآن يُعتبر القوانين والقواعد التي يسير عليها المسلم طوال حياته ويقضتي بيها في أموره ربنا أجعلنا من حافظي القرآن حفظاً وفعلاً وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.