12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

كيف تنمي مهارات طفلك العقلية؟ 

2020/09/21 10:12 PM | المشاهدات: 346


كيف تنمي مهارات طفلك العقلية؟ 
سمر خالد

تهتم كل أم بتغذية طفلها تغذية سليمة من أجل بناء جسمه، والحفاظ على تنمية مهاراته العقلية والبدنية، حيثُ تحتاج تنمية قدرات الطفل العقلية من "6-12" سنة، وهذه المرحلة هى مرحلة دخول المدرسة، بالإضافة إلى بعض الأنشطة التى تؤدى بشكل رئيسي، والتى تساعد الطفل على الإبتكار والإبداع والتفكير العلمى.

 

 نقدم لكِ فى هذا المقال بعض الوسائل والأنشطة التي تساعد طفلكِ على تنمية القدرات العقلية، وهي:

======

اقرأ أيضاً/كيف تختاري لطفلكِ كتاب يناسب عمره

======

– وسائل تنمية ذكاء الطفل:-

 

1- تحدي ذاكرة الطفل وتشجعيه، وتحفيزه المستمر:

حثي طفلكِ على الاستمرار والمكافحة حتى النجاح، واطلبي منه قراءة بعض القصص، أو الكتب، أو مشاهدة فيلم الكارتون، وأن يكرر ما فهمه أمامكِ مرة أخرى بأسلوبه الخاص، واكتشفي ما إذا كان بإمكانه إعادة هذا أم لا، وذلك لبناء ذاكرة الطفل اللفظية والبصرية، وشجعيه دائماً لأداء أفضل ما عنده.

 

2- دعي طفلك يأخذ قراره ويفكر فى حل مشكلاته: 

حيث أن الكثير من الأمهات يريدن تسهيل الحياة على أطفالهن؛ ليحقق لهم مساحات أكبر من المتعة والفراغ، ولكن دعى الطفل يأخذ فرصته فى اتخاذ الخيارات، امنحيه الفرصة فى الاشتباك مع الحياة.

 

3- العبى مع طفلك:  

استخدمى بعض الألعاب التى تعمل على استخدام اليد، وتناسب عمر الطفل وتنمى مهاراته فى اللعب، لأن هذا يزيد من استجابة الأطفال مما يطور من الأداء العقلي.

======

اقرأ أيضاً/كيف تزرعي في طفلك حب الصلاة؟ .

======

4- نمي فى طفلك حب القراءة: 

اختارى لطفلك فى سنوات عمره الأولى الكتب التى تحتوي الرسومات والألوان، وشجعيه على القراءة، حيث أن القراءة تنمى مهارات الطفل، وتزيد من حب الطفل لمعرفة معلومات كثيرة. 

 

5- ممارسة بعض الأنشطة، منها:-

1- شجعي ابنك على ممارسة التمارين الرياضية، فهي لا تجعله قويًا فقط، إنما تجعله طفلاً ذكيًا لذلك عليكِ أن تعرفي أن التمارين تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ ويبني خلايا دماغية جديدة.

 

2- الأنشطة المرتبطة بالعقل والحركة جميعها تنمي الذكاء مثل استخدام المكعبات الخشبية، والألغاز مما تعمل على تنمية مهارات الطفل بشكل أسرع.

 

3- أنشطة التخمين تجعل الطفل يميز الأشياء وهو معصوب العينين، ويمكنكِ في ذلك النشاط استخدام الفاكهة أو الأدوات الخشبية أو العلب الخاصة بالحليب، ويخمن الطفل ما يلمسه ويكتشفه.

======

اقرأ أيضاً/أشهر الأمراض التى تصيب الرضع وأعراضها.

======