12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

توليه حكم امنمحات الثالث وأهم أعماله

2020/09/10 12:24 PM | المشاهدات: 396


توليه حكم امنمحات الثالث وأهم أعماله
امنيه الجمل

 


امنمحات الثالث هو سادس فراعنه الأسره الثانيه عشر حكم من ١٨٦٠ ق.م حتي ١٨١٤ ق.م. يعتبر أعظم فراعنه الدوله الوسطي ربما قد شارك في الحكم مع والده سيزوستريس الثالث لمده ٢٠سنه قبل ارتقائه بالحكم حيث أن أقصي تاريخ معروف لحكمه هو ما تم العثور عليه في برديه مؤرخة بالعام ٤٦ حيث فتره حكمه تعتبر العصر الذهبي للدوله الوسطي .

ولقد أقام فتره حكم مشتركه مع خليفته أمن -م -حات الرابع وذلك بالقرب من نهايه عهده كما هو محفوظ الآن في نقش صخري مهشم في منطقه كونسو بالنوبه حيث نجد علي هذا النقش مساواه العام الأول من الحكم أمن-م-حات الرابع في العام ٤٦ او ٤٧ من حكم امنمحات الثالث .
لقد خلفت ابنته سوبك نفرو الملك امنمحات الرابع علي حكم مصر كآخر حكام الاسره الثانيه عشر وجدير بالذكر  أن معني لقب تتويج امنمحات الثالث ني -ماعت-رع وهو المنتمي إلي العداله رع.

بني أول هرم في دهشور يسمي الهرم الاسود والذي شاب إنشاءه مشاكل انشائيه دعت إلي ترك المشروع قبل اكتماله وحوالي السنه الخامسه عشر من حكمه كملك قرر بناء هرم جديد في الهواره حيث استخدم هرم دهشور كمدفن للعديد من السيدات الملكات .
حيث يوجد معبده الجنائزي في هواره بالقرب من الفيوم الذي يرافقه هرم عرفه كل من هيرودوت وديودور الصقلي بقصر التيه أو اللابيرنث ووصفه سترابو بأنه اعجوبه من عجائب الدنيا حيث سرقت مقبره امنمحات الثالث في العهود القديمه ولا يوجد عن الحملات العسكرية التي تمت في عهد الملك الا ادله قليله للغايه فتوجد مدونه واحده عن بعثه صغيره تمت في العام التاسع من  حكم الملك والدليل علي ذلك تم العثور عليه في نقش صخري بالنوبه بالقرب من حصن قمنه وقد تم تدوين إرسال العديد من الحملات إلي مناطق التنقيب عن المعادن تحت إمره الملك امنمحات الثالث .

لقد تم اكتشاف لوحه بمرسي علم علي ساحل البحر الأحمر تشير إلي احدي الحملات إلي بلاد بونت تحت إمره الملك امنمحات الثالث حيث بدأ الملك خلال فتره حكمه السيطره علي الموارد والقوي الانتاجيه بمصر والبلاد المجاوره لها لقد بدا واضحا أن الإصلاح الإداري الذي بدأ في عصر سنوسرت الثالث قد حقق غايته في هذا العصر ولذلك تعدد الألقاب والوظائف الجديده وظهرت طبقه متوسطه من صغار الموظفين الذين استطاعوا أن يحققوا لأنفسهم حياه معيشه رغده وهكذا  انتهي عصر الملك امنمحات الثالث .