12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

العاصمة الإدارية الجديدة وأهميتها فهي شريان الحياة في مصر 

2021/09/11 01:49 PM | المشاهدات: 598


العاصمة الإدارية الجديدة وأهميتها فهي شريان الحياة في مصر 
نورهان إيهاب

تعتبر العاصمة الإدارية الجديدة صرح عظيم في مصر نظراً لأهميتها .

فتعد من المشاريع الاستثمارية العالمية التى قامت فى مصر فى قلب مدينة القاهرة الكبرى والتى تعد نقلة تاريخية فى تاريخ مصر و التى أصبحت الآن ملتقى لجميع الشركات الكبرى للإستثمار بداخلها.

فتعد أيضاً من أهم المشروعات القومية العامة التى تدعم الاقتصاد المصري التى تعمل على الانتقال الى بدء حياة جديدة على مدار السنوات القادمة و قد أعلنته الحكومة المصرية فى مؤتمر دعم وتنميةالاقتصاد المصرى. 

 

إقرأ أيضاً / أسعار الأسماك اليوم السبت 11 سبتمبر بسوق العبور للجمله

 

فمن المحتمل ان يستهدف هذا المشروع الضخم حوالى 7 مليون نسمة من السكان فى المرحلة الاولى.

حيث حددت الشركة المسئولة عن إدارة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة التى تقدر براس مالى حوالى 6 مليارات جنيه والذى تشارك فيه هيئة المجتمعات العمرانية وجهاز مشروعات القوات المسلحة.

وتقع العاصمة الإدارية بموقع مميز جدآ على حدود مدينة بدر فى المنطقة و مدينة المستقبل بعد القاهرة الجديدة و التجمع

الخامس ومشروع مدينتى ومدينة المستقبل بين إقليم القاهرة الكبرى وعلى بعد ساعة تقريبآ من طريق السويس والعين

السخنة وقريبة من الطريق الدائرى الإقليمى.

وتبلغ مساحة العاصمه الادارية حوالى 170 ألف فدان تقريبآ.

 

إقرأ أيضاً / أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم بالبنوك المصرية

 

وتم تقسيم العاصمة الإدارية الجديدة من الناحية التخطيطية إلى ثلاث مراحل تنموية،وتتضمن تلك المراحل الثلاث في مخططها العام 20 حيا ومنطقة، ويجري العمل الآن على تشييد المرحلة الأولى من المدينة والتي تقدر تكلفتها وفق التصريحات الرسمية أكثر من 700 مليار جنيه مصر، لتشمل تلك المرحلة عددا من الأحياء والمناطق المختلفة في استخداماتها.

ومن استخداماتها 1_«الحي الحكومي» : يقع في منتصف الجانب الشرقي من العاصمة الإدارية الجديدة علي مساحة 360 فداناً, وتمثل نسبة المباني منه 20% فيما تتوزع النسبة الباقية بين المسطحات الخضراء والطرق, ويضم هذا الحي مقر رئاسة الوزراء بالإضافة إلى 34 مقرا للوزارات المصرية مقسمين على 10 تجمعات،ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة انشاء وتأسيس هذا الحي قرابة 50 مليار جنيه.

 

وأيضاً من استخداماتها «منطقة الأعمال المركزية» : تقع في منتصف من خريطة العاصمة الإدارية تماماً حيث يحدها من الشرق الحكومي ومن الغرب منطقة النهر الأخضر أما من الشمال والجنوب فتحدها عدد من الأحياء السكنية, وتحتوي منطقة الأعمال المركزية على 20 برجاً ذو استخدامات مختلفة أبرزها البرج الأيقوني والذي يعتبر أعلى ناطحة سحاب في افريقيا بطول 400 متر.

وتقدر تكلفة انشاء تلك المنطقة بحوالي 47 مليار جنيه.

 

إقرأ أيضاً /أسعار العملة الخضراء اليوم في مقابل الجنيه المصري بالبنوك المصرية

 

وأيضاً «الحي الدبلوماسي» : تبعا لتوجه الدولة الي نقل كافة مقرات الحكم الي العاصمة الإدارية الجديدة، فلقد جرى التفكير في نقل السفارات والبعثات الديبلوماسية إلى تلك المدينة الجديدة، تقدر مساحتها 1,600 فدان تقريباً.

 

أيضاً «الحي السكني R3» : يعتبر الحي السكني الثالث هو أول الأحياء التي سيتم استخدامها في العاصمة الإدارية, حيث بلغت نسبة التشييد فيه حاليا أكثر من 90% من اجمالي مخططه العام, وتقدر التكلفة الاستثمارية لهذا الحي بأكثر من 31 مليار جنيه ، كما يقع الحي على مساحة 1000 فدان وسيحتوي على 24,130 وحدة سكنية تستوعب ما متوسطه 95,000 نسمة.

 

أيضاً «الحي السكني R5» : يقع الحي في المنطقة الغربية من المدينة ويأتي كثاني حي سكني يتم تنفيذه بالعاصمة الإدارية بعد الحي الثالث وتبلغ مساحته الإجمالية 885 فدانا ومن المتوقع ان يضم 23,000 وحدة سكنية فاخرة, ومن المتوقع أن يبلغ متوسط الكثافة السكانية بالحي اكثر من 90,000 نسمة.

 

واخيراً «منطقة الحدائق المركزية» : تعتبر تلك المنطقة من العلامات المميزة في العاصمة الإدارية ومصر عامة، حيث تمتد على طول 10كم ومساحة تقارب علي 1000 فدان، مما يجعلها اكبر حديقة من صنع الإنسان حول العالم.

 

وبالتالي تم إنجاز نحو 70% تقريبا من المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة وهذه المرحلة تستوعب نحو 2.5 مليون شخص على مساحة 40 ألف فدان وهي تعادل مساحة “واشنطن” عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية

 

إقرأ أيضاً / أسعار اللحوم اليوم السبت 11 سبتمبر بمحلات الجزارة

 

وبلغ عدد العاملين في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة مليون عامل حاليا، ويتم توزيعهم في 6 أحياء سكنية جاري العمل بها.

بينما اجمالي الاستثمارات في المرحلة الأولى لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة يتراوح مابين 700 إلى 800 مليار جنيه .