12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

كشف حقيقية استحواذ لمصرية للاتصالات على صندوق سيادي لحصتها في فودافوان

2023/07/31 01:20 PM | المشاهدات: 252


كشف حقيقية استحواذ لمصرية للاتصالات على صندوق سيادي لحصتها في فودافوان
محمد عشماوي

أعلنت مصادر مطلعة أن ينفذ جهاز قطر للاستثمار عملية الاستحواذ على جزء من حصة المصرية للاتصالات في شركة فودافون مصر على مرحلتين وأن تتم العملية عبر شركة تابعة للجهاز، وفق جريدة البورصة، وتبلغ حصة المصرية للاتصالات في “فودافون مصر” 45%. وسيكون هدف المرحلة الأولى الحصول على حصة أيًا كان نسبتها للدخول في مجلس إدارة “فودافون مصر” 
وصرح مصدر مسؤول بإنه من الأفضل شراء كامل الأسهم لأن الصندوق لا ينظر إلى السوق المصري كمصدر للربح فقط، لكنه يسعى للتواجد في السوق المحلي عبر مشغل قوي باعتباره أحد الأسواق المهمة. تصل القيمة السوقية لفودافون مصر وفق تقديرات المصادر إلى 3 مليارات دولار مقابل 5 مليارات قبل التعويم السابق، وتتراوح حصة المصرية للاتصالات في “فودافون مصر” حاليًا بين 1.2 و1.3 مليار دولار.

اقرأ أيضا/ نجم إيطالي على أعتاب النادي الأهلي
وفي مكالمه هاتفية، قال أحمد مكي، رئيس مجلس إدارة مجموعة “بنية” لحلول البنية التحتية الرقمية، إن صندوق استثمار عربيًا وصندوقين آخرين مهتمون بالاستثمار في مشروعات البنية التحتية بأفريقيا أبدوا اهتمامًا للمساهمة في رأسمال المجموعة، وفق جريدة البورصة، مضيفًا أن الصناديق الـ3 مهتمة بضخ استثمارات في السوق المحلية، ولا تزال تجري المفاوضات على الحصة المستهدفة، مع اعتزام المجموعة طرح جزء من أسهمها في البورصة المصرية خلال 2025 بعد استقرار الأوضاع الاقتصادية عالميًا ومحليًا. 
اقرأ أيضا / ظهور نتيجة الثانوية العامة حسب الموعد المحدد
وتستحوذ «المصرية للاتصالات» أكبر مشغل اتصالات في البلاد، حصة تبلغ 45% من أسهم «فودافون مصر»، فيما تمتلك الحكومة المصرية 70% من أسهم «المصرية للاتصالات» بعد بيع 10% إضافية من أسهمها بقيمة إجمالية 3.94 مليار جنيه، وذلك ضمن برنامج الطروحات الحكومية.
وسجلت المصرية للاتصالات صافي ربح بلغ 3.81 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس 2023، مقابل 1.36 مليار جنيه أرباحًا في الربع المقارن من 2022، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.
وبلغ نصيب حقوق مساهمي الشركة القابضة من الأرباح خلال الفترة نحو 3.81 مليار جنيه، مقابل 1.36 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

إقرأ أيضا/عاجل....فيضانات وأمطار كارثية في إيطاليا